أخر الأخبار

ثلاث سيدات سوريات ضمن قائمة “BBC” لأكثر 100 امرأة تأثيراً وإلهاماً في العالم لعام 2020

ثلاث سيدات سوريات ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم لعام 2020

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، اليوم الثلاثاء 24 نوفمبر/ تشرين الثاني عن قائمتها الجديدة لأكثر 100 سيدة ملهمة ومؤثرة في العالم لعام 2020.

وبحسب ما نشرت الهيئة على موقعها في اللغة العربية، فإن القائمة التي تسلط الضوء على أكثر مائة امرأة من اللواتي أحدثن تأثيراً ملموساً في العالم خلال هذا العام، قد ضمت ثلاث سيدات سوريات.

والسيدات السوريات هن، المخرجة “وعد الخطيب”، والدكتورة المتخصصة بعلم الفيـ.ـروسات “صفاء القمري”، بالإضافة إلى الناشطة ورسامة كتب الأطفال “نادين كعدان”.

وسنقدم لكم في هذا التقرير نبذة مختصرة عن النساء السوريات المصنفات ضمن قائمة السيدات الأكثر إلهاماً وتأثيراً في العالم لعام 2020، وذلك بحسب ما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وعد الخطيب

قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم
وعد الخطيب

وعد الخطيب هي ناشطة ومصورة ومخرجة سورية، نالت العديد من الجوائز الدولية، من أهمها جائزة “إيمي” 2020 عن التقارير الإخبارية التي قدمتها عن مدينة حلب في وقت سابق.

ومن المعروف أن “وعد الخطيب” هي من أخرجت فيلم “إلى سما” الذي حاز على عشرات الجوائز خلال عامي 2019 و 2020 وكان من بين الأفلام المرشحة لنيل جائزة “الأوسكار” من فئة أفضل الأفلام الوثائقية الطويلة.

وقد فاز فيلم “إلى سما” بأكثر من 50 جائزة منذ إطلاقه خلال عام 2019، حيث يسلط الفيلم الضوء على حياة وعد الخطيب اليومية التي عاشتها في مدينة حلب السورية لمدة 5 أعوام حين كانت الحـ.ـرب على أشدها في تلك المدنية.

صفاء القمري

 

 

قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم
صفاء القمري

دخلت الدكتورة المتخصصة بعلم الفيـ.ـروسات قائمة النساء المائة الأكثر تأثيراً حول العالم لعام 2020، نظراً لإسهاماتها في مجال البحث عن علاجات للأوبـ.ـئة التي تعيث بالمحاصيل الزراعية فسـ.ـاداً.

وقد تمكنت “القمري” من اكتشاف بذور من شأنها أن تضمن الأمن الغذائي في بلادها سوريا، وذلك بعد أن خـ.ـاطرت بحياتها من أجل إنقاذ تلك البذور من مدينة حلب، وفقاً لتقرير الهيئة.

كما أنها قضت سنوات طويلة من عمرها في اكتشاف فصائل نباتية مقاومة للفيـ.ـروسات، ومنها فصيل من الفول بمقدوره مقاومة فيـ.ـروس “السوس الأصفر”.

نادين كعدان

قائمة النساء الأكثر تأثيراً في العالم
نادين كعدان

نادين كعدان هي ناشطة سورية مقيمة حالياً في مدينة لندن، وهي من مواليد العاصمة الفرنسية سنة 1985، لكنها عاشت معظم سنوات حياتها في سوريا، حيث حازت على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة دمشق.

وقد نالت الناشطة السورية والرسامة على درجة الدبلوم في رسم كتب الأطفال من كلية “سانت مارتين” للفنون في لندن، وذلك في عام 2007، وحصدت عشرات الجوائز الدولية، كما ألفت العديد من الكتب التي نُشرت في عدة بلدان وترجمت إلى أكثر من لغة.

نادين كعدان تعمل حالياً في رسم وتصميم كتب الأطفال، بالإضافة إلى محاولتها تسليط الضوء على التراث الثقافي السوري الذي تعتز به، فضلاً عن نشاطها في مجال مساعدة اللاجئين السوريين والتخفيف عنهم بعد الظروف التي مروا بها خلال سنوات الصـ.ـراع في سوريا.

اقرأ أيضاً: دمشق أسوأ وأرخص مدن العالم للعيش.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً لعام 2020

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” قد ذكرت في تقريرها أن هذا العام كان استثنائياً، وقدم عدد لا يحصى من السيدات الملهمات والمؤثرات حول العالم.

ولهذا السبب قالت الهيئة إنها فضلت أن تترك اسماً واحداً في قائمة الـ 100 امرأة فارغاً، وذلك تقديراً لجميع البطلات المجهولات، وفق ما جاء في التقرير.

يُذكر أن شبكة “بي بي سي” البريطانية، تصدر قائمة الـ 100 امرأة الأكثر إلهاماً وتأثيراً في العالم بشكل سنوي، لتسليط الضوء على النساء اللواتي تركن بصمة بنشاطاتهن ونضالهن في مختلف المجالات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: