أخر الأخبار

عاجل: أمريكا تطلق تحذيراً “شديد الخطورة” بشأن الشمال السوري.. ماذا يحدث؟

عاجل: أمريكا تطلق تحذيراً “شديد الخطورة” بشأن الشمال السوري.. ماذا يحدث؟

طيف بوست – فريق التحرير

بالتزامن مع الحديث عن تطورات كبرى ستشهدها العديد من المناطق الشمالية في سوريا، أطلق وزارة الخارجية الأمريكية تحذيراً “شديد الخطورة”، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية على الأرض وإمكانية حدوث عملية عسكرية خلال الساعات القليلة القادمة شمال سوريا.

وفي التفاصيل، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بياناً عاجلاً حذرت خلاله رعاياها من السفر إلى المنطقة الشمالية من سوريا.

وأوضحت الوزارة في بيانها التحذيري الذي خصت فيه مواطنيها وحذرتهم من السفر إلى شمال سوريا، بأن تحذيرها جاء بسبب احتمال إطلاق تركيا لعملية عسكرية في المنطقة.

ويأتي تحذير أمريكا من عمل عسكري تركي قريب في الشمال السوري بالتزامن مع تقارير صحفية وإعلامية تحدثت عن وجود ضوء أخضر أمريكي تم منحه للجانب التركي بشأن شن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

وذكرت التقارير أن الولايات المتحدة الأمريكية وجدت نفسها مضطرة لإعطاء الضوء الأخضر لتركيا، وذلك بعد غـ.ـضب أنقرة الشديد خلال الأيام القليلة الماضية جراء العملية الإرهـ.ـابية التي حدثت في مدينة “اسطنبول” التركية وتبين بعد التحقيق أن جماعات تدعمها واشنطن شمال سوريا وراء العملية.

كما نوهت إلى أن واشنطن تدرك تماماً أن تركيا سترد على العملية التي طالت العمق التركي، وأن أنقرة ستفعل كل شيء من أجل الحفاظ على أمنها واستقرارها انطلاقاً من الشمال السوري الذي بات يشكل خطراً على الأمـ.ـن القـ.ـومي التركي أكثر من أي وقت مضى.

وبينت التقارير أن أمريكا لم يعد بوسعها الاستمرار برفض قيام تركيا بعملية عسكرية في الشمال السوري وبما يلزم من أجل حماية أمنها وحدودها الجنوبية عبر إنشاء حزام أمني لطالما طالبت تركيا الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بضرورة السماح لها بإنشائها على اعتبار ذلك هدفاً استراتيجياً لأنقرة لا يمكن الاستغناء عنه.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد لوح مراراً وتكراراً بأن قوات بلاده على أهبة الاستعداد لشن عملية عسكـ.ـرية ضد مواقع الجماعات التابعة لحزب العـ.ـمال الكـ.ـردسـ.تاني في الشمال السوري.

وقال الرئيس التركي في أكثر من مناسبة وتصريح خلال الأشهر القليلة الماضية بأن قوات بلاده ستأتي ذات ليلة على حين غرة لتنفذ ما هو مطلوب من أجل حماية الأمـ.ـن القـ.ـومي التركي والحدود التركية مع سوريا.

اقرأ أيضاً: ضوء أخضر أمريكي وصمت روسي.. الشمال السوري على موعد مع عملية عسكرية واسعة النطاق وتطورات كبرى!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أكد مساء اليوم في تصريحات خاصة لقناتي “العربية” و”الحدث” على أن عمليات القوات التركية مستمرة على الأراضي السورية والعراقية كذلك الأمر.

وأشار الوزير التركي إلى أن عمليات الجـ.ـيش التركي لن تتوقف سواءً في سوريا أو العراق، متوعداً المنظـ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابية العاملة في تلك المناطق بضـ.ـربات قوية وعمليات خاصة ستنفذها القوات التركية المـ.سـ.ـلحة وأجهزة الاستخـ.ـبارات.

ويأتي ما سبق بالتزامن مع تقارير صحفية تحدثت عن أن الوجهة الأولى للقوات التركية في حال قررت تركيا شن عملية عسكرية شمال سوريا ستكون مدينة “عين العرب” شرق الفرات، بالإضافة إلى مدينتي “تل رفعت” و”منبج” في ريف حلب الشمالي الشرقي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: