أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. شاب يبتكر نظام فريد من نوعه للتحكم بالمنزل عن بعد ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” شاب يبتكر نظام فريد من نوعه للتحكم بالمنزل عن بعد ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

على الرغم من ضعف الإمكانيات والظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة في سوريا، إلا أن ذلك لم يشكل عائقاً أمام العديد من الشبان السوريين الذي أصروا على المضي قدماً في طريق النجاح وتحقيق الإنجازات الفريدة من نوعها عبر ابتكار تقنيات حديثة بأدوات بسيطة.

ومن بين الشبان السوريين الذين تمكنوا من تحقيق إنجاز غير مسبوق، هو الشاب السوري “وسيم حجازي”، حيث تمكن من ابتكار نظام جديد فريد من نوعه للتحكم بالمنزل عن بعد لصبح حديث الصحافة ووسائل الإعلام.

وبحسب تقارير صحفية فإن الظروف المعيشية والاقتصادية في ريف حلب لم تنل من إصرار وعزيمة الشاب “وسيم” الذي عمل بجد ونشاط لعدة سنوات من أجل تحقيق هدفه بتصميم نظام جديد يمكنه ربط المنزل بالهاتف النقال عن طريق الانترنت.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، قال الشاب “وسيم حجازي” إن الفكرة بدأت منذ عدة سنوات، حين كان ببحث عن البدء بمشروع ضمن نطاق شغفه في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

وأوضح الشاب أنه اختار في نهاية المطاف تصميم الدوائر الإلكترونية بمعالج بإمكانه أن يبرمجه كما يشاء، على حد تعبيره.

وأشار “حجازي” إلى أنه في بادئ الأمر قام بتصميم نظام متكامل للتحكم بإنارة المنزل، ومن ثم ابتكر نظاماً للتحكم الكامل بضخ المياه إلى المنزل.

ولفت إلى أن الأمر تطور في مرحلة لاحقة، حيث ابتكر نظاماً لاستشعار الخطـ.ـر داخل المنزل، بالإضافة إلى أن ذلك النظام بإمكانه البحث عن حل للمشكلة بسرعة فائقة باستخدام الذكاء الصناعي.

ونوه الشاب كذلك الأمر إلى أنه نجح بتركيب دارة في المطبخ بمقدورها قياس دراجة الرطوبة والحرارة وجودة الهواء في المكان.

وبيّن “حجازي” أن هذه الدارة بمقدورها كذلك الأمر أن تعلم صاحب المنزل فيما إذا كان هناك أي نوع من أنواع تسريب الغاز أو غيرها من المواد القابلة للاشتعال.

اقرأ أيضاً: صيد “هدايا السماء” مهنة تدر أرباح طائلة وسعر الغرام الواحد يباع بأكثر من 1000 دولار في دولة عربية (فيديو)

وبحسب الشاب فإن نظام الدارة حين يكتشف وجود التسريب سيصدر أمراً لمراوح التهوية لتبدأ بالعمل كخطوة أولى، ومن ثم تقوم بسحب الهواء كخطوة ثانية من أجل أن لا يحدث أي احتـ.ـراق.

ولفت إلى أنه قام بعد ذلك بتطوير هذا المشروع بشكل أكبر، حيث قام بابتكار نظام يرتبط بمحول الطاقة الشمسية بإمكانه قراءة المعلومات حول قدرة الألواح والطاقة المسحوبة.

كما أن النظام الجديد المتطور يمكنه عمل موازنة بين قدرة ألواح الطاقة الشمسية والطاقة المسحوبة منها في حال لم يكن الطقس مشمساً.

وأكد الشاب في الختام أن هذا النظام يمكن الناس من التحكم بمنازلهم بشكل كامل من أي مكان في العالم لأنه يعتمد على شبكة الانترنت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: