أخر الأخبار

أمريكا تضيق الخناق على بشار الأسد وتفرض عقوبات على 5 من أعمدة النظام.. مصادر تتحدث عن دلالات ذلك!

أمريكا تضيق الخناق على بشار الأسد وتفرض عقوبات على 5 من أعمدة النظام.. مصادر تتحدث عن دلالات ذلك!

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءات جديدة لتضييق الخناق على رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك عبر فرض حزمة جديدة من العـ.ـقـ.ـوبات طالت عدة كيانات وكبار الضباط التابعين للنظام، بالإضافة إلى إجراءات متخذة ضد كيانات تابعة لإيران.

وحول أهداف إدارة “بايدن” من فرض مزيد من العقـ.ـوبات نظام الأسد، قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” في بيانً له، إن الحزمة الجديدة تتماشى مع أهداف قمة الديمقراطية.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن بلاده ملتزمة باستخدام أهداف قمة الديمقراطية بالكامل عبر الأدوات المتاحة لمـ.ـواجـ.ـهة الانتـ.ـهـ.ـاكات الجـ.ـسـ.ـيمة لحـ.ـقـ.ـوق الإنسان والأعـ.ـمـ.ـال القمـ.ـعية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في سوريا.

ونوه إلى أن الخارجية والخزانة الأمريكية فرضت مجـ.ـموعـ.ـة من العقـ.ـوبات على عدد من أعـ.ـمـ.ـدة النظام الـ.ـذين شاركوا بـ.ـقـ.ـتـ.ـل السوريين وتهـ.ـجــــ.ـيرهم.

وجاء في البيان الأمريكي، إن وزارة الخـ.ـزانـ.ـة وبالتشـ.ـاور مع وزارة الخـ.ـارجـ.ـية استهـ.ـدفت الجهات العسـ.ـكـ.ـرية التي ارتكبت ممارسات خطـ.ـيرة تتعلق بانتهـ.ـاك حـ.ـقـ.ـوق الإنسان في سوريا.

ولفت البيان أن من بيان الشخصيات التي تم فرض عقـ.ـوبات عليها، ضابطام في القـ.ـوات الجـ.ـوية التـ.ـابـ.ـعة لنظام الأسد، وهما مسـ.ـؤولان عن هـ.ـجـ.ــمـ.ـات بالأسـ.ـلـ.ـحة الكيـ.ـمـ.ـاوية على المدنيين.

ونوه البيان الأمريكي أن حزمة العـ.ـقـ.ـوبات الجديدة طالت ثلاثة ضـ.ـباط استـ.ـخـ.ـبارات في أجهزة الأمـ.ـن والاستـ.ـخـ.ـبارات التابعة للنظام السوري.

وشدد على أن هذه التصـ.ـنـ.ـيفات التي تشمل الأفـ.ـراد الذين سبق أن أقـ.ـرّهـ.ـم الاتحاد الأوروبي، تجعل الولايـ.ـات المتحدة في تحـ.ـالـ.ـف أوثـ.ـق مع الحـ.ـلـ.ـفاء والشركاء، ما يعـ.ـكـ.ـس التزام واشنطن المشترك بتعـ.ـزيـ.ـز الديمـ.ـقـ.ـراطية واحتـ.ـرام حـ.ـقـ.ـوق الإنسان.

وحول أسماء الضباط الذين طالتهم الحزمة الجديدة من العقوبات الأمريكية، فيأتي في مقدمتهم “توفيق محمد خضور”، وهو لـ.ـواء في القـ.ـوات الجـ.ـوية التابعة لنظام الأسد، ويتولى حالياً قيادة الفرقة 22 الجـ.ـوية.

وشملت العـ.ـقـ.ـوبات “محمد يوسف الحـ.ـاصوري”، الذي يشـ.ـغـ.ـل منصب قائد اللـ.ـواء “70” التابع لقـ.ـوات النظـ.ـام السوري، والمتمركز في مطـ.ـار “التيفور” العسـ.ـكـ.ـري في ريف محافظة حمص الشرقي.

وطالت العـ.ـقـ.ـوبات المفروضة من قبل وزارة الخـ.ـزانـ.ـة الأمريكية، رئيس فرع المـ.ـخـ.ـابرات الجـ.ـويـ.ـة السابق في مـ.ـديـ.ـنة حلب، اللـ.ـواء “أديب سلامة”، لكونه مسؤولًا كبيراً في المـ.ـخـ.ـابرات التابعة للنظام السوري.

كما شملت الحزمة الجديدة من العقـ.ـوبات “قحطان خليل”، حيث تم تصنيفه كونه مسؤولاً كبيراً في المـ.ـخـ.ـابرات الجوية، وهي كـ.يــ.ـان تمّ حـ.ـظـ.ـر ممتلكاته ومصالحه وفقاً للأمـ.ـر التنفيذي الذي يحمل الرقم 13,572.

وقد فرضت الخزانة الأمريكية عقـ.ـوبات على “كمال الحسن”، وهو ضـ.ـابط كبير في المـ.ـخـ.ـابرات السورية، ويشغل حالياً منصب قائد الفرع 227 التابع للمخـ.ـابرات العسـ.ـكـ.ـرية، والمسؤول عن العمـ.ـلـ.ـيات المشتركة مع “حزب الله” في سوريا.

اقرأ أيضاً: رداً على المواقف الدولية تجاه الأسد.. تصريحات هـ.ـامة لــ”بوتين” و”لافروف” بشأن سوريا

وحول دلالات فرض حزمة العقـ.ـوبات الجديد في هذا التوقيت، أشار العديد من الخبراء والمحللين إلى أنها تأتي في إطار التجاوب مع المطالب الأوروبية الأخيرة التي طرحها العديد من المسؤولين الأوروبيين في اجتماع “بروكسل” الأخير بشأن الملف السوري.

ونوه المحللون إلى أن الضغط الأوروبي على الإدارة الأمريكية قد نجح بالفعل، حيث وجدت واشنطن نفسها مضطرة للتجاوب مع مطالب دول الاتحاد الأوروبي، لاسيما بعد الانتقـ.ـادات التي طالت أمريكا من قبل المسؤولين الأوروبيين خلال الاجتماع بشأن التعامل تراخي إدارة “بايدن” بشأن الأسد ونظامه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: