أخر الأخبار

لأول مرة شمال سوريا.. دخول زراعات جديدة غير تقليدية تدر أرباح بآلاف الدولارات على من يزرعها (فيديو)

“لأول مرة شمال سوريا” دخول زراعات جديدة غير تقليدية تدر أرباح بآلاف الدولارات على من يزرعها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

دأب المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا على إدخال زراعات جديدة غير تقليدية إلى قاموس الزراعة في الشمال السوري، حيث اتجه العديد من المزارعين لكسر قوالب الزراعات التي أعتاد الناس على زراعتها في أراضيهم شمال سوريا.

وبحسب تقارير محلية فإن الدافع الأول الذي جعل المزارعين يتجهون إلى زراعة الأصناف الجديدة هو تحقيق عائد مالي أعلى بسرعة أكبر في ظل تردي الوضع  المعيشي بشكل غير مسبوق في مختف المناطق السورية.

ومن بين أبرز الزراعات الغريبة التي دخلت إلى قاموس الزراعة في المنطقة مؤخراً، هي زراعة نبتة “الزعفران” التي لم يكن من المألوف زراعتها في أراضي الشمال السوري.

وأشارت التقارير أن بعض المزارعين النازحين بدأوا بزراعة الزعفران في مناطق ضيقة بفناء منازلهم، وبعد نجاح التجربة قرروا زراعة هذا الصنف في مساحات أكبر من خلال ضمان الأراضي أو استأجراها أو مشاركة أصحاب الأرض.

وأوضحت أن المزارعين في المنطقة اقتنعوا بأهمية زراعة هذا النوع من النباتات، لاسيما أن كلفة زراعته تعتبر عادية مقارنةً بالمرود المرتفع الذي تمنحه لمن يزرعها مع نهاية كل موسم.

وبينت التقارير أن زراعة هذا الصنف من النباتات تتم من خلال شراء البصيلات التي عادةً ما يتم استيرادها من دول الجوار.

ولفتت إلى أن إزهار بصيلات نبتة الزعفران يكون عادةً في موسم الإنتاج الأول ضعيفاً، لكن الإنتاج في الموسم الثاني عادةً ما يكون وفيراً.

اقرأ أيضاً: بفكرة عبقرية.. سوري ينجح في زراعة نبتة مهمة لأول مرة في سوريا ويجني آلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

وبحسب أحد المزارعين في الشمال السوري فإن زراعة الزعفران تحتاج إلى بعض المتطلبات الخاصة مثل السقاية باعتدال أو من متوسط إلى خفيف.

وأضاف أن أهم ما يميز زراعة الزعفران هو أنها تصنف من بينت النباتات المعمرة في الأرض لسنوات طويلة، الأمر الذي يجعل المزارع مطالباً فقط بعنايتها وتأمين الظروف المثالية لنموها بأفضل شكل وستدر عليها أرباح لعدة أعوام.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وبالنسبة لسعر كيلو الزعفران، أشار المزارع إلى أن سعر الكيلو غرام الواحد من النوعية الممتازة يصل في بعض الأحيان نحو 20 ألف دولار أمريكي.

وختم المزارع حديثه منوهاً أن الزعفران ذو النوعية الممتازة يكون عادةً لونه أصفر حين يتم وضعه في مياه مفلترة، حيث أنه ظهور اللون البرتقالي حين وضعه في مياه مفلترة يدل على وجود أصباغ، وبالتالي فإنه يكون زعفران غير طبيعي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: