أخر الأخبار

رغم وفرة الإنتاج.. خبير يقترح تعبئة العسل السوري بظروف صغيرة وبيعها بسعر يلائم القدرة الشرائية للمواطنين!

رغم وفرة الإنتاج.. خبير يقترح تعبئة العسل السوري بظروف صغيرة وبيعها بسعر يلائم القدرة الشرائية للمواطنين!

طيف بوست – فريق التحرير

دعا الخبير التنموي السوري “أكرم عفيف” إلى ابتكـ.ـار أفكار تسويقية جديدة لبيع العسل في سوريا، وذلك بسبب تراجع المبيعات بشكل كبير جداً هذا الموسم على الرغم من وفرة الإنتاج وانخفاض سعر الكيلو مقارنةً بأسعار بقية السلع والمواد الغذائية.

واقترح “عفيف” أن يتم تعبئة العسل السوري في ظروف صغيرة وزن 20 غرام، وبيع الظرف الواحد بسعر 500 ليرة سورية، والمتـ.ـاجـ.ـرة بالعسل مثل البسكويت وأقـ.ـراص المنكهات الأخرى.

وبحسب الخبير، فإن تنفيذ هذا المقترح سيساهم بشكل كبير بزيادة الطلب على شراء العسل، خاصةً  بالنسبة لأصحاب الدخـ.ـل المحدود.

وأشار “عفيف” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية أن الفلاحين يبيـ.ـعـ.ـون كيلو العسل بسعر 10 آلاف ليرة سورية للتـ.ـجـ.ـار، مضيفاً بالقول: “يعني أن كيلو العسل أرخص من كيلو النـ.ـمـ.ـورة.. ويوجد إنتـ.ـاج كبير هذا المـ.ـوسـ.ـم، لكن ثقـ.ـافـ.ـة الاستهـ.ـلاك غــ.ـائـ.ـبة نتيجة ضـ.ـعـ.ـف القدرة الشرائية لدى أغـ.ـلـ.ـب المواطنين”، وفق تعبيره.

واعتبر الخبير أن المستهلك بإمكانه أن يدفع 500 ليرة سورية ثمن ظرف العسل، فيما لن يتمكن من دفع 20 ألف ليرة سورية مقابل الحصول على كيلو عسل.

ونوه “عفيف” في سياق حديثه إلى أن وفرة الإنتاج الموجودة في الوقت الحالي دون وجود حلول تسويقية باتت تشكل خـ.ـطـ.ـراً كبيراً على المربين.

من جانبه، أكد رئيس اتـ.ـحـ.ـاد الغــ.ـرف الزراعية السورية “محمد كشتو”، أن مـ.ـوسـ.ـم العسل هذا العـ.ـام كان جيداً، والإنـ.ـتـ.ـاج يتراوح بين 2.500 – 3.000 طـ.ـن، ورأى أن سـ.ـعـ.ـره يعتبر رخـ.ـيـ.ـصاً عند المقارنة بأسعار باقي السـ.ـلـ.ـع ولكن العـ.ـادات الاستهـ.ـلاكـ.ـية محـ.ـكـ.ـومة بتــ.ـدنـ.ـي مستوى الدخل، على حد قوله.

وأوضح “كشتو” إلى أنه وبعد التواصل مع مـ.ـربـ.ـي النحل، أكدوا أن المشـ.ـكـ.ـلة الأساسية تبقى بالتسويق وقلة استهـ.ـلاك العسل في الأسواق المحلية.

والجدير بالذكر أن طرح فكرة تعبئة العسل السوري بظروف صغيرة ليست فكرة تسويقية جديدة على الصعيد المحلي، فقد انتشرت في الأسواق السورية في الآونة الأخيرة كـ.ـؤوس مياه بلاستيك صغيرة تبـ.ـاع بسعر 190 ليرة سورية، وكذلك ظـ.ـروف زيت زيتون وزن 20 غرام تباع بسعر 500 ليرة سورية.

وقد أثـ.ـارت تعبئة المواد بعبوات أو ظروف صغيرة جدلاً وسخـ.ـرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن الشركات المنتجة بررت ذلك بأنه يتناسب مع رغبة شـ.ـريـ.ـحة كبيرة من المواطنيين في البلاد، لاسيما الذين لا تمكنهم قدرتهم الشرائية من شراء بعض المواد والسلع بالكيلو.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تفقد مزيداً من قيمتها أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً وعالمياً

يأتي ما سبق في ظل استمرار تردي الوضع المعيشي والاقتصادي لشريحة واسعة من المواطنين السوريين، بالإضافة إلى ضعف وتآكل قدرتهم الشرائية، فضلاً عن تدني الرواتب والأجور التي تتناسب بأي شكل من الأشكال مع الاحتياجات والمتطلبات.

كما يترافق ذلك مع استمرار انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث وصل سعر الصرف صباح اليوم إلى حدود الـ 3540 ليرة للدولار الواحد في ظل توقعات بمزيد من الانخفاض ستشهده العملة المحلية مع بداية عام 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: