أخر الأخبار

موقع بريطاني يكشف عن ترتيبات جديدة بشأن إدلب ويوضح أسباب انسحاب الجيش التركي من “مورك”!

موقع بريطاني يكشف عن ترتيبات جديدة بشأن إدلب ويوضح أسباب انسحاب الجيش التركي من “مورك”!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف موقع “ميدل إيست آي” البريطاني الذي يعمل على تغطية الأحداث في منطقة الشرق الأوسط عن وجود ترتيبات جديدة بشأن محافظة إدلب شمال غرب سوريا في ضوء عزم تركيا على سحب بعض نقاط المراقبة من المنطقة.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على مجريات الأحداث في الشمال السوري تأكيدها على أن تركيا قررت بالفعل إخلاء بعض مواقعها في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، خاصة تلك التي تقع ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأوضح الموقع أن القوات التركية ستنسحب من أربعة نقاط أساسية، كانت تركيا قد أنشأتها بعد اتفاق “سوتشي” عام 2018 الموقع مع روسيا بشأن المنطقة، قبل أن يتمكن النظام السوري من السيطرة على تلك المناطق المحيطة بتلك النقاط بعد عدة عمليات عسكرية خلال العامين الماضيين.

وتحدث الموقع عن وجود ترتيبات جديدة بشأن إدلب تسعى تركيا لتحقيقها خلال الفترة المقبلة، نظراً لوجود اعتقاد لدى المسؤولين الأتراك بأن روسيا ستدعم نظام الأسد وتدفعه للقيام بعمل عسكري على المناطق المحررة شمال سوريا في أي لحظة.

ولفت أن الترتيبات الجديدة تتعلق بالانتشار على الأرض واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة استعداداً لمنـ.ـع أي محاولات تقدم قد يقوم بها النظام السوري على ما تبقى من مناطق محررة شمال غرب سوريا خلال الفترة المقبلة.

وأشار الموقع إلى أن محافظة إدلب تعد ذات أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، لذلك ستعمل أنقرة على التعامل مع الواقع الجديد بحيث تمنـ.ـع حدوث أي موجة لجوء جديدة نحو الأراضي التركية.

ونوه أن تركيا لم يعد بمقدورها تحمل المزيد من الأعباء بخصوص اللاجئين نظراً للأوضاع الاقتصادية المقـ.ـلقة في البلاد، واستخدام المعارضة التركية ورقة اللاجئين السوريين للضغط على حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تكشف عن مفاوضات سرية وصفقة محتملة بين “ترمب” و”بشار الأسد”.. هذا مضمونها

أما بالنسبة لاتخاذ تركيا قرار إخلاء بعض نقاط المراقبة من عدة مناطق شمال غرب سوريا، نقل الموقع عن مصادره الخاصة قولها: “أن القرار التركي جاء بعد سلسلة من التطورات، أولها تعرض تركيا لضغوطات من روسيا عبر منــ.ـع قدرة تركيا على تزويد نقاط المراقبة ضمن مناطق النظام بالإمدادات”.

وأضافت المصادر أن السبب الثاني يتعلق بتعرض نقاط المراقبة للاعـ.ـتداء أكثر من مرة خلال الشهر الماضي من قبل عناصر قوات النظام وحزب البعث في خطة للضغط على تركيا لإخلاء تلك المواقع.

وأشار الموقع إلى وجود تـ.ـوتر في العلاقات بين أنقرة وموسكو بعد جولة المباحثات الغير مثمرة التي جرت في تركيا منتصف شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

ولفت أن المسؤولين الأتراك قد رفضوا حينها مقترحاً روسياً ينص على سحب تركيا لكافة نقاط المراقبة الواقعة داخل مناطق نظام الأسد، إلى جانب طلب آخر يتعلق بتخفيض عدد القوات التركية المنتشرة في محافظة إدلب.

وأضاف الموقع، أن تركيا بدأت تدرك مؤخراً أن روسيا لا تريد حدوث ترتيب جديد في محافظة إدلب يمكن أن يؤدي إلى استقرار الأوضاع هناك على المدى الطويل.

اقرأ أيضاً: وكالة روسية: أنقرة أبلغت موسكو عزمها على سحب جنودها من بعض نقاط المراقبة شمال سوريا

وتوقع التقرير أن يكون هدف تركيا من سحب نقاط المراقبة هو إنشاء مواقع جديدة وتشكيل خط دفاعي عن محافظة إدلب تحسباً لعودة المواجـ.ـهات مجدداً إلى المنطقة.

نوه الموقع إلى أن تركيا مازالت تدفع بالمزيد من التعزيزات العسكرية بشكل شبه يومي إلى محافظة إدلب استعداد لأي سيناريو من الممكن أن يحدث في الأيام القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أولاً معروف لديناأن الخبرغيرصحيح كونه لم يذكرإسم الموقع الذي سرّب الخبر ويأتي هذاتحت مسمى ( دعاية مضللة رمادية )
    القوات التركية ستبقى في سوريا وقدصرح عنها آكاروزيرالدفاع والرئيس أردوغان وهي تتعززكل يوم وسيتراج النظام وميليشياته عن المناطق التي استولى عليها مؤخراً بوسطة المحتل الروسي والتي هي من ضمن اتفاق الأوستانة وقريباً سيحصل هذا والقوات التركية سترحل بعدسقوط النظام المجرموحل أجهزته الأمنية وانتخاب رئيس بإشراف دولي وهذاماصرح به مرات عدة الرئيس أردوغان

    1. أولاً معروف لديناأن الخبرغيرصحيح كونه لم يذكرإسم الموقع الذي سرّب الخبر ويأتي هذاتحت مسمى ( دعاية مضللة رمادية )
      القوات التركية ستبقى في سوريا وقدصرح عنها آكاروزيرالدفاع والرئيس أردوغان وهي تتعززكل يوم وسيتراجع النظام وميليشياته عن المناطق التي استولى عليها مؤخراً بواسطة المحتل الروسي والتي هي من ضمن اتفاق الأوستانة وقريباً سيحصل هذا والقوات التركية سترحل بعدسقوط النظام المجرم وحل أجهزته الأمنية وانتخاب رئيس بإشراف دولي وهذاماصرح به مرات عدة الرئيس أردوغان
      ” تم التصحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: