أخر الأخبار

سوريا في ذيل الترتيب.. إليكم قائمة لأكثر الدول حرية في العالم خلال عام 2020

ضمن “المؤشر العالمي للحرية” سوريا في ذيل الترتيب.. إليكم قائمة لأكثر الدول حرية في العالم خلال عام 2020

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت مؤسسة “كاتو” للأبحاث قائمة “المؤشر العالمي للحرية” الذي يرصد الحريات في مختلف الدول حول العالم ويصدر ترتيبها مع نهاية كل عام.

وجاءت سوريا في ذيل الترتيب العالمي لمؤشر الحريات لهذا العام، وذلك وفقاً للدراسة التي نشرتها المؤسسة، حيث حلت في المركز 162 وهي المرتبة الأخيرة ضمن القائمة.

فيما جاءت السودان في المركز (161)، وفنزويلا (160)، واليمن (159)، وإيران (158)، ضمن قائمة المؤشر العالمي للحرية خلال عام 2020.

ووفقاً للدراسة التي نشرتها مؤسسة “كاتو”، فإن مستوى الحريات في سوريا لم يتغير منذ عام 2017 حتى يومنا هذا.

وتعتمد المؤسسة في تقييم مستوى الحريات في البلدان على عدة عوامل في مقدمتها “الحرية الإنسانية” إلى جانب حرية الأفراد من الناحية الاقتصادية، فضلاً عن الحريات الفردية وحرية المعتقدات والديانات.

وتذيلت سوريا الترتيب لهذا العام بحصولها على (2.49) نقطة من أصل عشر نقاط في مجال الحرية الشخصية للأفراد في البلاد.

أما بالنسبة للحرية الاقتصادية في سوريا فقد حصلت على (5.45) من النقاط من أصل 10، في حين نالت (3.97) نقطة من أصل 10 في مجال “الحرية الإنسانية”.

من جهة أخرى، أظهرت الدراسة حصول كل من نيوزيلندا وسويسرا وهونغ كونغ والدنمارك واستراليا على المراتب الأولى كأعلى الدول عالمياً من ناحية الحريات.

ووفقاً للدراسة، فإن متوسط تصنيف الحريات في 162 دولة حول العالم في عام 2018 قد وصل إلى (6.93) نقاط.

وتعد قائمة المؤشر العالمي الذي تصدره مؤسسة “كاتو” للأبحاث من أكثر القوائم من الناحية الشمولية والتكامل، وتعتبره العديد من الدول على درجة عالية من المصداقية.

وقد أعلنت المؤسسة عن هذه القائمة لأول مرة خلال عام 2008، حيث يقيس مؤشر الحريات في 162 دولة في مختلف أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: دمشق أسوأ وأرخص مدن العالم للعيش.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً لعام 2020

وفي سياق متصل، أظهرت الدراسة تصدر سوريا للعام الثالث على التوالي قائمة أكثر الدول العربية من حيث ارتفاع معدلات الجـ.ـرائم وانعدام الأمن والأمان.

كما حصلت على المركز السادس عشر عالمياً، وذلك بحسب التصنيف السنوي العالمي لمؤشر الجـ.ـريمة خلال العام الماضي، حيث يصدر ذلك التصنيف عن موسوعة قاعدة البيانات العالمية “نامبيو”.

فيما جاءت سوريا في المرتبة الثانية في قائمة المؤشر العالمي للإفلات من العقـ.ـاب خلال العام الجاري وفقاً لدراسة صادرة عن لجنة حماية الصحفيين.

بينما حلّت سوريا في المركز الرابع في مؤشر “هشـ.ـاشة الدول” أي الدول (الفـ.ـاشلة) خلال عام 2019، وذلك بحسب تقرير صادر عن مؤسسة صندوق السلام ومجلة “فورين بوليسي” الأمريكيتين.

وتم تصنيف سوريا ضمن الدول الأكثر “هشاشة ًوفشـ.ـلاً” حول العالم خلال العام الماضي، إلى جانب كل من دولة السودان التي جاءت في المركز الأول ودولة الصومال التي حلت في المرتبة الثانية، بالإضافة إلى دولة اليمن التي نالت المرتبة الثالثة ضمن هذا التصنيف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: