أخر الأخبار

مدينة سورية تقود الخبراء إلى اكتشاف كنز أثري نادر ومفاجأة ظهرت لهم خلال عمليات التنقيب (فيديو)

مدينة سورية تقود الخبراء إلى اكتشاف كنز أثري نادر ومفاجأة ظهرت لهم خلال عمليات التنقيب (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل الخبراء الأجانب بحثهم وتنقيبهم عن الكنوز الأثرية النادرة الموجودة في عدة مناطق على امتداد الجغرافيا السورية، حيث قادت مدينة ساحلية سورية خبراء روس إلى اكتشاف كنز أثري نادر لا تقدر قيمته من الناحية التاريخية بأي ثمن إلى جانب القيمة المادية الكبيرة للاكتشاف.

وبحسب تقارير محلية فإن خبراء روس استطاعوا أن يكتشفوا كنزاً أثرياً نادراً يعود إلى العصور القديمة قبالة سواحل مدينة طرطوس السورية شمال غرب سوريا.

وأوضحت التقارير أن الاكتشاف الجديد من أنه أن يفتح الباب على مصراعيه أمام العثور على اكتشافات أثرية نادرة لا مثيل لها قبالة السواحل السورية سواءً في مدينة طرطوس أو مدينة اللاذقية والبلدات الساحلية التابعة لهما.

وبينت أن مفاجأة غير متوقعة ظهرت للخبراء خلال عمليات التنقيب والبحث في المنطقة، فبعد أن عثروا على ميناء أثري قديم يعود إلى الحقبة الرومانية قبالة سواحل مدينة طرطوس، اكتشف الخبراء أمراً غريباً سيمهد الطريق أمامهم لاكتشاف أثر الحياة التي عاشها الإنسان القديم في المناطق الساحلية في سوريا، لاسيما الإنسان في العصور الأولى.

وأضافت التقارير أن الخبراء اكتشفوا بعد العثور على الميناء الأثري الروماني القديم وجود أثر لمدينة كانت موجودة بمحاذاة الميناء، لكنها توارت وراء مياه البحر منذ مئات السنين نتيجة التغيرات التي طرأت على منسوب مياه البحر الأبيض المتوسط على مر العصور.

ونوهت التقارير إلى أن الخبراء الروس توقعوا أن تكون المناطق الساحلية الممتدة من طرطوس حتى شمال اللاذقية مليئة بالكنوز النادرة التي لا تقدر قيمتها بأي ثمن، لاسيما أن التوقعات تشير إلى أنها كنوز أثرية نادر تعود إلى عصور قديمة جداً.

وأشارت إلى أن الخبراء الروس يؤكدون أن المنطقة التي تم العثور فيها على الميناء الأثري النادر والمدينة التي اختفت تحت المياه كانت مكاناً عاشت فيه العديد من الحضارات القديمة قبل أن تغمر مياه البحر تلك الأماكن وتحولها إلى معالم أثرية.

اقرأ أيضاً: اكتشاف ثروة ضخمة وموارد طبيعية تقدر قيمتها بملايين الدولارات داخل منجم مهجور في سوريا

ورجح الخبراء أن عمليات التنقيب والبحث المستمرة من الممكن أن يعثروا خلالها على حصون أثرية بحرية نادرة يعود تاريخها إلى القرن الميلادي الأول بالقرب من المناطق التي تم فيها اكتشاف الميناء الروماني القديم.

ونوه الخبراء في معرض حديثهم إلى أن عمليات البحث والتنقيب أسفرت كذلك الأمر عن العثور على بقايا هياكل هيدروليكية ومنارة بحرية، بالإضافة إلى العثور على أعمدة رخامية باهظة الثمن.

وأكد الخبراء أن ما تم اكتشافه في المنطقة يدل على أن الميناء والمدينة المكتشفة كانت موجودة على اليابسة لفترة طويلة من الزمن قبل أن تغمر بمياه البحر.

وختموا حديثهم أن أهمية الاكتشاف الجديد تكمن في أنه سيوفر معلومات دقيقة وتفصيلة للباحثين والعلماء ستمكنهم من إجراء دراسات معمقة حول تاريخ حياة البشر في منطقة الساحل السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: