أخر الأخبار

مع استمرار انخفاض قيمة العملة السورية.. مهور الزواج في سوريا بالليرة الذهبية!

مع استمرار انخفاض قيمة العملة السورية.. مهور الزواج في سوريا بالليرة الذهبية!

طيف بوست – فريق التحرير

مع استمرار انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية، بدأت العديد من العائلات في سوريا بتحديد مهر الزواج لبناتهم بالليرة الذهبية نظراً لاستقرار سعر المعدن الأصفر الثمين ولضمان عدم انخفاض قيمة المهر مستقبلاً.

وقد تحول تحديد مهور الزواج في سوريا بالليرة الذهبية مؤخراً إلى ما وصفه البعض بـ”الظاهرة الجديدة”، متوقعين أن يتطور الأمر ليصبح عرفاً اجتماعياً في البلاد خلال الفترة المقبلة.

وضمن هذا السياق، أدلى القاضي الشرعي الأول في العاصمة السورية دمشق “ياسين القطيفاني”، بتصريحات صحفية تحدث من خلالها عن أسباب انتشار ظاهرة تحديد المهور بالليرة الذهبية في سوريا مؤخراً وإمكانية أن يتحول ذلك إلى عرف اجتماعي.

وقال “القطيفاني” في حديث لصحيفة “البـ.ـعـ.ـث” المحلية: “نظراً لاستمرار انخفاض قيمة الليرة السورية وتدني قيمتها الشرائية، عمـ.ـدت بعض العائلات في البلاد، لاسيما في حالات الزواج خارج القطر، إلى تحديد مهور بناتهم بالليرة الذهبية خوفاً من المزيد من التراجع والانخفاض بقيمة العملة المحلية”.

وأشار إلى وجود 5% من العائلات داخل سوريا تتفق فيما بينها على تسجيل المهر بالليرة الذهبية، فيما أكد أن معظم الزيجات خارج القطر تكون بالليرة الذهبية.

وأوضح أن النسبة ارتفعت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، وذلك لعدة أسباب من أبرزها تواجد الكثير من العائلات السورية خارج البلاد، الأمر الذي ساهم أكثر بالتعرف على السوريين بشكل مباشر، مما أدى إلى زيادة الرغبة بالزواج من السوريات.

ونوه “القطيفاني” هنا إلى أهمية عدم نسيان مسألة أن معظم السوريين الموجودين خارج البلاد يقومون بتثبيت زواجهم إما قضائياً أو إدارياً بالليرة الذهبية كذلك الأمر.

ولفت القاضي الشرعي الأول بدمشق في سياق حديثه إلى أنه ومع ارتفـ.ـاع معدلات المشـ.ـكلات والـ.ـدعاوى المرفوعة أمام المحـ.ـكـ.ـمة لتعديل المهر، تم اتخاذ قرار في عام 2019 بتعديل بعض المواد المتعلقة بقوانين الأحوال المدنية، لاسيما تلك التي لها علاقة بالسماح بتعديل المهر ليتناسب مع قوته الشرائية عند التسجيل.

وبيّن “القطيفاني” أن القانون أتاح للزوجة طلب تعديل المهر بقوته الشـ.ـرائـ.ـية بتاريخ المطالبة، وليس بتـ.ـاريـ.ـخ التسجيل، كما كان في السابق، عندما كـــ.ـان يدفع بالقـ.ـيـ.ـمة المسجلة نفسها، وفق قوله.

وأضاف بالقول: “إذا افتـ.ـرضـ.ـنا أن المهر كـ.ـان يعادل 3 غـ.ـرامـ.ـات ذهب حين التسـ.جـ.ـيل، فإن الـ.ـزوج يُلزَم بدفع ثـ.ـلاثـ.ـة غرامات ذهب حين المـ.ـطـ.ـالبة، ولو بعد 10 أعوام، ومهما تدنت قيمة الليرة”.

اقرأ أيضاً: أجواء باردة وتحذير من حدوث صقيع.. توقعات الطقس في سوريا خلال الأسبوع الأول من عام 2022

أما بالنسبة للظروف الاقتصادية والاجتماعية التي أدت لتعديل المهر، أشار “القطيفاني” إلى أن المسألة لها علاقة بمستوى التحصيل الدراسي أو الاجتماعي للزوجين، على حد تعبيره.

واستـ.ـشـ.ـهد المتحدث بحالة زوجين يحملان درجة الدكتوراه قـ.ـاما بتـ.ـعـ.ـديل المهر للمـ.ـرة الرابعة خلال 5 أعوام، رغم استمرارهما بحياتهما الزوجية بشكل طبيعي، حيث وصل مهر الزوجة بموجب آخر تعديل على المهر إلى 500 ليرة ذهبية معجل، و500 ليرة ذهبية مؤجل، موضحاً أنها أرقـ.ـام بمـ.ـليارات اللـ.ـيـــ.ـرات السورية، وفق قوله للصحيفة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: