أخر الأخبار

“معادلة جديدة في سوريا”.. مصادر تتحدث عن توجهات أمريكية لتقديم دعم نوعي للمعارضة السورية!

“معادلة جديدة في سوريا”.. مصادر تتحدث عن توجهات أمريكية لتقديم دعم نوعي للمعارضة السورية!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية عن معادلة جديدة تسعى الولايات المتحدة الأمريكية لفرضها في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك من خلال التوجه نحو تقديم دعم نوعي للمعارضة السورية من شأنها أن يغير المعادلة كلياً أو جزئياً على الأراضي السورية.

وأشارت التقارير إلى أن مباحثات جمعت بين جمعت المدير الإقليمي للملف السوري في وزارة الخارجية الأميركية “نيكولاس غرانجر” مع رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبد الرحمن مصطفى” مؤخراً، تطرق خلالها الطرفان للأوضاع في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية شمال سوريا.

وأوضحت التقارير أن المسؤول الأمريكي أكد خلال المباحثات على وجود توجهات أمريكية جديدة لتقديم دعم للمعارضة السورية في الشمال السوري هدفها إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونوهت إلى أن الجانبان ناقشا خلال المباحثات الأوضاع الإنسانية والخدمية في المنطقة الشماليو من سوريا، بالإضافة إلى حديثهما عن الاحتياجات التي يجب توفرها في المنطقة لضمان الاستقرار فيها، فضلاً عن الحديث عن المهام والإجراءات تقوم بها الحكومة المؤقتة، لاسيما في مسألة تنظيم الجـ.ـيش الوطني التابع للحكومة المؤقتة والتزام المعارضة السورية بكافة القوانين الدولية.

من جهته، أفاد حساب السفارة الأمريكية في سوريا على مواقع التواصل الاجتماعي أن المباحثات تطرقت إلى الحديث عن أهمية احترام حقوق الإنسان والمساءلة من أجل ضمان إرساء السلام والاستقرار لكافة السوريين.

من جانبهم، أشار محللون إلى أن التسريبات التي رشحت عن المحادثات مختلفة تماماً عن التصريحات الرسمية، منوهين أن الجانب الأمريكي قدم أفكار جديدة من أجل إعادة تنظيم العلاقة بين الحكومة المؤقتة والجـ.ــيش الوطني.

وذكر المحللون أن الطرح الأمريكي الجديد لا يزال في مرحلته الأولى، ومن المرجح أن ينضج خلال الستة أشهر الأولى من العام المقبل.

وأشاروا إلى أنه وعند نضوج الطرح الأمريكي الجديد من الممكن أن نرى معادلة جديدة في سوريا مبنية على مدى الدعم الأمريكي الذي من الممكن تقديمه للمعارضة السورية شمال سوريا.

ونوه المحللون إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية من المرجح أن تضع شروط من أجل تقديم دعم نوعي للمعارضة في الشمال السوري، حيث أن من أهم تلك الشروط هو إعادة تنظيم الفـ.ـصائل عسكرياً وقيام مؤسسة عسكرية متكاملة.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن مرحلة انتقالية ومفصلية في سوريا

من جانبه، نقل موقع صحيفة “المدن” تعن مصدر مطلع قوله أن “غرانجر” قام بتقديم العديد من الأفكار لرئيس الحكومة المؤقتة، من أهمها مسألة تصحيح العلاقات التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية مع الجـ.ـيش الوطني.

وبحسب المصدر فإن المسؤول الأمريكي لا يبدو أنه يحمل في جعبته أفكار متكاملة للمرحلة القادمة، لكنه جاء من أجل معرفة موقف المعارضة السورية بشأن مسألة إمكانية التقارب مع قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، لاسيما أن هذه المسألة يبحثها الأمريكيون بكثرة في هذه الفترة مع الجانب التركي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: