أخر الأخبار

تحرك أمريكي إيجابي في الشأن السوري وقرار يخص بشار الأسد وأفراد عائلته ويشمل رامي مخلوف!

تحرك أمريكي إيجابي في الشأن السوري وقرار يخص بشار الأسد وأفراد عائلته ويشمل رامي مخلوف!

طيف بوست – فريق التحرير

وافق مجـ.ـلس النـ.ـواب الأمريكي على تعـ.ـديل جديد يتضـ.ـمن بعض الأمـ.ـور المتعـ.ـلقة برأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” وأفراد عائلته في سوريا، بالإضافة إلى أن التعديلات شملت رجل الأعمال السوري وابن خال بشار الأسد “رامي مخلوف”.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية فإن الولايات المتحدة تعهدت باستـ.ـخدام كل السـ.ـلطات والأدوات التي تمتلكها، لمحـ.ـاربة تجـ.ـارة المــ.ـخـ.ـدرات والمـ.ـتواطـ.ـئين فيـ.ـها من سوريا، وذلك عبر كشـ.ـفهم وتحديدهم.

وذكرت الصحيفة أن هذا الموقف يعد تحركاً أمريكياً إيجابياً في الشأن السوري، بعد أن صـ.ـوّت مجـ.ـلس النـ.ـواب في الكونغرس على تعـ.ـديل ‎يتطلب استـ.ـراتيجية مشتركة بين الوكالات الأمريكية، لتعـ.ـطـ.ـيل شبـ.ـكات المـ.ـخـ.ـدرات التي يعتقد أنها تعمل في ظـ.ـل نظام الأسد.

وأكدت الصحيفة أن مجلس النواب الأمريكي أقر تعـ.ـديلاً جـ.ـديداً على قـ.ـانون تمـ.ـويل ميزانية الدفـ.ـاع للعام القادم 2022، مشيرة إلى أن التعديل الجديد يتضمن أموراً متعـ.ـلقة برأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسد” وأفراد عائلته.

وأوضحت “الشرق الأوسط” أن التعـ.ـديلات التي مـ.ـررها مشـ.ـرعـ.ـون أمريكيون تتضمن تقديم تقرير مـ.ـفـ.ـصل عن ثـ.ـروات رأس النظـ.ـام السـ.ـوري “بشار الأسد” وأفراد أسرته.

ووفقاً للصحيفة, فإن تلك التعـ.ـديلات تشمـ.ـل أبنـ.ـاء عمـ.ـومة الأسد إلى جانب ابن خاله رجل الأعمال “رامي مخلوف”، وأشـ.ـخـ.ـاص آخرين لم تسمهم.

كما تطـ.ـرق مجـ.ـلس النـ.ـواب الأمـ.ـريكي لمنـ.ـاقشة عدد من التعـ.ـديلات المتعـ.ـلقة بسوريا، والمرتبطة بالوجـ.ـود العسكـ.ـري الأمـ.ـريكي شمـ.ـال شرق البلاد، ودعم قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

ولفتت الصحيفة إلى أنه لم يتـ.ـم المـ.ـوافقة إلا على مقتـ.ـرحين، أحدهما تعـ.ـطـ.ـيل شبـ.ـكة المـ.ـخـ.ـدرات السورية، والثاني إعـ.ـداد تقارير عن حـ.ـجـ.ـم ثـ.ـروة الأسد وعائلته.

ويعتـ.ـمد رأس النظام السوري “بشار الأسد” على أمـ.ـراء الـ.ـحـ.ـرب لجـ.ـمع المـ.ـال والثـ.ـروات على حسـ.ـاب الشعب السوري مطـ.ـلقاً أيديهم على السوريين لنـهـ.ـبهم.

من جهته قال، متحدث رسمي لوزارة الخارجية الأمريكية لـصحيفة “الشرق الأوسط”، إن حكـ.ـومة الـ.ـولايات المتحدة قلـ.ـقـ.ـة بشأن الاتـ.ـجـ.ـار بالمـ.ـخـ.ـدرات من سوريا، وتعـ.ـمل على مكـ.ـافحته، من خـــ.ـلال جهـ.ـود متعددة، بما في ذلك أدوات وقـ.ـدرات إنفـ.ـاذ القـ.ـانون التقليدية”.

وبيّن المتحدث أن وزارة الخارجية الأمريكية لا تعـ.ـلّق على التشـ.ـريـ.ـعات المعلقة، أو على الاتصـ.ـالات بين الكـ.ـونغرس والحـ.ـكومة، إلا أنه أكـ.ـد أن لدى حكـ.ـومة الولايـ.ـات المتحدة سـ.ـلطـ.ـات عديدة لتحـ.ـديد وكشف أولئك الذين يقـ.ـودون تـ.ـجـ.ـارة المـ.ـخـ.ـدرات أو يسهلونها أو يـ.ـتواطـ.ـئون مع المتـ.ـاجـ.ـرين بها.

وأكد أن وزارة الخزانة ووكالة مكـ.ـافـ.ـحة المـ.ـخـ.ـدرات المعـ.ـروفة بـ(دي إي آي)، تمتلك الموارد الكـ.ـافية التي يمـ.ـكن مشـ.ـاركتها مع الشركاء.

وأوضح أن تلك الموارد تشمل العــ.ـمل على تعـ.ـزيـ.ـز الأطـ.ـر القـــ.ـانونية والتنظـ.ـيمية، لأنظمة مكـ.ـافحة غـــ.ـسـ.ـيل الأموال، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: بشـ.ـروط وضعها بشار الأسد.. الكشـ.ـف عن تفاصيل الصفقة التي عاد بموجبها رفعت الأسد إلى سوريا

وفي ختام التقرير أوضحت الصحيفة أن مجلس النواب في الكونغرس الأمريكي وبعد جـ.ـدال طويل أقر النسـ.ـخـ.ـة المـ.ـطـ.ـورة لقـ.ـانون تمـ.ـويل ميـ.ـزانية وزارة الدفـ.ـاع للعــام المالي 2022.

ولفت إلى أن ذلك تم عبر التصـ.ـويت وبموافقة (316 صـ.ـوتاً)، بعد أن تعـ.ـرّض لمئات التعـ.ـديلات، ما مـ.ـهـ.ـد الطريق لـ.ـسـ.ـن الإجـ.ـراء البالغ 768 مليـ.ـار دولار ليـ.ـصـ.ـبح قانوناً، وينـتـقل إلى مجلس الشيـ.ـوخ ضمن إطـ.ـاره القــ.ـانوني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: