أخر الأخبار

الذهب والكنوز والنفط ملك لك إذا عثرت عليها في بعض الدول لكنك بورطة في حال وجدتها بمعظم الدول العربية

الذهب والكنوز والنفط ملك لك إذا عثرت عليها في بعض الدول لكنك بورطة في حال وجدتها بمعظم الدول العربية

طيف بوست – فريق التحرير

يحلم الكثير من الأشخاص بالعثور على جرة مليئة بالمجوهرات وكميات كبيرة من الذهب أو بالعثور على أحد الكنوز الأثرية والتاريخية، لكن ماذا يحدث عندما يعثر أحد الأشخاص على الذهب أو الكنوز أو النفط أو الآثار والتحف النادرة وما هي القوانين المتبعة حيال ذلك.

وبحسب تقارير إعلامية فإن القوانين بالنسبة لمن يعثر على الكنوز أو النفط في أرضه تختلف من بلد إلى آخر بشكل كبير، فهناك بعض الدول تنص القوانين فيها على أن امتلاك الشخص للأرض يعني أنه يمتلك كل شيء سواءً فوقها أو تحتها.

بينما يختلف الأمر كثير في دول أخرى، حيث أن بعض الدول لديها قوانين معقدة جداً بالنسبة للكنوز والآثار حتى وإن وجدها الشخص تحت التراب في منزله.

وفي تقريرنا اليوم سنسلط الضوء على الحديث عن القوانين المتبعة في بعض الدول حين يعثر فيها الشخص على الذهب أو الكنوز أو النفط، ففي أمريكا مثلاً ينص القانون على أن صاحب الأرض يملك كل شيء تحتها وفوقها وما يعثر عليه هو ملك له بالكامل.

وأكدت مصادر متنوعة أن القانون الأمريكي يمنح الحق لأي شخص يعثر على كنز مدفون في أرضه أن يحتفظ به ويملكه ويتصرف به كما يشاء حتى في حال أثبت شخص آخر أن ما تم العثور عليه هو ملك لأجداده.

ونوهت إلى أن القوانين تختلف في حال عثر شخص على كنز في أرض شخص آخر أو في الأماكن العامة، فهنا ينص القانون على أن الشخص يجب أن يبلغ الجهات المختصة ويسلمها ما تم العثور عليه.

وأضافت أنه في حال تم العثور على خاتم أو قطعة مجوهرات في مكان عام، وبعد مضي 90 يوماً من تسليمها للجهات المختصة دون أن يسأل عنها أحد، حينها يكون من حق الشخص أخذها وتصبح ملكاً له.

وأشارت إلى أن الأمر مختلف في حال كان ما تم العثور عليه مقتنيات أثرية وتاريخية، فالقانون هنا يقول أنه في حال عثر شخص على كنز أثري وتاريخي في أرض لا يملكها، فإنه لا يملك الحق بامتلاك الكنز، وإنما يصبح الكنز ملكاً لعامة الناس ويتم وضعه في أحد المتاحف.

وبالنسبة للقانون في المملكة المتحدة، فإن امتلاك الأرض لا يعني بالضرورة أن الشخص المالك لديه حقوق التعدين في تلك الأرض، وهنا على أي شخص يريد شراء أرض هناك أن يتأكد من أنه اشترى حقوق التعدين فيها كذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: شجرة ثمينة تقطر ذهباً تنمو في منطقتنا ويخرج منها سائل يباع اللتر الواحد منه بنحو 1200 دولار (فيديو)

وبحسب التقارير، فإن الأمر يختلف تماماً في حال عثور الشخص على الذهب أو الكنوز أو النفط في الدول العربية، مشيرة إلى أن الشخص يقع في ورطة كبيرة في حال حالفه الحظ وعثر على كنز أو ذهب في أرضه.

وأوضحت أن القوانين في معظم الدول العربية تنص على أن الكنوز أو النفط أو الآثار لا يملك للشخص أن يمتلكها حتى لو عثر عليها في أرضه، لا بل أن الشخص يصبح معرضاً لخسارة أرضه أيضاً نتيجة مصادرة الـ.ـدولة للأرض، حيث يتم دفع تعويض بسيط عن قيمة الأرض دون أن يشمل التعويض قيمة ما تم العثور عليه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: