أخر الأخبار

توقعات صادمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام القادمة مع بدء تدهورها أمام الدولار

توقعات صادمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام القادمة مع بدء تدهورها أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

عاد سعر صرف الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية إلى مسار الانخفاض بقوة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك بعد أن سجلت العملة السورية تحسناً ملحوظاً بقيمتها أمام عموم العملات خلال الأسبوع الأول من تعاملات العام الجديد.

ومع بدء تدهور قيمة الليرة السورية أمام الدولار خلال الساعات الماضية، تساءل معظم المواطنين السوريين عن اتجاه سعر الصرف خلال الأيام المقبلة ومدى إمكانية أن تصل قيمتها مقابل الدولار لمستويات تاريخية جديدة في غضون أيام قليلة.

وحول هذا الموضوع، أشارت مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في البلاد حالياً إلى أن المرحلة القادمة من المرجح أن تكون من أكثر المراحل صعوبةً من الناحية المعيشية على المواطنين السوريين.

ونوهت المصادر إلى أن التوقعات بخصوص سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في الفترة القادمة قد تكون صادمة، مشيرين أن المؤشرات الحالية تدل على أن سعر صرف الليرة السورية قد يصل لمستويات لا يتوقعها حتى أشد المتشائمين.

وأوضحت أن سعر الصرف قد يصل خلال الربع الأول من عام 2023 إلى مستويات قريبة من عتبة الـ 10 آلاف ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

وبينت أن إغلاق سعر صرف الليرة السورية على أساس شهري مع نهاية تعاملات شهر كانون الثاني الجاري من المتوقع أن يصل لمستويات أعلى من عتبة الـ 8000 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

وبحسب المصادر، فإن أي تحسن بقيمة الليرة السورية مرهون بمد قدرة البنك المركزي على التدخل في سوق الصرف وضخ كميات كبيرة من الدولار بهدف وقف نزيف الليرة السورية.

ونوهت إلى البنك المركزي حتى وإن تدخل في سوق الصرف فإن التحسن سيكون مؤقتاً ولأيام معدودة، وسرعان ما تعود الليرة السورية لمسار الانخفاض بقوة في تكرار للسيناريو الذي حدث مع بداية العام الجاري.

وأضافت المصادر بأن تحسن الليرة السورية عادة ما يكون بشكل تدريجي وبشكل طفيف، أما حين ما يتعلق الأمر بالانخفاض، فإن ما تكسبه الليرة خلال أسبوع كامل من الممكن أن تخسره في غضون ساعات قليلة.

وبالنسبة للأسباب التي تجعل الليرة السورية لا تستمر بالتحسن، أوضحت المصادر أن استقرار أي عملة يتطلب أن يكون الاقتصاد مستقراً بشكل عام مع وجود صادرات ودوران في عجلة الإنتاج.

وأشارت إلى أن مقومات استقرار العملة وتحسنها غير متوفرة على الإطلاق في الحالة السورية، مبينة أن عجلة الإنتاج متوقفة بشكل شبه كامل مع ضعف كبير في حجم الصادرات وعدم وجود أي توازن في الميزان التجاري، فسوريا اليوم أصبحت بلداً مستورداً لكل شيء.

اقرأ أيضاً: فضيحة جديدة تخص سعر صرف الليرة السورية والمكاسب الكبيرة التي يحققها المكتب الاقتصادي

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية انخفض بقوة أمام الدولار الأمريكي مع افتتاح تعاملات اليوم في مختلف المدن والمحافظات في البلاد.

ووصل سعر الصرف اليوم صباحاً في العديد من الأسواق المحلية إلى مستويات أعلى من عتبة الـ 7000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: