أخر الأخبار

“تغيرات جذرية في الميدان”.. مصدر تركي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول المرحلة القادمة في سوريا

“تغيرات جذرية في الميدان”.. مصدر تركي يفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول المرحلة القادمة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر تركية عن تغيرات جذرية تتعلق بالأوضاع الميدانية في سوريا، مشيرة إلى تطورات مفاجأة ودراماتيكية من المرجح أن يشهدها الوضع الميداني السوري خلال  المرحلة القادمة، وذلك في ضوء المتغيرات الدولية الكبرى التي شهدها العالم مؤخراً.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “صباح” التركية تقريراً أعده الكاتب والصحفي التركي “حسن يلشين”، سلط من خلاله الضوء على أبرز الانعكاسات والتداعيات المحتملة في سوريا في ظل العلاقات المتـ.ـوترة بين روسيا ودول الغرب في الوقت الراهن بسبب الأزمة الأوكـ.ـرانية.

ورأى الكاتب في معرض حديثه أن نتائج العقـ.ـوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية ودول الغرب على روسيا مؤخراً، والتي تهدف إلى خـ.ـلق عـ.ـزلـ.ـة سياسية واقتصادية لمـ.ـوسكو، قد تنعكس بشكل كبير ومباشر على التواجد العسكري الروسي على الأراضي السورية.

وأوضح أن تداعيات وانعكاسات العقـ.ـوبات الغربية المفروضة على روسيا قد تتعدى مسألة التأثير على تواجدها العسكـ.ـري في سوريا لتصل إلى مرحلة تغير المكانة التي حظيّ بها الروس بخصوص الملف السوري طيلة السنوات الماضية.

وقال الكاتب والصحفي التركي: “إن سيناريوهات المغـ.ـامرة الروسية في أوكـ.ـرانيا لا تزال مجهولة حتى الآن، لكن الأمر سيستغرق بعضاً من الـ.ـوقت حتى تنتج عنه نتـ.ـائـ.ـج سياسية واقتـ.ـصـ.ـادية”، على حد تعبيره.

واعتبر “يلشين” أنه في حال عدم كسر المصالحة شبه الرسمية بين تركيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، فإن النشاط العسكـ.ـري على الأراضي السورية خلال المرحلة المقبلة سيكون من الصعب توقعه.

وأضاف الصحفي قائلاً: “تركيا وروسيا والولايات المتحدة، هذه الدول لا تنوـ.ـي أن تطأ أقدام بعضها البعض على السـ.ـاحة السورية في الـ.ـوقـ.ـت الحالي”.

ونوه “يلشين” في ذات الوقت إلى أن حدوث أي تفاهمات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن الملف الأوكـ.ـراني سيكون أسوأ سيناريو من الممكن حدوثه لتركيا بالنسبة للتعامل مع الملف السوري والوضع الميداني في سوريا.

وبيّن أن تركيا في حال عدم حدوث توافق بين موسكو وواشنطن حول أوكـ.ـرانيا واستمرار التوتـ.ـر والتنافس بين الجانبين، ستشعر بالارتياح في سوريا على كافة الأصعدة وفي جميع جوانب العلاقات التركية الأمريكية، مشيراً أن هذه السيناريو مرجح الحدوث وفقاً للمعطيات والمؤشرات الحالية.

وفي ضوء ما سبق، فـ.ـجـ.ـر الصحفي التركي مفاجأة من العيار الثقيل، لافتاً أن التطورات المحتملة القادمة في سوريا، ربما ستؤدي إلى خسارة روسيا لقواتها في الميدان السوري بشكل كامل، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن خطة أمريكية جـ.ـديدة وبداية أولى الخطوات العملية للحل النهائي في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية والإعلامية كانت قد أشارت إلى أن الزيارة التي أجراها رأس النظام السوري “بشار الأسد” قبل أيام إلى إيران تأتي في إطار تخـ.ـوف “الأسد” من تقلص الدور الروسي في سوريا وعدم اهتمام القيادة الروسية بالملف السوري بعد انشغالها بالأوضاع في أوكـ.ـرانيا.

ونوهت إلى أن “بشار الأسد” يريد أن يضمن أمنه وبقائه على رأس السلطة في سوريا، وذلك عبر توطيد العلاقات مع إيران بشكل أكبر من خلال السماح لها بتوسيع نفوذها على الأراضي السورية، الأمر الذي لم تكن روسيا في السابق تسمح به لاعتبارات تتعلق بوجود توافق بين موسكو وتل أبيب على هذه المسألة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: