أخر الأخبار

“بشار الأسد” يطلق تصريحات هـ.ـامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا ويوجه رسالة للجيش التركي!

“بشار الأسد” يطلق تصريحات هامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا ويوجه رسالة للجيش التركي!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق رأس النظام السوري “بشار الأسد” تصريحات جديدة هامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا، وذلك تزامناً مع تطورات لافتة تشهدها الأوضاع الميدانية على الأراضي السورية في ظل الحديث عن انسحابات روسية وعملية عسكـ.ـرية تركية وشيكة شمال البلاد.

وأشار “الأسد” خلال مقابلة أجراها مع قناة “روسيا اليوم” إلى أن موسكو تتعرض لحــ.ـرب غير مرتبطة بموضوع توسع حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وقال “الأسد” في المقابلة التي أعلنت القناة أنها ستبث كاملة اليوم الساعة 8 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، إنّ “هذه الـ.ـحـ.ـرب لم تتوقف حتى قبل الشيـ.ـوعـ.ية وقبل الـ.ـحـ.ـرب العـ.ـالمية الأولى، وهي حـ.ـربٌ مستمرّة”، وفق تعبيره.

وشدد “الأسد” على أن روسيا مستمرة بالبقاء في سوريا، نظراً لما يشكله تواجدها هنا من توازن دولي، كان مفقوداً في وقت سابق.

ونوه إلى أن تواجد روسيا على الأراضي السورية يعتبر أهمية استراتيجية للقيادة الروسية، الأمر الذي يبدو رداً من “الأسد” على التقارير التي تحدثت عن انسحاب القـ.ـوات الروسية من سوريا بشكل تدريجي بسبب العملية العسكـ.ـرية الروسية ضد أوكـ.ـرانيا.

وزعم “الأسد” في سياق حديثه للقناة الروسية أن قوة روسيا في الوقت الراهن تُشكّل استعادةً للتوازن الدولي، على حد قوله.

وأضاف: “نستطيع أن ننظر إلى روسيا من زاويتين، زاوية الحـ.ـليف الذي إذا انتـ.ـصر في معـ.ـركـ.ـة أو إذا أصبح موقعه السياسي على الساحة العالمية أقوى فهذا مربح لنا”.

وأردف قائلاً: “ومن زاوية أخرى قـ.ـوّة روسيا اليوم تشكل استعـ.ادة للتوازن الدولي المفـ.ـقود.. وهذا التوازن الذي ننشده ينعكـ.ـس بالدرجة الأولى على الـ.ـدول الصغـ.ـرى وسوريا واحدة منها.. هذا بالحـ.ـد الأدنى السبب من دون الدخول في التفـ.ـاصيل القـ.ـانونية الأخرى ولكن أتحدث بشكل استـ.ـراتيجي الآن”.

أما بالنسبة للأوضاع الميدانية على الأراضي السورية، لاسيما الوضع الميداني في الشمال السوري في ضوء الحديث عن عملية عسكـ.ـرية تركية جديدة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فوجّه “الأسد” رسالة إلى الجـ.ـيش التركي بهذا الخصوص.

وأكد “الأسد” أن سوريا ستقاوم ما وصفه بـ”الغــ.ـزو” التركي لأراضيها، زاعماً أن المقاومة ستكون على الصعيدين الشعبي والرسمي.

ولفت إلى أنه منذ عامين ونصف تقريباً حصل صدام بين الجـ.ـيش السوري والتركي، مدعياً أن الجـ.ـيش السوري تمكن من تـ.ـدمير بعض الأهـ.ـداف التركية التي دخلت الأراضي السورية.

كما زعم “الأسد” أن قـ.ـواته كبـ.ـدت الجـ.ـيش التركي العديد من الخسـ.ـائر حينها، مشيراً إلى أن الوضع الآن في حال شن تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة سيكون نفسه بحسبما تسمح الإمكـ.ـانيات العسكـ.ـرية، عدا عن ذلك سيكون هنـ.ــاك مقـ.ـاومة شعـ.ـبية، وفق قوله.

اقرأ أيضاً: وسط زيادة التصعيد.. أمريكا توجه رسالة قوية لتركيا بشأن سوريا وأنقرة ترد في الميدان وتتوعد!

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات “بشار الأسد” تزامنت مع تقارير صحفية أكدت أن النظام السوري أرسل تعزيزات عسكـ.ـرية إلى منطقتي “منبج” و”تل رفعت”، وذلك بعد تصريحات تركية أكدت أن هاتين المنطقتين هما الوجهة الأولى للقـ.ـوات التركية في العملية المحتملة.

وكان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد أعلن قبل أيام أن تركيا ستطهر مدينتي “تل رفعت” و”منبج” شمال سوريا ممن وصفهم بـ”الإرهـ.ـابيين”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: