أخر الأخبار

صحيفة تركية: السوريون لن يغادروا تركيا حتى لو عادت الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا..!

صحيفة تركية: السوريون لن يغادروا تركيا حتى لو عادت الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا..!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “حرييت” التركية تفاصيل دراسة جديدة أجريت على شريحة واسعة من اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا حول مستقبلهم في حال عودة الأمور إلى طبيعتها في سوريا.

وكشفت الدراسة أن نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين قد أبدوا تمسكهم في البقاء بشكل دائم في تركيا حتى لو انتهت الحـ.ـرب في بلادهم، وأن قسم كبير منهم بات يفضل الاستقرار في تركيا.

وخلصت الدراسة التي أجراها الباحث التركي “مراد أردوغان”، أن نسبة 6.8 بالمائة فقط من اللاجئين السوريين المستطلعة آراؤهم يرغبون بالعودة إلى سوريا في حال استقرت الأوضاع هناك، فيما يفضل الآخرون الاستقرار بشكل دائم في تركيا.

وأشارت الدراسة أن نسبة السوريين الذي أبدوا عدم رغبتهم بالعودة مهما حصل في سوريا، كانت تبلغ خلال عام 2017 نحو 16 بالمائة، لافتة أن نسبتهم ارتفعت في عام 2019 لتصل إلى أكثر من 50 بالمائة.

فيما نوهت الدراسة أن نسبة السوريين الذين قالوا أنهم سيعودون إلى بلادهم في حال عودة الأوضاع إلى طبيعتها هناك، كانت تبلغ في عام 2017 قرابة 60 بالمائة، لتنخفض النسبة في عام 2019 إلى حوالي 30 بالمائة فقط.

وأشار الباحث “مراد أردوغان” أن ارتفاع نسبة اللاجئين السوريين الذين يفضلون البقاء في تركيا، حتى مع استقرار الوضع في بلادهم، يأتي نظراً لشعور السوريين بالأمان بشكل أكبر خلال السنتين الماضيتين، على حد تعبيره.

وأكد أنه ومن خلاله عمله في مجال البحث والدراسات قد وجد أن مستوى السعادة لدى السوريين المقيمين في تركيا في ارتفاع مستمر.

اقرأ أيضاً: حراك دبلوماسي عربي موسع بشأن الملف السوري وسبل الحل السياسي في سوريا.. ما الجديد؟

وبحسب الباحث أن معظم السوريين في الخارج من الواضح أنهم فقدوا الأمل في وطنهم، ويتوقعون حياة أفضل لهم ولأبنائهم في تركيا.

ولفت الباحث التركي إلى أن جميع البيانات تقريباً حول تواجد السوريين في تركيا تعتبر إيجابية إلى حد كبير، لافتاً أن التمييز ضد السوريين قد تراجع في تركيا من 25 بالمائة إلى 21 بالمائة في السنتين الماضيتين.

ونوه أن الدراسة أظهرت وجود رغبة كبيرة لدى معظم السوريين بالحصول على الجنسية التركية، وأن يصبحوا مواطنين أتراك.

ولفت أن منطقة “إسنيورت” في إسطنبول تستضيف نحو 220 ألف لاجئ سوري لوحدها، بينما تستضيف دولة مثل ألمانيا حوالي 530 ألف لاجئ فقط، فيما تستضيف السويد 130 ألفاً، موضحاً أنه لا يوجد أي دولة أوروبية أخرى تستضيف أكثر من 50 ألف لاجئ سوري.

اقرأ أيضاً: “الباكسي” حل سحري لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود والازدحام في شوارع دمشق

وتحدث الباحث التركي عن عدد الأطفال السوريين الذين ولدوا في تركيا، مشيراً أن عددهم الاجمالي قد تجاوز 600 ألف طفل، حيث يولد سنوياً ما يزيد عن 100 ألف طفل، كما أشار أن السوريين يساهمون في الدخل القومي التركي بمبلغ يقدر بنحو 75 مليون دولار.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا يزيد عن 3.5 مليون لاجئ سوري، وذلك وفق الإحصاءات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة التركية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: