أخر الأخبار

تزامناً مع التقدم في أوكرانيا.. مصدر إسرائيلي يتحدث عن خطة خبيثة ستبدأ روسيا بتنفيذها في سوريا

تزامناً مع التقدم في أوكرانيا.. مصدر إسرائيلي يتحدث عن خطة خبيثة ستبدأ روسيا بتنفيذها في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية إسرائيلية عن مساعي روسية لخلط الأوراق على الساحة السورية في الوقت الذي تتقدم فيه القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية، مشيرة إلى أن روسيا تود إرسال رسالة للجميع بأن انشغالها في أوكرانيا لا يعني انحسار دورها في سوريا.

وضمن هذا السياق، نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن انعكاسات الأزمة الأوكرانية على تطورات الأحداث والأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط.

واستهلت الصحيفة تقريرها بالتصريحات المفاجئة التي أدلى بها نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” قبل أيام حول ضرورة مشاركة الأكراد السوريين في عملية التسوية السياسية للملف السوري.

وأشارت إلى أن تصريحات المسؤول الروسي تعد بمثابة رسالة واضحة المعالم وابتـ.ـزاز للجانب التركي الذي لا يؤيد العملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكرانيا، موضحة أن موسكو تدرك تماماً أن أي محاولة لإشراك “قسد” في الحل السياسي في سوريا سيسبب غضباً تركياً.

وبينت الصحيفة أنه وحين ترسل تركيا مساعدات عسكـ.ـرية لأوكرانيا وتزودها بطائرات بدون طيار، فهذا هو الوقت الأنسب بالنسبة للقيادة الروسية لتذكير تركيا بأن “كييف” متربطة بشكل وثيق في دمشق وأنقرة أيضاً.

ونوهت الصحيفة أن الخطة الروسية في سوريا تزامناً مع تأزم الوضع في أوكرانيا ستكون من خلال ابتـ.ـزاز مختلف الأطراف الفاعلين على الأرض هناك الذين أبدوا دعمهم لسياسة واشنطن ودول الغرب بخصوص الملف الأوكراني.

ولفتت أن الخطة الروسية الجديدة التي روسيا تسعى لتنفيذها في سوريا تتمثل باللعب على وتر مصالح الدول التي أعلنت وقوفها إلى جانب أوكرانيا، لاسيما إسرائيل وتركيا، والتلويح بتهديـ.ـدات مؤلمة لتل أبيب وأنقرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجانب التركي ليس الوحيد التي تلقى تحذيرات روسية في سوريا بسبب أوكرانيا، مشيرة إلى أن موسكو صعدت لهجتها بشكل كبير تجاه إسرائيل في الأسابيع الماضية، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن الغـ.ـارات الإسرائيلية في العمق السوري غير مقبلولة ولا يمكن أن تستمر على هذا النحو.

وبحسب الصحيفة، فإن أكبر رسالة روسية تم توجيهها لإسرائيل مؤخراً هي قيام طائرات روسية متمركزة في قاعـ.ـدة “حميميم” الجـ.ـوية في اللاذقية بدورية جـ.ـوية مشتركة مع طائـ.ـرات النظـ.ـام، على طول حـ.ـدود مرتفـ.ـعـ.ـات الجولان.

وأضافت أن تل أبيب سارعت حينها إلى التواصل مع الروس في سوريا، لكن الإعلان الروسي الرسمي كان أن الدوريات الجـ.ـوية ستستمر وستـ.ـصبح اعتباراً من الآن جـ.ـزءاً من التـ.ـعـ.ـاون الروتـ.ـيني مع قـ.ـوات النظام السوري.

اقرأ أيضاً: مع تصاعد الأحداث في أوكرانيا.. تخبط في البورصة العالمية وأسعار الذهب والنفط تحلق عالياً

وختمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الخطة الروسية في سوريا تزامناً مع تسارع الأحداث في أوكرانيا تتمثل بإرسال رسائل واضحة لكل من تركيا وإسرائيل بأن استمرارهم بمساعدة أوكرانيا سيقابلها خطوات روسية تقيّد حرية تحركاتهم في العمل في سوريا.

ووفقاً لتقرير الصحيفة، فإن هذه الرسائل تعتبر تلويحاً بتهديـ.ـدات مؤلـ.ـمة تؤثر بشكل مباشر على مصالح تل أبيب وأنقرة على الأراضي السورية بسبب موقفهم بشأن أوكرانيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: