أخر الأخبار

“تطورات مهمة”.. مصادر تتحدث عن دور سعودي أكبر في سوريا خلال المرحلة القادمة!

“تطورات مهمة” مصادر تتحدث عن دور سعودي أكبر في سوريا خلال المرحلة القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تطورات مهمة قادمة على الساحة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة، لاسيما بما يتعلق بدخول دول عربية وإقليمية على الخط في سوريا لتحريك المياه الراكدة بالنسبة لعملية التسوية السياسية المتعلقة بالتوصل إلى حل دائم للملف السوري.

وأوضحت التقارير أن هناك دور سعودي أكبر في سوريا يلوح في الأفق وسط حديث عن إمكانية أن تقود المملكة العربية السعودية بلعب دور الوسيط بين عدة أطراف بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم وشامل في سوريا.

وبينت أن دول عربية وإقليمية تحاول في الفترة الحالية تهيئة كافة الظروف من أجل حل بعض الإشكاليات التي تتعلق بتعنت نظام الأسد بخصوص التجاوب مع المبادرات المطروحة بخصوص مسار الحل السياسي.

وأشارت إلى أن دول مثل الإمارات والأردن ومصر تكثف من جهودها في الفترة الحالية من أجل إقناع دمشق بالتجاوب مع المبادرة العربية والمضي قدماً في تنفيذ بعض المطالب العربية المتعلقة بالعملية السياسية في سوريا.

ولفتت إلى أن الدول العربية آنفة الذكر تريد أن تقود السعودية هذا المسار الجديد من خلال استضافة الجولات المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

ونوهت إلى أن الدول العربية حصلت على ضوء أخضر روسي وموافقة من قبل موسكو على أن تكون الرياض المكان الذي ستعقد فيه الجولات القادمة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي تعتبراً منطلقاً لتنفيذ القرارات الأممية المتعلقة بالحل السياسي للملف السوري.

وأضافت أن هذا المسار يعتبر مساراً مبشراً وله فرص عديدة للنجاح، لاسيما في ظل وجود علاقة مميزة بين الرياض وموسكو في الفترة الحالية.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن نهاية الخطوط الحمراء في سوريا ومرحلة قادمة مختلفة كلياً

وأشارت التقارير إلى أن القيادة الروسية لا تمانع أن تلعب الرياض دوراً محورياً في سوريا خلال الفترة القادمة، لاسيما في ظل وجود رغبة روسية لتعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر مع الرياض.

وأفادت أن روسيا تريد أن يكون هناك تطبيع كبير بين الرياض ودمشق في أسرع وقت ممكن، وذلك من أجل قطع الطريق أمام الولايات المتحدة الأمريكية التي ترغب في كسب السعودية إلى صفها، خاصةً بالنسبة لرؤيتها للحل النهائي في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: