أخر الأخبار

تركيا تكشـ.ـف عن تطورات كبرى في المباحثات مع روسيا بشأن سوريا وحديث عن ترتيبات جديدة غير مسبوقة!

تركيا تكشف عن تطورات كبرى في المباحثات مع روسيا بشأن سوريا وحديث عن ترتيبات جديدة غير مسبوقة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الدفاع التركي “خلوصي” آكار” بتصريحات جديدة مهمة حول الأوضاع الميدانية في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا في ضوء تراجع حدة التصريحات التركية حول العملية العسكـ.ـرية المرتقبة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق البلاد.

وفاجئ “آكار” الجميع بحديثه علت استمرار التحضيرات لشن عمل عسكري جديد ضد “قسد” في الشمال السوري، كاشفاً عن تطورات كبرى في المباحثات الجارية مع روسيا حول هذا الشأن.

وأوضح وزير الدفاع التركي أن بلاده تجري حالياً مباحثات مع الجانب الروسي من أجل السماح للطائرات التركية باستخدام المجال الجوي السوري الذي تسيطر عليه روسيا.

ولفت “آكار” أن هذه الخطوة تأتي في إطار التمهيد لشن عملية عسكرية تعتزم بلاده شنها ضد “قسد” التي يسيطر على قرارها “حزب العـ.ـمال الكـ.ـردستاني” الذي تضعه أنقرة على لوائح التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية التي تشكل خطراً على الأمــ.ـن القومي التركي.

وقال الوزير التركي في حديث للصحفيين إن بلاده تجري مفاوضات متقدمة مع القيادة الروسية حول ترتيب الأوضاع الميدانية في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا مجدداً خلال المرحلة القادمة.

وأضاف “آكار” قائلاً: “نُجـ.ـري محادثات ونتناقش مع روسـ.ـيا حول جميع القـ.ـضـ.ـايا بما في ذلك فتح المجال الجوي أمام الطائرات التركية”، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء عن الوزير التركي.

وتأتي أهمية التصريحات الجديدة التي أدلى بها وزير الدفاع التركي كونها تزامنت مع تراجع حدة التصريحات التركية خلال الأيام والأسابيع القليلة الماضية بشأن تنفيذ العملية العسكرية البرية ضد “قسد” داخل الأراضي السورية.

وتشير تصريحات الوزير التركي إلى أن الجانب التركي لا يزال يلوح بشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد “قسد” شمال وشرق سوريا، وذلك على الرغم من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية رفضها للعملية مراراً وتكراراً.

وبحسب مراقبين فإن أنقرة مازالت تلوح بإمكانية تنفيذ العملية البرية بهدف الحصول على مكاسب معينة سواءً من روسيا أو الولايات المتحدة الأمريكية دون الحاجة إلى التقدم البري في الشمال السوري.

وأوضح المحللون أن المرحلة المقبلة في سوريا من المرجح أن تشهد تطورات كبرى، لاسيما بما يتعلق بترتيب الأوضاع الميدانية من جديد في المناطق الشمالية والشرقية من سوريا.

وبين المراقبون أن الترتيبات الجديدة من المتوقع أن تكون بالتوافق بين تركيا وروسيا من جهة، وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية من جهة أخرى، وذلك لأن المناطق التي تسيطر عليها “قسد” شمال وشرق سوريا مقسمة إلى مناطق تحت النفوذ الروسي ومناطق بحماية القوات الأمريكية.

اقرأ أيضاً: تغيير شامل في السلطة سيطال أعلى رأس الهرم في سوريا والأسماء البديلة قيد التداول حالياً وراء الكواليس!

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين الأتراك كانوا قد أكدوا خلال الأسابيع القليلة الماضية أن التحضيرات والاستعدادات لشن العملية في الشمال السوري ضد “قسد” أصبحت مكتملة إلى حد كبير.

ونوه المسؤولون إلى أن انطلاق العملية العسكـ.ـرية الجديدة ينتظر فقط شارة البداية من الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي أكد أن القوات التركية قد تأتي على حين غرة ذات ليلة دون إنذار مسبق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: