أخر الأخبار

خمسة أنواع نادرة من النباتات يمكن زراعتها شمال سوريا وتدر أرباح مالية كبيرة على المزارعين (فيديو)

خمسة أنواع نادرة من النباتات يمكن زراعتها شمال سوريا وتدر أرباح مالية كبيرة على المزارعين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الزراعات الجديدة غير التقليدية في المنطقة الشمالية من سوريا، حيث من الملاحظ أن الكثير من المزارعين قد اتجهوا نحو كسر القوالب المعتادة بالنسبة للأنواع والأصناف الزراعية التي يزرعونها في أراضيهم شمال سوريا.

وبحسب معظم المزارعين فإن الهدف من التوجه نحو الزراعات الجديدة بالدرجة الأولى هو العائد المالي الجيد الذي يحصلون عليه من وراء زراعة الأصناف النادرة التي تتميز بأن سعرها مرتفع، حيث تضمن هذه المشاريع للمزارعين دخلاً إضافياً معتبراً على مدار العام.

وفي هذا التقرير نرصد لكم أهم خمسة أنواع نادرة من النباتات التي من الممكن زراعتها شمال سوريا وتدر أرباح مالية كبيرة على من يزرعها من المزارعين، حيث أن نوعية التربة والمناخ في المنطقة تعتبر ملائمة لزراعة الكثير من الأصناف الزراعية التي لم يألف المزارعون في المنطق زراعتها من ذي قبل.

1 – زراعة نبتة العصفر شمال سوريا

نجح العديد من المزارعين في مناطق مثل ريف إدلب الشمالي وريف حلب الشمالي بالقرب من مدينة عفرين، نجحوا بزراعة العصفر، حيث باتت هذه النبتة مصدر دخل رئيسي للكثير من العائلات في المنطقة.

2- زراعة الزعفران شمال سوريا

دخلت زراعة الزعفران إلى قاموس الزراعة في المنطقة الشمالية من سوريا مؤخراً على يد النازحين من مناطق سورية أخرى، حيث لم يجرب المزارعون شمال سوريا زراعتها من ذي قبل.

وانتشرت مؤخراً زراعة الزعفران بشكل كبير في أراضي المنطقة، حيث بات المزارعون يحصلون على أرباح مالية كبيرة نتيجة تصدير الزعفران إلى دول الجوار.

3- زراعة الورد الجوري أو الورد الشامي شمال سوريا

نشطت زراعة الورد الجوري أو الورد الشامي في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا، حيث يتميز هذا الصنف الزراعي بأنه محصول وفير الإنتاج.

وأشار المزارعون إلى أن وفرة الإنتاج من شأنها أن تؤدي إلى زيادة المردود المالي لمن يزرع هذه النبتة التي يطلق عليها المزارعون في المنطقة اسم “النبتة النازحة”، وذلك لأن النازحين من دمشق وضواحيها قد نقلوا هذه الزراعة إلى المنطقة.

4 – زراعة الكيوي شمال سوريا

نجح العديد من المزارعين في منطقة دركوش غرب محافظة إدلب من زراعة فاكهة الكيوي، حيث لم يسبق أن تمت زراعتها في أراضي المنطقة من ذي قبل.

اقرأ أيضاً: 5 أنواع نادرة من الفاكهة يمكن زراعتها في المنزل وتدر أرباح لا يمكن تخيلها (فيديو)

وبعد نجاح التجربة على يد أحد المزارعين، قام بتعميم التجربة على المزارعين في المنطقة، حيث باتت هذه الزراعة تشكل مصدر رزق أساسي للكثير من السكان في المنطقة.

5- زراعة الكاجو شمال سوريا

تعتبر زراعة الكاجو في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا من أهم الزراعات التي دخلت إلى قاموس الزراعة في المنطقة خلال الفترة الماضية.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

ويرجع الخبراء ذلك إلى أنها نبتة صعبة تحتاج إلى ظروف عديدة من أجل نجاح تجربة زراعتها، حيث تبرز أهميتها في أنها نبتة تدر أرباح كبيرة جداً في حال نجاح زراعتها، فهي مطلوبة في الأسواق العالمية بكثرة، إذ من السهل تسويقها وتصديرها إلى الخارج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: