أخر الأخبار

سوري ينجح في تصنيع سيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية في إدلب ويبهر الجميع (فيديو)

سوري ينجح في تصنيع سيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية في إدلب ويبهر الجميع (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أبدع السوريون في العديد من الابتكارات التي تحتاج إلى إتقان ومهارات وكفاءة عالية، وذلك على الرغم من عدم توفر الإمكانيات الاقتصادية والمادية اللازمة التي تخدمهم أثناء التوصل إلى اختراعات وابتكارات جديدة في مختلف مجالات الحياة.

وقد لا يتصور البعض أن هناك من يصنع سيارة كاملة المواصفات بإمكانيات محلية وفي منطقة تعتبر شبه منعزلة عن العالم الخارجي كمحافظة إدلب، حيث سنتعرف في هذا التقرير على قصة نجاح شاب سوري تمكن من تصنيع سيارة كاملة المواصفات في إدلب مع نهاية عام 2023 وبداية عام 2024.

قصة النجاح سطرها الشاب السوري “زين العابدين كشتو” الذي أكد في حديث لوسائل إعلام عربية أنه يعمل في مهنة تصنيع السيارات منذ ما يقارب العشرين عاماً، منوهاً أنه تعلم هذه المهنة عن طريق والده منذ أن كان طفلاً صغيراً.

وأوضح أنهم في بادئ الأمر كانوا يصنعون سيارات بثلاث عجلة، حيث يطلق عليها السوريون اسم “حلفاوية”، مشيراً أنه تمكن مع نهاية عام 2023 من تصنيع سيارة كاملة المواصفات بأربع عجلات وبجهود ذاتية.

وبيّن أن السيارة تأتي بمقود هيدروليك وبقفل مركزي وتحكم كهربائي مع إغلاق وفتح النوافذ كهربائياً وآلياً عند فقل السيارة بعد إطفائها والنزول منها.

وأشار إلى أن دوزان السيارة هيدروليك ومحركها “فان سبل” وتابلو ومقود السيارة مأخوذ من سيارة “فان اتش ون”، بالإضافة إلى وجود صندوق طويلة قادرة على حمل أوزان تصل إلى 3.5 طن.

ولفت أن تصنيع السيارة يتم وفق مقاسات محددة بشكل دقيق من أجل أن تتناسب مع قطع أخرى يتم تركيبها على هيكل السيارة، أي أن كل شيء يتم حسابه بدقة متناهية من أجل الحصول على سيارة كاملة المواصفات لا ينقصها أي شيء.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. سكان قرية سورية ينجحون بإنتاج الغاز الطبيعي بشكل مجاني وطريقة مبتكرة (فيديو)

ونوه إلى أن كل أجزاء السيارة التي من الممكن تصنيعها محلياً يعمل على تصنيعها بورشته الصغيرة التي تقع في بلدة سلقين شمال سوريا.

وأضاف أن بعض القطع الأساسية يصعب تصنيعها محلياً مثل المحرك وأجهزة نقل الحركة، لذلك يتم تركيبها على الهيكل وأخذها من سيارات أخرى.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأفاد الشاب إلى أنه في بعض الأحيان يقوم بتصنيع سيارة كاملة من الألف إلى الياء بحسب رغبة الزبون، حيث ينقله الزبون ما يريد، فيقوم بتنفيذ الأفكار على أرض الواقع.

وختم الشاب حديثه مشيراً إلى أنه سيعمل في المستقبل القريب على تطوير صناعة السيارات كاملة المواصفات بإمكانات محلية، حيث يفكر في إدخال التكنولوجيا الحديثة إلى السيارات التي سيقوم بصناعتها مثل الشاشات والحساسات والكاميرات وما إلى ذلك.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: