“اتفاق إدلب والحل في سوريا”.. وفد روسي رفيع المستوى يصل أنقرة ويعقد اجتماعاً هاماً مع مسؤولين أتراك!

“اتفاق إدلب والحل في سوريا”.. وفد روسي رفيع المستوى يصل أنقرة ويعقد اجتماعاً هاماً مع مسؤولين أتراك!

طيف بوست – فريق التحرير

وصل وفد روسي رفيع المستوى إلى العاصمة التركية “أنقرة” يوم أمس الثلاثاء، وعقد اجتماعاً هاماً مع مسؤولين أتراك بشأن تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما بما يتعلق بالوضع في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

وترأس الوفـ.ـد الروسي، المبعـ.ـوث الخاـ.ـص للرئيس “فلاديمير بوتين” إلى سـ.ـوريا “ألكسندر لافرنتييف”، بينما مثل الجـ.ـانب التـ.ـركي، نائب وزير الخارجية “سـ.ـادات أونال”.

وعقب الاجتماع والمباحثات بين الجانبين، أصدرت وزارة الخارجية التركية في بياناً، قالت فيه إن الاجتمـ.ـاع تنـ.ـاول آخر المستجدات الميـ.ـدانية الحـ.ـاصلة في سوريا، بالضافة إلى مناقشة مسار اللجنة الدستورية السورية، فضلاً ع مسألة عودة اللاجـ.ـئين السوريين إلى بلادهم.

كما ذكر الخارجية التركية في بيانها، أن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أجرى مباحثات مع “لافرينتييف” تتعلق باتفاق إدلب الموقع بين روسيا وتركيا مطلع عام 2020.

وأشارت إلى أن “قالن” و”لافرينتييف” أكدا خلال الاجتماع الذي جرى بينهما يوم أمس في المجـ.ـمع الرئاسي التـ.ـركي بالعاصمة أنقرة، على ضرورة وأهمية الحفـ.ـاظ على اتفـ.ـاقية وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محـ.ـافظة إدلب شـ.ـمال غرب سوريا.

وأوضح البيان الصادر عن مكتب المتحدث باسم الرئاسة التركية “قالن”، أن الجانبين اتفقا على عدم السماح بحدوث أي أفعال استفـ.ـزازية من شأنها أن تؤثر بشكل سلبي على حالة الهدوء والاستقرار النـ.ـاجمة عن الاتفاق الموقع بين موسكو وأنقرة بخصوص محافظة إدلب والشمال السوري.

ولفتت وسائل الإعلام التركية التي نقلت البيان، أن الوفد الروسي والمسؤولين الأتراك أكدوا خلال الاجتماع على ضرورة تفـ.ـعيل العمـ.ـلية السيـ.ـاسية بشكل أكثر فـ.ـاعلية، بالضافة إلى ضرورة تسريع عمل اللجـ.ـنة الدستورية من أجـ.ـل إحـ.ـلال السلام والاستقـ.ـرار في سوريا بأسرع وقت ممكن.

كما تم التـ.ـأكيد على أهمية الاستمرار بمكـ.ـافحة كافة التنظيمـ.ـات “الإرهـ.ـابية” بما في ذلك تنظـ.ـيم “الـ.ـدولة” ” و “ي ب ك/بي كا كا”، من أجـ.ـل ضمان وحدة الأراضـ.ـي السـ.ـورية.

اقرأ أيضاً: “بعد تقديمها مقترحاً للحل”.. الصين تتحدث عن تطورات قادمة في سوريا وعلاقتها مع نظام الأسد

من جانب آخر، شدد الطرفان على ضرورة أن يتم العمل بشكل جدي على اتخـ.ـاذ خطوات مشتركة للتخـ.ـفيف من حـ.ـدة الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية في سوريا.

وأعرب الجانبان عن ارتياحهما لقـ.ـرار مجلـ.ـس الأمـ.ـن الدولي رقم “2585”، الذي يضـ.ـمن استمـ.ـرار وصول المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية إلى سوريا عبر الحدود خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: تحـ.ـذير أمريكي شـ.ـديد اللهجة لـ”بشار الأسد” بشأن الوضع في درعا ومقترح جديد للحل في المدينة.. إليكم بنوده!

ويوم التاسع من يوليو/تموز المـ.ـاضي، اعتمد مجلـ.ـس الأمن الدولي، بالإجمـ.ـاع قراراً يسمح بتمديد آلية إيصال المسـ.ـاعدات الإنسـ.ـانية العـ.ـابرة للحدود إلى سوـ.ـريا لمدة 6 أشهر من معبر “باب الهوى” قابلة للتمديد 6 أشهر أخرى.

يأتي ما سبق في ظل توتـ.ـر تشهده العديد من المناطق في سوريا، خاصة في محافظة درعا جنوب البلاد، بالإضافة إلى استمرار التصـ.ـعيد الروسي على عدة مناطق شمال البلاد، لاسيما منطقة جبل الزاوية بريف محافظة إدلب الجنوبي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: