أخر الأخبار

تسريبات تتحدث عن نية البنك المركزي طرح فئات نقدية تصل حتى 50 ألف ليرة سورية بعد رفع سعر الدولار

تسريبات تتحدث عن نية البنك المركزي طرح فئات نقدية تصل حتى 50 ألف ليرة سورية بعد رفع سعر الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت العديد من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة خلال الساعات القليلة الفائتة معلومات تفيد بأن المركزي السوري يتجه نحو طرح فئات نقدية جديدة أكبر من الفئات المتداولة في الأسواق السورية في الوقت الحالي، وذلك بعد قرار رفع سعر الدولار.

وجاء تداول المعلومات تزامناً إعلان البنك المركزي السوري قبل أيام رفع سعر تصريف دولار الحوالات والصرافة إلى 6650 ليرة سورية، حيث أصبح سعر صرف الدولار قريباً مت سعر الصرف الرائج في السوق السوداء لأول مرة منذ عام 2012.

وحول المعلومات المتداولة، أشارت مصادر مطلعة على الواقع الاقتصادي في البلاد إلى أن مصرف سوريا المركزي مجرد أداة بيد بعض الأشخاص المتنفذين، فهو لا يملك من أمره شيئاً.

وأوضحت المصادر أن البنك المركزي عبارة عن عبد مأمور ينفذ الأوامر التي تأتيه من المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري بحذافيرها دون القدرة على اتخاذ إلى قرار أو إجراء دون الرجوع إلى ذلك المكتب.

وكشفت المصادر أن ما حصل عام 2021 يفضح بشكل كامل كيف يدار الاقتصاد السوري، ويوضح بما لا يدع مجال للشك من الجهة التي تتخذ القرارات الاقتصادية في البلاد.

وبينت أنه في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني عام 2021، أعلن البنك المركزي طرح ورقة نقدية جديدة قيمتها 5 آلاف ليرة سورية للتداول في السوق بشكل رسمي.

ونوهت إلى أن إصدار الفئة الجديدة الأعلى في البلاد حالياً، جاء بعد 48 ساعة من نفي البنك المركزي عبر بيان رسمي صادر عنه، وجود أي نوايا أو توجهات لطرح فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية، حيث اعتبر حينها أن الأنباء المتداولة عبارة عن إشـ.ـاعـ.ـات تهدف إلى زعـ.ـزعـ.ـة الثقة بالعملة الوطـ.ـنية وتصب في مصلحة المـ.ـضـ.ـاربين.

وفي ضوء ما سبق، أشارت المصادر إلى أنه من الممكن أن يتم طرح فئات نقدية جديدة في أي لحظة حتى في ظل النفي المتكرر من قبل المصرف المركزي لوجود توجهات لطرح فئات نقدية قيمتها أكبر في الفترة القريبة المقبلة.

ولفتت المصادر إلى وجود تسريبات تفيد بوجود نية لدى البنك المركزي بخصوص طرح ثلاث فئات نقدية جديدة خلال عام 2023 وبداية عام 2024.

وأوضحت أن الفئات هي، فئة 10 آلاف ليرة سورية، وفئة 25 ألف ليرة سورية، وفئة 50 ألف ليرة سورية، منوهة أن طرح هذه الفئات باتت حاجة ملحة في ظل ارتفاع الأسعار بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية بالتزامن مع انخفاض قيمة العملة وارتفاع مستويات التضخم إلى أقصى حد.

اقرأ أيضاً: رجل أعمال سوري يفضح المستور ويتحدث عن أماكن مخفية يخبأ فيها الدولار رغم نزيف الليرة السورية

ويأتي ما سبق وسط توقعات بأن يؤثر قرار رفع سعر الدولار في النشرات الرسمية في ارتفاع معدلات التضخم في الأسواق المحلية، بالإضافة إلى مزيد من التدهور بالقيمة الشرائية لليرة السورية.

تجدر الإشارة إنه وع بداية عام 2023 الحالي، ارتفع متوسط تكاليف معيشة أسرة مؤلفة من 5 أشخاص في سريا إلى أكثر من أربعة ملايين ليرة سورية بعد أن كانت في نهاية شهر سبتمبر عام 2022 حوالي 3.5 مليون ليرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: