أخر الأخبار

محلل روسي يتحدث عن مدى إمكانية توجه بشار الأسد نحو تأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا

محلل روسي يتحدث عن مدى إمكانية توجه بشار الأسد نحو تأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

مع قرب موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا، يتحدث البعض عن إمكانية تأجيلها سواءً بقرار من رأس النظام السوري “بشار الأسد” أو بتوافق دولي بين الدول الفاعلة بالملف السوري.

وضمن هذا السياق، تحدث الكاتب والمحلل السياسي الروسي “يفجيني سيدروف” عبر برنامج ما وراء الحـ.ـدث على قناة “الغد” عن الاستحقاق الانتخابي القادم في سوريا.

ورأى “سيدورف” أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لن يتجه نحو تأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا خلال الفترة القادمة.

وأوضح أن إقدام “الأسد” على هذه الخطوة ربما يعرضه لمساءلة قانونية وجنـ.ـائية، مشيراً أن تأجيل الانتخابات يعتبر قرار مخـ.ـالف للدستور، على حد قوله.

وأشار المحلل الروسي إلى أن القيادة الروسية لديها رغبة بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد قبل منتصف العام الجاري.

ولفت “سيدروف” في معرض حديثه أن موسكو مهتمة كثيراً بمرحلة ما بعد الانتخابات، وذلك من أجل البدء بعملية إعادة إعمار سوريا.

وأكد أن روسيا ستسعى بعد الانتخابات للتنسيق مع المجتمع الدولي من أجل إعادة الإعمار في سوريا، لأنها لا تستطيع العمل بمفردها، على حد تعبيره.

من جهته قال الكاتب والمحلل السياسي “عبد الوهاب بدرخان” خلال مشاركته في ذات البرنامج أن إجراء الانتخابات وإعادة انتخاب بشار الأسد تعني استمرار الأوضاع في سوريا على حالها دون التوصل إلى حل.

وأرجع “بدرخان” ذلك على اعتبار أن سوريا لا يوجد بها دستور جديد  ولا يوجد أي إشراف أممي على الانتخابات، ما يضعفها ويمحو تأثيرها أو نزاهتها، وفق قوله.

واعتبر أنه ورغم إعلان الدول الأوروبية عدم اعترافها بشرعية “بشار الأسد” فإنه يسير وفق رؤيته، متجـ.ـاهلاً المجتمع الدولي ويسعى لإجراء الانتخابات بشكل صوري.

اقرأ أيضاً: إدارة “بايدن” تحسم موقفها من دعم تركيا في إدلب وتؤكد وجود توافق مع أنقرة حول مستقبل “بشار الأسد”

وكانت عدة دول أوروبية قد أعلنت أمس أنها تعمل على اتخاذ موقف موحد “رافـ.ـض” للانتخابات الرئاسية في سوريا، وذلك في حال أجريت بالوضع الراهن في البلاد.

وتؤكد الدول الأوروبية بشكل مستمر رفـ.ـضها لمحاولات نظام الأسد والدول الداعمة له إعلان نهاية الأزمـ.ـة في سوريا عبر إجراء انتخابات شكلية.

وتصر دول الاتحاد الأوروبي على أن أي انتخابات ستجرى في سوريا يجب أن تكون بموجب عملية التسوية السياسية المستندة إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

اقرأ أيضاً: خبير روسي يتحدث عن فرصة أخيرة منحها بوتين لـ “بشار الأسد”..!

تجدر الإشارة إلى أن مدير المجلس الروسي للشؤون الدولية “أندريه كورتونوف” كان قد تحدث يوم أمس عن فرصة أخيرة منحها الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” لرأس النظام السوري “بشار الأسد” خلال الفترة القادمة.

وأوضح خلال ندوة حوارية نظمتها المبادرة السورية في كلية واشنطن للقانون في الجامعة الأمريكية حول العلاقات الغربية – الروسية بما يتعلق بالشأن السوري، أن الفرصة الأخيرة تتمثل بإجراء انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا بموعدها المحدد قبل منتصف العام الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: