أخر الأخبار

“توجيه ضــ.ـربات في سوريا”.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف عن انقسامات كبيرة داخل إدارة بايدن بشأن الملف السوري!

“توجيه ضــ.ـربات في سوريا”.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف عن انقسامات كبيرة داخل إدارة بايدن بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث الدبلوماسي الأمريكي وسفير أمريكا السابق لدى سوريا “روبرت فورد” عن تزايد الانقسامات داخل إدارة الرئيس “بايدن”، لاسيما بما يتعلق بالسياسات الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط عموماً وفي سوريا على وجه الخصوص.

وقال “فورد” في مقال مطول نشرته صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية، إن الانقســ.ـامات تصاعدت في الآونة الأخيرة داخل صفـ.ـوف الحزب الديمقـ.ـراطي فيما يخص السياسات الخارجية.

وأوضح أن قـ.ـضية الوجود العسكـ.ـري الأمريكي في سوريا، قد شكلت الأسبوع الماضي، دليلاً واضـ.ـحاً على وجود انقسامات كبيرة داخل إدارة “بايدن” بشأن الملف السوري.

وأضاف: “كان من الغـ.ـريب الاستمـ.ـاع للرئيس جو بايدن وهو يقول أمـ.ـام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 سبتمبر/أيلول الجاري، إن الولايات المتحدة، وللمرة الأولى منذ 20 عاماً، ليست في حـ.ـالة حـ.ـرب”.

وأشار إلى أن تصريحات الرئيس “بايدن” جاءت بالرغم من أنه في اليوم السابق أصدر أوامره بتوجـ.ـيه ضـ.ـربة جــ.ـوية ضد هـ.ـدف إرهـ.ـابي في شمال غرب سوريا.

ونوه “فورد” إلى أن “بايدن” كان قد أعطى أوامره في وقت سابق بتوجـ.ـيه ضـ.ـربات جـ.ـوية ضد ميلـ.ـيشيـ.ـات إيرانية في المنطقة الشرقية من سوريا.

وبيّن أنه في ذات الوقت، لا تجـ.ـري أي منـ.ـاقشات جـ.ـادة في صفوف إدارة “بايدن” حول سـ.ـحب القـ.ـوات الأمريكية البالغ قـ.ـوامها 900 جـ.ـنـ.ـدي من شرق سوريا، بل وادعـ.ـى بايدن خلال مقـ.ـابلة أجرتها معه محطة “إيه بي سي” في آب الماضي، أنه لا توجد قـ.ـوات عسكـ.ـرية أمريكية في سوريا.

وتابع قائلاً: “الواضح أنه مثلما الحـ.ـال مع سيـ.ـاسيين أميركيين آخرين، يعـ.ـاني بايدن أحياناً من زلـ.ـات اللسان.. سواء كانت هذه ز.لة لسان أم لا، تظـ.ـل الحقيقة أن ثمة جـ.ـدلاً متصـ.ـاعداً داخل حزب بايدن حول سوريا”.

وأردف بالقول: “عقد أحد الأعضاء البارزين في الجنـ.ـاح اليساري للحزب الديمقراطي، جمال بومان، عضو الكونغـ.ـرس من نيويورك، الأسبوع الماضي، نقـ.ـاشاً قصيراً أمام مجلس النواب حول المهمة العسكـ.ـرية الأمريـ.ـكية في سوريا.

ولفت الدبلوماسي الأمريكي إلى أن “بومان” اقترح خلال الأسبوع الماضي تعديلاً على ميزانية وزارة الدفـ.ـاع يتطلب عـ.ـقد تصويت في الكونغـ.ـرس بعد 60 يوماً للموافقة على استمرار الوجـ.ـود العسكـ.ـري.

ونوه “فورد” أن “بومان” وحلفاؤه يعتقدون أنه إذا حـ.ـدد الكونغرس موعداً للتصـ.ـويت على الوجود العسكـ.ـري في سوريا، فإن هذا سيـدفـ.ـع البيت الأبيض ووزارتي الدفـ.ـاع والخـ.ـارجية أخيراً نحو محـ.ـاولة شرح أهـ.ـدافهم واستراتيجـ.ـياتهم حيـ.ـال الملف السوري.

وأشار الدبلوماسي الأمريكي في هذا الصدد إلى أن الديمقراطيين اليساريين يتوقعون أن إدارة “بايدن” لن تكون قـ.ـادرة على طرح أهـ.ـداف قابلة للتحقيق واستـ.ـراتيجية مقنـ.ـعة، وبالتالي سيـ.ـرفض الكونغـ.ـرس التدخل والأمـ.ـوال التي تدفـ.ـع مقـ.ـابل ذلك.

اقرأ أيضاً: “بعيداً عن الأضواء”.. الكشـ.ـف عن اجتماعات روسية أمريكية هامة بشأن سوريا.. إليكم تفاصيلها!

تجدر الإشارة إلى أن حديث “فورد” جاء بالتزامن مع العديد من التقارير الإعلامية التي أشارت إلى وجود استعدادات لدى القـ.ـوات الأمريكية للانسحاب من المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

فيما أكدت عدة صحف أمريكية وجود انقسـ.ـام داخل الإدارة الأمريكية الحالية بشأن الوجـ.ـود العسكـ.ـري الأمريكي في سوريا، فهناك قسم يؤيد فكرة الانسـ.ـحاب على غرار ما حصل في أفـ.ـغانسـ.ـتان، بينما يحـ.ـذّر قسم آخر من تداعيات اتخاذ مثل هذا القرار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: