أخر الأخبار

تركيا تُصعّد لهجتها ضد روسيا وأمريكا بشكل غير مسبوق.. تصريحات تركية نـ.ـارية بشأن الوضع في سوريا

تركيا تُصعّد لهجتها ضد روسيا وأمريكا بشكل غير مسبوق.. تصريحات تركية نـ.ـارية بشأن الوضع في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

صعّـ.ـدت تركيا من لهجتها ضد روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشكل غير مسبوق، وذلك عبر تصريحات نـ.ـارية أطلقها وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” حول تطورات الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا في الآونة الأخيرة.

وحمّل الوزير التركي لأول مرة بشكل علني كل من واشنطن وموسكو مسؤولية الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي طالت تركيا انطـ.ـلاقاً من الأراضي السورية التي تسيطر عليها جمـ.ـاعات لديها تنسيق مع روسيا وشراكة مع الولايات المتحدة، في إشارة إلى قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وأكد الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة التركية “أنقرة” أن بلاده ستفعل ما يلزم من أجل أمـ.ـنـ.ـها، وذلك رداً على الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي طالت تركيا انطـ.ـلاقاً من سوريا قبل أيام.

وقال “جاويش أوغلو” في معرض حديثه للصحفيين إن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا لم تلـ.ـتـ.ـزما بتعـهـ.ـداتهـ.ـما بضـ.ـمـ.ـان انسـ.ـحاب وحـ.ـدات حـ.ـماية الشعب (المكون الأساسي لقوات سوريا الديمقراطية “قسد”) من منطـ.ـقة الحـ.ـدود السـ.ـورية لمسـ.ـافة لا تـ.قـ.ـل عن 30 كيلومتراً.

وفي تصـ.ـعيد كلامي واضح، ألمح الوزير التركي إلى أن بلاده ستتعامل مع التهـ.ـديدات القادمة من سوريا بنفسها دون التنسيق والرجوع لروسيا أو أمريكا، حيث قال: “في هـ.ـذه الظـ.ـروف ينبغي لتـ.ـركـ.ـيا حـ.ـل المسـ.ـألة بنفسها وضـ.ـمـ.ـان أمـ.ـن هذه المنـ.ـاطق”، في إشارة إلى المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

ووصف “جاويش أوغلو” التصريحات الأمريكية التي أدانت الهــ.ـجـ.ـمـ.ـات على تركيا بأنها “غير صادقة” وذلك في تصـ.ـعيد تركي آخر ضد واشنطن.

وأوضح الوزير التركي أن التصريحات الأمريكية لا يمكن أن تتسم بالصدق، لأن واشنطن هي من تقوم بمد “وحـ.ـدات حـ.ـمـ.ـاية الشعب” بالأسـ.ـلـ.ـحة والعـ.ـتــ.ـاد.

وكان المتحـ.ـدث بــاسم الخـ.ـارجية الأمـ.ـريكية “نيد برايس”، قد قال في وقـ.ـت سابق: “نـ.ـديـ.ـن الهـ.ـجـ.ـوم عبر الحــ.ـدود ضـ.ـد تركيا حليـ.ـفـ.ـتنا في حـ.ـلف شــمال الأطلسي (ناتو)”، دون الإشارة إلى مصدر الهـ.ـجـ.ـوم.

فيما اعتبر العديد من المحللين أن تصريحات “برايس” ما هي إلا محاولة أمريكية لامتـ.ـصـ.ـاص غـ.ـضـ.ـب تركيا، وذلك بعد إدراك الإدارة الأمريكية أن أنقرة مصممة هذه المرة على المضي قدماً بالدفـ.ـاع عن أمـ.ـنـ.ـها بنفسها دون أن تنال الضوء الأخضر من أحد.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد وصف الهـ.ـجـ.ـوم الذي تعرضت له تركيا بـ”القـ.ـشـ.ـة التي قصمت ظهر البـ.ـعـ.ـير”، وذلك في تصريحات صحفية أدلى بها يوم الثلاثاء الفائت.

وأكد الرئيس التركي في سياق حديثه بأن بلاده عـ.ـازمـ.ـة على القـ.ـضـ.ـاء على التهـ.ـديدات القادمة من الشمال السوري، في إشارة منه إلى إمكانية شـ.ـن عملية عسكـ.ـرية تركية جديدة في المنطقة من أجل ضمان أمـ.ـن تركيا.

اقرأ أيضاً: “نهج جديد للحل”.. مصدر أمريكي يكشـ.ـف عن مضمون مقترح أردني مقدم لإدارة بايدن بشأن الحل في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر المحلية تؤكد وجود مؤشرات على الأرض تدل على تغيرات كبرى ستشهدها المنطقة الشمالية من سوريا خلال الأيام والأسابيع المقبلة، لاسيما في ظل وجود خـ.ـلافات عميقة بين روسيا وتركيا بشأن الوضع الميداني في إدلب والشمال السوري.

ويضاف إلى ذلك وجود تـ.ـوتـ.ـر في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على خلفية إصرار واشنطن على تأمين الحماية لقوات سوريا الديمقراطية “قسد” شرق الفرات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: