أخر الأخبار

الذهب البرازيلي يغزو الأسواق السورية تزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب الأصلي.. إليكم مواصفاته وسعره!

الذهب البرازيلي يغزو الأسواق السورية تزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب الأصلي.. إليكم مواصفاته وسعره!

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة أنواع جديدة من الذهب في الأسواق السورية لم يألفها السوريون سابقاً، وذلك تزامناً مع الارتفاع القياسي الذي سجله سعر مبيع غرام الذهب في سوريا خلال الأيام الماضية ووصول سعر الغرام من عيار 21 لمستويات أعلى من 500 ألف ليرة سورية.

وبحسب مصادر محلية فإن شريحة واسعة من السوريين باتوا اليوم غير قادرين على شراء الذهب الأصلي بعد ارتفاع سعره إلى مستويات تفوق قدرتهم الشرائية، لذلك استعاضوا عنه بشراء الحلي المقلد الذي يطلق عليه بعض السوريين اسم “الذهب البرازيلي”.

وأوضحت المصادر أن الذهب البرازيلي يبدو وكأنه يغزو الأسواق السورية في الفترة الحالية، مشيرين أن كافة المحال المخصصة لبيع الذهب في سوريا حالياً يوجد فيها ركن خاص لبيع الذهب البرازيلي، وذلك بسبب إقبال السوريين على شرائه بكثرة في الآونة الأخيرة.

وحول مواصفات الذهب البرازيلي المنتشر في سوريا، لفت أحد الصاغة في حديث لوسائل إعلام محلية أن الذهب البرازيلي يشبه إلى حد كبير الذهب الأصلي.

وبيّن الصائغ أن الذهب البرازيلي لا يمكن تفريقه عن الذهب الأصلي إلا من قبل الصاغة أو أصحاب الخبرة الكبيرة في المعدن الأصفر الثمين.

ولفت إلى أن الذهب البرازيلي له لون ثابت لا يتغير بشرط عدم تعريضه للعطور أو الكلور، منوهاً أن لونه يتغير مباشرةً عند تعرضه للكلور، وهو أمر لا يحدث للذهب الحقيقي.

وأما بالنسبة لسعر ذهب الحلي المقلد، فأشار الصائغ إلى أن سعر الذهب البرازيلي في سوريا يأتي على النحو الآتي: سعر المحابس يتراوح بين 40 حتى 90 ألف ليرة سورية.

وأضاف أن الذهب البرازيلي يمتاز بأنه يباع بالقطعة وليس بالغرام كما هو الحال عند بيع الذهب الأصلي أو الحقيقي، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى الصياغة.

ونوه الصائغ أن السعر المنخفض للذهب البرازيلي مع جمال ورونق شكله وعدم القدرة على التفريق بين وبين الذهب الحقيقي من قبل الناس العاديين، هي الأسباب التي جعلته ينتشر في الأسواق السورية بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: سوري يبهر العالم بعد نجاحه بابتكار طريقة تمكنه من توليد الطاقة الكهربائية من التراب بأدوات بسيطة (فيديو)

من جهته، أكد صائغ آخر أن ارتفاع تكاليف الزواج وعدم القدرة على شراء الذهب الحقيقي جعل معظم الناس يتجهون لشراء الذهب المقلد.

ولفت أن معظم المقبلين على الزواج في سوريا في الفترة الحالية يفضلون شراء محابس مصنوعة من الذهب البرازيلي المنتشر بكثرة في الأسواق السورية.

وأوضح أن العديد من الفتيات باتوا اليوم يفضلن شراء طقم كامل من الذهب البرازيلي عبارة عن حلق وأساور وعقد بسعر 300 ألف ليرة سورية التي أصبحت لا تشتري اليوم غرام واحد من الذهب الأصلي.

وكانت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في سوريا قد حذرت في وقت سابق من انتشار الذهب البرازيلي في الأسواق السورية، مشيرة إلى أن هذا النوع من الذهب يسيء للذهب السوري الحقيقي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: