أخر الأخبار

اكتشاف معدنين ثمينين أغلى من الذهب ولا مثيل لهما على الأرض داخل نيزك سقط في دولة عربية (فيديو)

اكتشاف معدنين ثمينين أغلى من الذهب ولا مثيل لهما على الأرض داخل نيزك سقط في دولة عربية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يؤكد الخبراء والعلماء أن هناك العديد من المعادن الثمينة والنفيسة غير المكتشفة حتى الآن على كوكب الأرض، مشيرين إلى أنهم يكتشفون بين الفينة والأخرى أنواع جديدة من المعادن التي تضاهي الذهب في قيمتها داخل النيازك التي تسقط على الأرض كل فترة.

وضمن هذا السياق، أعلن مجموعة من الخبراء اكتشافهم لمعدنين ثمينين لا مثيل لهما على الأرض داخل إحدى النيازك التي سقطت في دولة عربية.

وبحسب تقارير إعلامية وصحفية فإن المعدنين الفريدين من نوعهما تم العثور عليهما داخل نيزك ضخم وكبير الحجم سقط في دولة الصومال.

وأوضحت التقارير أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن ليس فقط في قيمة المعدنين وإنما بما يحمله هذا الاكتشاف من مؤشرات مهمة حول تشكل الكويكبات.

وبينت التقارير أن الخبراء والعلماء أطلقوا على المعادن الجديدة المكتشفة، المعدن الأول اسم “elaliite”، وذلك نسبةً إلى اسم النيزك الذي عثر على المعدن بداخله، أما المعدن الثاني فأطلق عليه اسم “elkinstantonite” نسبة إلى ليندي إلكينز تانتون المدير الإداري لمبادرة جامعة أريزونا بين الكواكب.

وأضافت أن المعدنين تم اكتشافهما داخل قطعة واحدة من النيزك بحجم 70 غرام  مأخوذة من النيزك “El Ali” الذي ارتطم بالأرض ويبلغ وزنه نحو 16.5 طن.

وأفاد العلماء خلال فحصهم للمعدنين الجديدين أنه حين العثور على معادن جديدة، فالأمر يغني أن ظروفاً جيولوجية فعلية تغيرات أو ن تغيراً مفاجئاً حدث في كمياء الصخور أدى إلى ظهور أنواع جديدة من المعادن.

ولفت العلماء إلى أن اكتشاف المعدنين الجديدين يعتبر أمراً مثيراً للغاية، حيث سيتم إضافة أنواع جديدة من المعادن على القائمة الموصوفة رسمياً.

اقرأ أيضاً: مهنة جديدة نادرة تنتشر في سوريا ابتكرها سوريون باتوا يكسبون منها ملايين الليرات شهرياً (فيديو)

وقد قام الخبراء بتصنيف النيزك بأنه مقعد ومن نوع “IAB”، منوهين أنه نوع مصنوع من الحديد النيزكي المرقط بقطع صغيرة جداً من السيليكات، الأمر الذي يجعل سعره مرتفع جداً.

ونوه العلماء أنهم وأثناء القيام بعملية تحليل قطعة النيزك لفت انتباههم تفاصيل المعادن الجديدة، حيث تم من خلال ذلك مقارنة هذه المعادن بنسخ منها تم تصنيعها في المختبرات بشكل مسبق.

ويسعى العلماء لإجراء مزيد من الفحص والتحليل على النيزك الذي سقط في دولة الصومال، ولك من أجل فهم الظروف التي تشكل الكويكب الأصلي.

كما أن الخبراء يؤكدون أنهم سيقومون بالبحث في تطبيقات علوم المواد للمعادن من أجل توسيع الرؤية العملية المستقبلية للنيازك، مشيرين إلى أنه تم نقل النيزك إلى الصين من أجل عرضه للبيع في مزاد علني على أمل العثور على زبون محتمل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: