أخر الأخبار

حفظ القرآن وعمل مؤذناً في بداياته.. قصة الفنان الراحل “صباح فخري” الملقب بملك الطرب وسيد الموشحات!

حفظ القرآن وعمل مؤذناً في بداياته.. قصة الفنان الراحل “صباح فخري” الملقب بملك الطرب وسيد الموشحات!

طيف بوست – فريق التحرير

تـ.ـوفـ.ـي الفنان والمطرب السوري “صباح فخري”، الملقب بـ”ملك الطرب العربي” و”سيد المـ.ـوشـ.ـحات”، اليوم الثلاثاء 2 نوفمبر/ تشرين الثاني عن عمر ناهز 88 عاماً، حيث أعلنت نقابة الفنانين في دمشق خبر وفـ.ـاتـ.ـه صباح اليوم دون ذكر تفاصيل إضافية.

وقالت النقابة في منشور لها على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “نـ.ـقـ.ـابة الفنانين تنـ.ـعـ.ـي ببالغ الحـ.ـزن والأسـ.ـى الفنـ.ـان الكبير والقـ.ـديـ.ـر صباح فخري الذي تـ.ـوفـ.ـي صباح اليوم”.

وأضافت النقابة في منشورها أن “فخري” رحـ.ـل تاركاً خلفه إرثاً فنياً عظيماً أغنى به الطـرب العربي الأصيل خلال العقود الماضية.

و”فخري” ليست نسـ.ـبـ.ـته، وإنما هـ.ـي تقديراً لـ”فخري البارودي” الذي رعـ.ـى موهبته، وأما اسمه الحقيقي فهو “محمد صباح الـ.ـديـ.ـن أبو قوس” الذي عُرف بصـ.ـوتـ.ـه القـ.ـوي وطريقة غناءه الاستثنائية، وأدائه الذي لا تشـ.ـوبـ.ـه شـ.ـائـ.ـبة للمــقـ.ـامـ.ـات وألحانها.

وقد اشتهر “صباح فخري” في الـ.ـوطـ.ـن الـ.ـعربي والعـ.ـالـ.ـم وفي السـ.ـجـ.ـلات العـ.ـالـ.ـمية للمطربين بوصـ.ـفـ.ـه أحد أهـ.ـم مـ.ـطربي الشرق.

وأقام “صباح فخري” حـ.ـفـ.ـلات غـ.ـنـ.ـائية فـ.ـي مـ.ـعـ.ـظم البـ.ـلـ.ـدان العربية ودول أجـ.ـنـ.ـبية كـ.ـثـ.ـيرة وطـ.ـاف العالم، وتـ.ـربّـ.ـع على عــرش فـ.ـن الغـ.ـنـ.ـاء حتى بـ.ـات يـ.ـلقـ.ـب بـ”سيد الموشحات” و”مـ.ـلـ.ـك الـ.ـطرب الـ.ـعربي” و”سـ.ـلـ.ـطان القـ.ـدود الحلبية”.

وسـ.ـجـ.ـل الفنـ.ـان السـ.ـوري الراحـ.ـل رقماً قياسياً في الغـ.ـنـ.ـاء عندما غـ.ـنـ.ـى في مدينة “كاركاس” بفنزويلا مـ.ـدة 10 سـ.ـاعـ.ـات متواصلة دون انقـ.ـطـ.ـاع في عام 1968.

والفـ.ـنـ.ـان الـ.ـراحـ.ـل من مواليد مدينة حلب 1933، وحـ.ـاصـ.ـل على وسـ.ـام الاستـ.ـحـ.ـقاق السـ.ـوري من الـ.ـدرجـ.ـة الممـ.ـتـ.ـازة سنة 2007.

كـ.ـمـ.ـا شـ.ـغـ.ـل مـ.ـنـ.ـاصب عـ.ـدة فـ.ـانتـ.ـخـ.ـب نقيباً للفـ.ـنـ.ـانين ونائباً لرئيس اتـ.ـحـ.ـاد الفنـ.ـانين العرب ومــديـ.ـراً لمـ.ـهـ.ـرجان الأغـ.ـنـ.ـية السـ.ـورية، وانتـــ.ـخـ.ـب كـ.ـذلك عـ.ـضـ.ـواً في مـ.ـجـ.ـلس الشـ.ـعـ.ـب السوري بدورته السـ.ـابـ.ـعة سنة 1998.

وظـ.ـهـ.ـرت موهبة “صباح فخري” في العـ.ـقـ.ـد الأول من عـ.ـمـ.ـره، ودرس الغـ.ـنـ.ـاء والموسيقى مع دراسـ.ـتـ.ـه الـ.ـعـ.ـامة في تلك الـ.ـسـ.ـن المبـ.ـكـ.ـرة في معـ.ـهـ.ـد “حلب” للموسيقى، وبعد ذلك في معـ.ـهـ.ـد “دمشق”، وتخرّج من المعـ.ـهـ.ـد الموسيقي الشـرقي سنة 1948.

وتذكر العديد من التقارير أن عائلته ‏اكتشفت صوته لأول مرة عندما كـ.ـان رضـ.ـيـ.ـعاً، ويقول “فخري” إنـ.ـه لدى ولادته وفي عـ.ـمـ.ـر الشـ.ـهـ.ــر الـ.ـواحـ.ـد كان أحد أقربائه يتـ.ـعـ.ـمد إيقـ.ـاظـ.ـه ‏عبر “قـ.ـرصه” لأنه يحب سـ.ـمـ.ـاع صوته حتى وهو يبـ.ـكـ.ــي، فقد كـ.ـانت لـ.ـديه نغمة خاصة في البـ.ـكـ.ـاء.‏

وقد تمكن “فخري” من حـ.ـفـ.ـظ القرآن كاملاً فـ.ـي سـ.ـن مبـ.ـكـ.ـرة، وبدأ تـ.ـلاوة سوره في جـ.ـوامـ.ـع “حلب” وحلقات النقـ.ـشبنـ.ـدية، ‏وكانت أول تمـ.ـاريـ.ـنه مع الشيخ “بكري الكـ.ـردي” أحد أبرز مشـ.ـايـ.ـخ الموسيقى.‏

وكان الفنان الـ.ـراحـ.ـل في شبابه موظفاً بأوقـ.ـاف حلب ومؤذناً في جـ.ـامـ.ـع “الروضة” هناك، ثم تعـ.ـهـ.ـده الفنان “سامي الشوا” في وقت لاحق بالـ.ـرعـ.ـاية.

اقرأ أيضاً: حقائق تعرفونها لأول مرة عن مسلسل ضيعة ضايعة وأبطاله باسم ياخور ونضال سيجري (صور/ فيديو)

يذكر أن الفنان السوري الكبير وملك الطرب العربي “صباح فخري” لم يتخذ أي مواقف سيـ.ـاسـ.ـية بعد بداية الثـ.ـورة السورية عام 2011، حيث قرر التزام الصمت حيال ما يجري في سـ.ـوريا.

لكنه قال في تصريحات صحفية له، بـ.ـعـ.ــد عـ.ـودته من رحـ.ـلـ.ـة عـ.ـلاج في ألمانيا استمرت خمسة شهور عام 2011، إنـ.ـه كـ.ـان يتـ.ـابـ.ـع أخـ.ـبـ.ـار الـ.ـوطـ.ـن بشكلٍ دائم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: