أخر الأخبار

تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا تبلغ أرقام فلكية وعملية نصب كاملة يتعرض لها السوريون!

تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا تبلغ أرقام فلكية وعملية نصب كاملة يتعرض لها السوريون!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر صحفية وإعلامية محلية عن ارتفاع تكلفة تركيب الطاقة الشمسية في سوريا خلال الفترة الحالية ووصولها إلى أرقام ومبالغ خيالية لا يمكن لشريحة واسعة من السوريين مجاراتها في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد بشكل غير مسبوق.

وأوضحت المصادر أن تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية المنزلية في سوريا حالياً تصل إلى حوالي 25 مليون ليرة سورية، وذلك كمعدل وسطي.

وبحسب المصادر فإن كل مواطن يقوم يتركيب ألواح طاقة شمسية على سطح منزله فإنه عملياً يوفر على الشركة العامة للكهرباء مبلغاً يقدر بحوالي مليون ليرة سورية استهلاك كهرباء وفقاً للأسعار المعلنة من قبل الشركة بخصوص إنتاج الطاقة الكهربائية.

وبينت المصادر أن المواطنين لن يقدموا على خطوة تركيب منظومة الطاقة الشمسية المنزلية في حال لم يجدوا مغريات وعروض وتسهيلات كبيرة، وذلك نظراً لأن الـ 25 مليون ليرة سورية التي سيقوم المواطن بدفعها ثمن تركيب الطاقة تكفيه لدفع فواتير الكهرباء لمدة 120 عاماً.

وأكدت المصادر أن ما سبق هو أحد أهم الأسباب التي أدت إلى فشل مشاريع تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في سوريا، مشيرة إلى أن هذه المشاريع لن تسير بالاتجاه الصحيح في قادم الأيام ما لم يتم إيجاد حل لمسألة حصول المواطنين على مبلغ تكلفة التركيب الباهظة.

وأشارت التقارير المحلية أن أحد الحلول التي من الممكنة العمل بها هي تقديم مساعدة بدفع نصف القرض المخصص لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية من وزراء الكهرباء، منوهة أنه في حال اتباع مثل هذا الحل، فإن إقبال المواطنين على تركيب منظومات الطاقة الشمسية المنزلية سوف يزداد ويتضاعف.

وفي شأن ذي صلة، تحدث خبير في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية عن عملية نصب متكاملة وتامة الأركان يتعرض لها السوريون الذين قام بتركيب أنظمة الطاقة على أسطح منازلهم خلال الفترة الماضية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية إلى أين بعد خسارتها أكثر من 10 بالمئة من قيمتها مقابل الدولار خلال أسبوع؟

وأوضح الخبير في حديث لموقع “طيف بوست” أن كافة الأدوات المستخدمة في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في سوريا حالياً تباع على أنها من الصنف الأول.

ولفت إلى أن الأدوات ابتدءاً من الألواح التي تعتبر أساس الطاقة الشمسية، هي من الدرجة العاشرة، فضلاً عن استيراد أسوأ أنواع البطاريات والأنفرترات.

ونوه الخبير في معرض حديثه إلى أن تكلفة تركيب الطاقة بالنظر إلى جودة الأدوات والألواح يجب أن لا تتعد الـ 10 ملايين ليرة سورية بالحد الأقصى.

وختم حديثه مشيراً إلى أن التجار الذي يستوردون معدات الطاقة يحصلون على أرباح فلكية من خلال عملية نصب كاملة يتعرض لها السوريون الذي يقومون بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: