أخر الأخبار

اكتشاف مذهل على سطح المريخ عجز العلماء عن ملاحظته لمدة 50 سنة

اكتشاف مذهل على سطح المريخ عجز العلماء عن ملاحظته لمدة 50 سنة

طيف بوست – فريق التحرير

توصل العلماء إلى اكتشاف مذهل على سطح كوكب المريخ، مؤكدين أنهم عجزوا عن ملاحظته لمدة أكثر من خمسة عقود أي لنحو نصف قرن من الزمن، منوهين أن الاكتشاف الجديد على سطح المريخ أعطى مؤشرات على وجود حياة في هذا الموقع.

وأوضحت تقارير أن العلماء اكتشفوا وجود بركان ضخم جداً على سطح كوب المريخ، مشيرين أنه كان مخفياً لمدة تجاوزت الخمسين سنة، حيث تشير الدراسات الأولية إلى أن البركان ربما يحتوي على علامات حياة، وفقاً للتقارير.

ونقلت وسائل إعلام عالمية عن العلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف قد أعلنوا بشكل رسمي خلال مؤتمر علم الأقمار والكواكب الذي تم عقده في ولاية “تكساس” في الولايات المتحدة الأمريكية عن اكتشاف البركان الضخم على سطح كوكب المريخ.

وحول تفاصيل هذ الاكتشاف، أشار العلماء خلال المؤتمر إلى أن البركان المكتشف يبلغ عرضه حوالي 450 كيلو متر.

بينما يبلغ ارتفاع هذا البركان الضخم الموجود على سطح كوكب المريخ نحو 9022 متراً، وعلى الرغم من ذلك عجز العلماء عن ملاحظة وجوده لمدة تتخطى الـ 50 عاماً.

وأضاف الخبراء أن البركان المكتشف يقع في القسم الشرقي من منطقة “ثارسيس” البركانية على كوكب المريخ، وهذه المنطقة من المعروف أنها قريبة من خط الاستواء.

وبحسب العلماء فإنهم شاهدوا آثار لطبقة جليدية قرب قاع هذا البركان، منوهين أن هذه العلامة تجعل البركان موقعاً مهماً جداً للبحث عن علامات وجود حياة في الفضاء.

وفي تصريح لعالم الفلك “د. باسكال لي” من معهد سيتي ومعهد المريخ الذين يتبعان لوكالة “ناسا” الفضائية، فإنه خلال دراسة الجيولوجيا في المنطقة التي تم اكتشاف بقايا الجليد فيها السنة الماضية.

اقرأ أيضاً: نبتة أسطورية نادرة تنمو في دولة عربية ومن يجدها كأنه عثر على كنز من الذهب (فيديو)

ولفت الدكتور أنهم لاحظوا خلال عملية اكتشاف البركان أنه برفقة العلماء داخل بركان ضخم ومتآكل بعمق كبير جداً.

ووفقاً للدراسة فإن البيانات التي تم استخدامها قد تضمنت تفاصيل من مهمات ناسا السابقة التي كان يقوم بها العلماء للاستطلاع والاستكشاف في الفضاء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: