أخر الأخبار

“ترتيبات جديدة بشأن سوريا”.. بوتين يمد يده إلى بايدن ويوجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا حول الملف السوري!

“ترتيبات جديدة بشأن سوريا”.. بوتين يمد يده إلى بايدن ويوجه رسالة هـ.ـامة لأمريكا حول الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

وجهت القيادة الروسية رسالة هامة إلى الإدارة الأمريكية بشأن التطورات التي شهدتها الساحة السورية في الآونة الأخيرة، لاسيما بما يتعلق بالتـ.ـعـ.ـاون والتنسيق بين روسيا وإدارة الرئيس الأمريكي “جـ.ـو بايدن” حول الملف السوري خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك على لسان المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” التي نقلت وجهة نظر القيادة الروسية حول العملية التي نفذتها قوات التحـ.ـالف بقيادة الولايات المتحدة قرب بلدة “أطمة” الحدودية مع تركيا شمال محافظة إدلب.

ونوهت المتحدثة في مستهل حديثها حول الموضوع إلى أن بلادها ساهمت بقسط حـ.ـاسم من مكافـ.ـحة الإرهـ.ـاب الدولي على الأراضي السورية.

وقالت “زاخاروفا” في سياق تعليقها على إعلان واشنطن تـ.ـصـ.ـفية زعيم تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” بعملية نفذتها قـ.ـوات خـ.ـاصة شمال غرب سوريا قبل يومين: “ندعم جـ.ـهـ.ـود الدول الأخرى، بما فيها أعـ.ـضـ.ـاء التـ.ـحـ.ـالف الـ.ـدولي بقيادة الـ.ـولايـ.ـات المتحدة لمـ.ـحـ.ـاربة الإرهـ.ـاب”، وفق تعبيرها.

وأعربت المسؤولة الروسية خلال مؤتمر صحفي رسمي عن استعداد بلادها للتنسيق والتعاون ووضع ترتيبات جديدة مع الإدارة الأمريكية بشأن مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب في سوريا.

وأضافت بالقول: “نحن مستعدون للتعاون مع جميع الـ.ـدول المعنية من أجـ.ـل ترتيب الجهود المشتركة الفـ.ـعـ.ـالة للتصدي لـ.ـهـ.ـذا الخطـ.ـر المشترك”، على حد قولها.

وعلى الرغم من حديثها عن رغبة بلادها بتوسيع التنسيق مع إدارة “بايدن” في سوريا، إلا أنها أشارت إلى وجوب إجراء تحقيق دقيق بشأن العملية التي نفذتها أمريكا وقوات التحالف شمال إدلب.

وأوضحت قائلة: “في حال تـ.ـأكـ.ـد المعلومات بشأن مـ.ـقـ.ـتـ.ـل مدنيين أثـ.ـنـ.اء العملية الأمريكية، فإن ذلك يجب أن يتـ.ـطـ.ـلب إجراء تحقيق دقيق”.

واستغـ.ـلت المتحدثة الروسية الرسمية باسم وزارة الخارجية توجيه الرسالة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وإدارة “بايدن” لتذكير المسؤولين الأمريكيين مرة أخرى بوجهة نظر القيادة الروسية حيال الحل النهائي في سوريا.

وضمن هذا الإطار، أشارت “زاخاروفا” إلى أن السبيل الوحيد لضمان استقرار وأمن سوريا هو الدفع نحو استعادة الحكـ.ـومة السورية السيطرة على كامل الأراضي السورية، بما في ذلك إدلب ومناطق النفوذ التركي، بالإضافة إلى المناطق التي تسيطر عليها قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا.

وتأتي تصريحات “زاخاروفا” تزامناً مع تقارير إعلامية غربية كشفت عن وجود تقارب في وجهات النظر بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية أكثر من أي وقت مضى بشأن التوصل إلى حل شامل ودائم للملف السوري.

ونوهت التقارير إلى وجود توافق بين واشنطن وموسكو حول مبادرة المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” والتي تقوم على مبدأ “خطوة مقابل خطوة”.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تطلق تصريحات هـ.ـامة بشأن بشار الأسد والوضع في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تسلمت رسمياً مع بداية شهر شباط/ فبراير الجاري، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لهذا الشهر.

ومن المتوقع وفقاً لتصريح أدلى به مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة “فاسيلي نيبينزيا” خلال مؤتمر صحفي أن يتم فتح العديد من الملفات والمواضيع المتعلقة بالشأن السوري مع أعضاء المجلس خلال هذه الفترة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: