أخر الأخبار

سوريا نحو الدولرة بقرار رسمي وخبراء يتحدثون عن تداعيات ذلك على سعر صرف الليرة السورية

سوريا نحو الدولرة بقرار رسمي وخبراء يتحدثون عن تداعيات ذلك على سعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

فتحت القرارات الأخيرة التي اتخذها البنك المركزي السوري بخصوص رفع سعر صرف الدولار في النشرات الرسمية الباب على مصراعيه حول تأثيرات ذلك على سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية في قادم الأيام وتداعيات هذه القرارات على الاقتصاد السوري.

وبحسب خبراء في مجال الاقتصاد فإن قرارات رفع سعر صرف الدولار الرسمي في الأسواق السورية ليحقق قفزات متتالية مؤخراً في محاولة للسيطرة على سعر الصرف في السوق السوداء يدل على سوريا تتجه نحو “الدولرة” بقرار رسمي تم اتخاذه.

ولفت الخبراء إلى أن مسألة وصول سعر صرف الليرة السورية في النشرة الرسمية إلى مستويات الـ 7250 ليرة للدولار، بينما يسجل السعر في السوق الموازي أرقاماً عند حدود الـ 7500 ليرة لكل دولار، من المتوقع أن يكون لها تداعيات وتأثيرات على سعر الصرف والاقتصاد السوري عموماً في الفترة القادمة.

وتوقع الخبراء أن الليرة السورية من المرجح أن تسجل انخفاضات متتالية في السوق السوداء خلال الفترة  المقبلة، فضلاً عن تدهور القيمة الشرائية لليرة، بالإضافة إلى زيادة كبيرة في معدلات التضخم في الأسواق السورية.

ويرى خبراء اقتصاديون أن قرارات رفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية هي خطوة من شأنها تسريع عملية تعويم الليرة السورية بالكامل في المدى المنظور.

وأكد معظم المحللون الاقتصاديون أن القرارات الأخيرة تمهد للدولرة في سوريا، الأمر الذي سيجعل حكـ.ـومة النظـ.ـام تتجه نحو طباعة كميات جديدة من العملة السورية.

بينما أشار بعض المحللين إلى أن التوجه نحو الدولرة يحتاج إلى طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أعلى مثل طرح ورقة من فئة العشرة آلاف ليرة سورية.

كما لفتوا إلى أن طرح فئات نقدية جديدة أو طباعة أوراق نقدية بكميات أكبر من العملات القديمة من شأنه أن يزيد التضخم بشكل كبير جداً في الفترة القادمة.

ووفقاً للخبراء فإن تحديد البنك المركزي السوري لسعر صرف الدولار في النشرة الرسمية عند مستويات قريبة من سعر الصرف الرائج في السوق الموازي يعتبر اعترافاً رسمياً من المصرف المركزي بعدم قدرته على ضبط سعر صرف الليرة السورية أو إيقاف تدهورها وهبوطها.

وبخصوص التداعيات المباشرة للقرارات الأخيرة التي اتخذها مصرف سوريا المركزي، فأشار معظم المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد إلى أن سعر الصرف في السوق السوداء سيتأثر بشكل مباشر.

وأوضح المحللون سعر صرف الليرة السورية قد يقفز بشكل مفاجئ خلال الأسابيع القليلة المقبلة إلى مستويات قياسية في التراجع والانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

اقرأ أيضاً: فلاحون سوريون ينجحون بزراعة فاكهة غريبة تدر أرباحاً خيالية بآلاف الدولارات ويشرحون الطريقة (فيديو)

ولا يستبعد الخبراء أن يصل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي خلال الشهرين المقبلين إلى مستويات أعلى من حدود الـ 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

والجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية حالياً في السوق السوداء يتراوح بين مستويات الـ 7450 والـ 7600 ليرة سورية للدولار في مختلف الأسواق في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: