أخر الأخبار

مسؤول تركي يحسم الجدل بشأن إمكانية فتح معابر بين مناطق النظام والمعارضة شمال سوريا

مسؤول تركي يحسم الجدل بشأن إمكانية فتح معابر بين مناطق النظام والمعارضة شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

حسم مسؤولون أتراك الجدل بشأن التوصل إلى اتفاق مع الجانب الروسي حول فتح ثلاثة معابر بين المناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية شمال سوريا ومناطق سيطرة نظام الأسد.

ونفى مسؤول تركي رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية ما أعلنت عنه روسيا حول توصلها إلى اتفاق مع تركيا ينص على فتح 3 معابر في ريفي حلب وإدلب مع مناطق النظام السوري.

ونقل موقع “العربي الجديد” عن مصدر عسكري تركي آخر تأكيده أن بلاده تلقت عرضاً من قبل وزارة الدفاع الروسية بشأن فتح المعابر.

وشدد المصدر التركي في الوقت ذاته أن تركيا لم توافق حتى الآن على العرض الروسي المقدم، نافياً بشكل قطعي إبرام أي اتفاق بين البلدين بهذا الخصوص.

وأضاف المسؤول التركي أن بلاده ما زالت تفاوض روسيا من أجل المقترح المقدم حول فتح ثلاثة معابر، اثنان في ريف إدلب الشرقي، ومعبر شمال حلب.

وأشار إلى أن وسائل الإعلام الروسية تحاول الضغـ.ـط على تركيا من خلال نشرها أنباءً تفيد بالتوصل إلى اتفاق جديد بين أنقرة وموسكو بشأن المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

وقد جاءت تصريحات المسؤولين الأتراك بعد أقل من 24 ساعة على إعلان وزارة الدفاع الروسية عن توصلها لاتفاق مع نظيرتها التركية يتعلق بفتح 3 معابر بين مناطق شمال غرب سوريا ومناطق سيطرة النظام.

وادعت روسيا في إعلانها عن الاتفاق، أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعيها لتخفيف معـ.ـاناة المدنيين في المناطق المحررة شمال سوريا، فيما أكد محللون أن موسكو تريد إنعـ.ـاش اقتصاد النظام المنـ.ـهار من بوابة تركيا عبر فتح تلك الممرات والمعابر.

وفي شأن ذي صلة، علقت الحكومة السورية المؤقتة وقيادة “الجيش الوطني السوري” على الأنباء التي تحدثت عن توصل روسيا وتركيا إلى اتفاق جديد بخصوص فتح المعابر.

وأشار رئيس الحكومة السورية المؤقتة “عبدالرحمن مصطفى” أن إعلان الروس عن توصلهم لاتفاق مع الجانب التركي حول فتح معابر بين مناطق النظام والمعارضة شمال سوريا، هو أمر غير دقيق.

اقرأ أيضاً: ثلاثة تطورات لافتة في الميدان ترسم ملامح المرحلة المقبلة في إدلب والشمال السوري!

ونوه “مصطفى” في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى أن الأنباء المتداولة بشأن فتح المعابر لا أساس لها من الصحة.

وشدد على أن الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة ليست بوارد أن تتخـ.ـلى على ثوابت ثورة السوريين ومطالب أبناء الشعب السوري.

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن عن توصلها لاتفاق جديد مع تركيا بشأن الشمال السوري.. إليكم بنوده!

من جهتها، علقت قيادة “الجيش الوطني السوري” عبر بيان صادر عن إدارة التوجيه المعنوي، بنفي مسألة فتح المعابر مع مناطق النظام جملةً وتفصيلاً.

في حين نشرت وكالة “سانا” التابعة للنظام السوري، صباح اليوم الخميس 25 آذار/ مارس، صوراً قالت إنها لتجهيزات يقوم بها النظام استعداداً لفتح معبر “سراقب” أمام حركة المدنيين من وإلى مناطق المعارضة السورية في الشمال السوري، وفق ادعـ.ـائها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: