أخر الأخبار

مهندس سوري يحقق إنجاز غير مسبوق على مستوى العالم بمجال الهندسة ويصبح حديث وسائل الإعلام

مهندس سوري يحقق إنجاز غير مسبوق على مستوى العالم بمجال الهندسة ويصبح حديث وسائل الإعلام

طيف بوست – فريق التحرير

تابع السوريون مسيرة النجاح والإبداع في دول اللجوء والاغتراب من خلال تقديم أنفسهم بأبهة حلة عبر التوصل إلى إنجازات غير مسبوقة في مختلف مناحي ومجالات الحياة سواءً العلمية أو الطبية أو الفنية أو الرياضية أو عبر اختراعات وابتكارات جديدة يتوصلون إليها.

ومن بين أهم قصص النجاح التي برزت خلال الأيام القليلة الماضية، هي قصة نجاح الدكتور المهندس “حسام الوعر” الذي يقيم حالياً في المملكة المتحدة.

وبحسب تقارير صحفية وإعلامية فإن المهندس السوري “حسام الوعر” نجح بنيل وسام “ريد ومالك” المخصص لعام 2023 للمرة الثالثة في إنجاز لم يسبقه إليه أحد، حيث أنه سطر اسمه بأحرف من ذهب كأول باحث ينال هذه الجائزة 3 مرات.

وفي حديث لوسائل إعلام غربية احتفت بنجاح المهندس السوري، قال حسام الوعر إنه يشعر بسعادة بالغة تغمره بعد توصله إلى هذا الإنجاز غير المسبوق.

وأضاف “حسام الوعر” الذي يعمل حالياً أستاذاً محاضراً في قسم التخطيط والتصميم الحضري في كلية العمارة والتخطيط في جامعة “دندي” في بريطانيا، أنه رغم عظمة الإنجاز إلى أنه لا يزال يشعر بالثقة والتواضع بعد الحصول على وسام “ريد ومالك” هذا الوسام الذي يعتبر من أكثر الأوسمة أهمية وله منزلة مرموقة لدى دول الغرب.

وأشار الدكتور والمهندس السوري إلى أنه تمكن من نيل هذه الجائزة التي يقدمها معهد الهندسية المدنية عن أفضل مقال صحفي في مجال التصميم والتخطيط الحضري.

ونال “حسام الوعر” هذه الجائزة متغلباً على الكثير من الباحثين والعلماء الذين شاركوا في هذه المنافسة سواء من بريطانيا أو من عدة دول حول العالم.

كما لفت المهندس السوري الذي ينحدر من محافظة حمص وسط سوريا، إلى أنه شعر بسعادة أكبر وسرور لا حدود له حين أخبره أنه أول باحث دولي يتمكن من الفوز ونيل هذا الوسم وميدالية “ريد ومالك” المهمة ثلاث مرات عن سنة 2015 و 2018 و 2023.

واختفى “حسام” بنيله هذه الجائزة على معرفاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أرفق في عدة منشورات رابطاً للبحث الذي فاز بالجائرة.

وأوضح أن البحث الذي فاز بالوسام جاء بعنوان “تحديد التصميم الحضري على اعتباره تعليماً ومهنة متخصصة ومدعمة بالأدلة ومنسقة”.

ونشر المهندس السوري عدة صور وثق فيها اللحظات التي تم فيها تسليمه الجائزة وتقليده الوسام، حيث حصل على وثيقة لتوثيق تمكنه من الحصول على هذه الجائزة المهمة في مجال هندسة العمارة المدنية.

من جهتها، نشرت جامعة “دندي” البريطانية على موقعها الرسمي على الانترنت تقريراً، نوهت خلاله إلى أن “حسام الوعر” يحظى باهتمام من قبل الجهات المعنية في اسكتلندا حيث تم اختياره لأكثر من مرة مستشاراً خاصاً لفعاليات “شاريت” وبرنامجها الممول للأفكار الجديدة المبتكرة.

وذكرت الجامعة في تقريرها أن المهندس السوري لديها مشاركات وإسهامات عديدة في مضمار هندسة العمارة المدنية والهندسة المعمارية عموماً، إذ سبق له أن نشر نحو 50 ورقة بحث دولية، بالإضافة إلى نشره الكثير من التقارير المهنية.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. نجاح زراعة نبتة وفاكهة برية غريبة باتت تدر آلاف الدولارات شهرياً على من يزرعها (فيديو)

ونوهت التقارير إلى أن المهندس السوري ساهم أيضاً في تأليف العديد من الكتب في مجال الهندسة المعمارية والعمران، لاسيما بما يتعلق بمسألة التصميم الحضري والاستدامة.

الجدير بالذكر أن وسام “ريد ومالك” يتم منحه كل عام بشكل مستمر منذ العام 1983، حيث يمنح للباحثين والمؤلفين الأكاديميين الذين ينتجون أعمال ذات جودة عالية ومفيدة في مجال الهندسة وبناء الأبنية الحضرية الحديثة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: