أخر الأخبار

سعر مفاجئ.. الليرة السورية تصل إلى أقوى مستوى لها منذ شهرين.. ما الجديد..؟

سعر مفاجئ.. الليرة السورية تصل إلى أقوى مستوى لها منذ شهرين.. ما الجديد..؟

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الليرة السورية تحسنها مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية في أسواق حلب وإدلب ودمشق، وذلك مع افتتاح التداولات اليوم السبت 25 تموز/ يوليو 2020.

ونجحت الليرة السورية بشكل مفاجئ بالوصول إلى أقوى مستوى لها منذ نحو شهرين، حيث تخطت حاجز ما دون الـ 2000 لأول مرة في المبيع والشراء منذ أواخر شهر أيار/ مايو الماضي.

وسجل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عصر اليوم سعر1780 في العاصمة دمشق، وسعر 1770 في مدينة حلب، في حين سجل سعر 1680 في المناطق المحررة شمال غرب سوريا.

وسجلت الليرة السورية ارتفاعاً بنسبة 40 بالمائة في الآونة الأخيرة، حيث ارتفعت بمعدل أكثر من 600 ليرة سورية مقابل كل دولار أمريكي واحد، وذلك عند المقارنة بسعر صرفها عند إغلاق التداولات يوم السبت الماضي، إذ سجلت حينها سعر 2300 في العاصمة دمشق.

أما بالنسبة لسعر الليرة السورية مقابل الليرة التركية، فقد سجلت سعر 255 في دمشق، 250 في مدينة حلب، بينما سجلت سعر 470 مقابل الريال السعودي في كلا المحافظتين.

وجاء تحسن الليرة السورية في الآونة الأخيرة بعد نحو شهرين من تسجيلها أدنى مستوياتها عبر التاريخ مقابل الدولار الأمريكي، حيث وصل سعر صرفها إلى نحو 3800 ليرة لكل دولار أمريكي واحد في الفترة الماضية.

ويأتي التحسن الذي تشهده الليرة السورية وسط أوضاع معيشية صعبة يعيشها السوريون في الداخل السوري، وبالرغم من تحسن سعر صرف العملة المحلية إلا أن أسعار معظم السلع والمواد الغذائية الرئيسية بقيت على حالها دون انخفاض.

وفي هذا الإطار يقول محللون اقتصاديون أن السبب في ذلك يعود إلى انخفاض مستوى الرقابة على الأسواق، وعدم قدرة الجهات المختصة بهذا الأمر بضبط الأسعار.

وعلاوة على ذلك ما زال بعض التجار يقومون باحتـ.ـكار مواد غذائية أساسية وسلع معينة من أجل طرحها فيما بعد في الأسواق والتحكم بسعرها نظراً لحاجة الناس لها عند طرحها في السوق.

أسعار الذهب في سوريا

وبالنسبة لأسعار الذهب عالمياً، فقد شهدت استقراراً نسبياً خلال الأسبوع الماضي، إذ سجل سعر أونصة الذهب 1901.16 أمام الدولار الأمريكي، بينما سجلت أونصة الفضة سعر 22.77 دولار أمريكي.

في حين عادت أسعار الذهب في سوريا للانخفاض مجدداً، وذلك بالتزامن مع تحسن سعر صرف الليرة السورية في الأيام القليلة الماضية.

وسجل غرام الذهب من عيار 24 سعر 108.628 ليرة سورية لكل غرام، في حين سجل غرام الذهب من عيار 21 سعر 95.092 ليرة سورية، بينما سجل غرام الذهب من عيار 18 سعر 81.556 ليرة سورية، وذلك بحسب موقع “الليرة اليوم“.

ووصل سعر الذهب إلى هذا المستوى بعد أن سجل أرقاماً قياسية خلال الأشهر الفائتة، حيث تجاوز سعر 130 ألف ليرة سورية لكل غرام ذهب من عيار 21.

وبحسب المحللين الاقتصاديين فإن الذهب سجل تلك الأرقام القياسية لأول مرة في تاريخ سوريا نتيجة انهيار الاقتصاد السوري على خلفية تلويح الولايات المتحدة الأمريكية ببدء تطبيق قانون قيصر ضد النظام السوري والجهات التي تقدم الدعم له مع بداية شهر يونيو/ حزيران المنصرم.

وجاء ارتفاع الليرة السورية وانخفاض أسعار الذهب وسط انهيار يشهده اقتصاد البلاد بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو الماضي.

ويرجح العديد من المراقبين أن تكون أسعار الذهب وسعر صرف الليرة السورية وهمية، فيما يقول آخرون أن تحسن الليرة السورية جاء قبل أيام من حلول عيد “الأضحى المبارك”، حيث يرغب نظام الأسد بالاستفادة من الأموال التي سيحولها المغتربون السوريون إلى ذويهم في الداخل السوري كما جرت العادة في مثل هذه المناسبات الدينية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: