أخر الأخبار

مبعوث بوتين يرد على المقترح الذي قدمه “جيفري” بشأن الحل النهائي في سوريا ويوجه رسالة لإدارة بايدن!

مبعوث بوتين يرد على المقترح الذي قدمه “جيفري” بشأن الحل النهائي في سوريا ويوجه رسالة لإدارة بايدن!

طيف بوست – فريق التحرير

رد مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف” بطريقة غير مباشرة على المقترح الذي قدمه المبعوث الأمريكي الأسبق إلى سوريا “جيمس جيفري” بشأن إمكانية عقد صفقة مقايضة بين واشنطن وموسكو بشأن الحل النهائي للملف السوري.

وأعرب “لافرينتيف” في تصريحات صحفية عن سعادته البالغة لرحيل ممثلي الإدارة الأمريكية السابقة، وفي مقدمتهم “جيفري” مغلقاً الباب بذلك أمام إمكانية تعاطي القيادة الروسية مع أي مقترحات يقدمها أحد المسؤولين عن الملف السوري في عهد الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب”.

كما حمّل المسؤول الروسي “جيفري” مسؤولية التدهور الحاد في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في سوريا في الوقت الراهن.

وقال “لافرينتيف” خلال مقابلة مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، إن المـ.ـصـ.ـالحة في درعا لم تكن مستدامة، بسبب التـ.ـدهـ.ـور الحـ.ـاد للوضع الاقتصادي والاجتماعي بفـ.ـضـ.ـل مساعي “صديقنا” جيفري، وفق تعبيره.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن جيمس جيفري كان مسؤولاً بشكل مباشر عن وضع سياسة الضغط القصوى على النظام السوري في عهد الإدارة الأمريكية السابقة.

ولم يخفِ “لافرينتيف” سعادته برحيل ممثلي الإدارة الأمريكية عن الملف السوري في عهد “ترامب”، مشيراً إلى أن المسؤولين الأمريكيين الحاليين المعنيين بالشأن السوري “أكثر عقلانية”، على حد قوله.

وبيّن في سياق حديثه أن إدارة الرئيس الأمريكي الحالي “جو بايدن” أقرت أن استراتيجية ونهج الإدارة السابقة في التعامل مع الملف السوري وتطورات الأوضاع في سوريا، لم يكن بناءً.

وأوضح أن الإدارة الأمريكية الحالية هدفها يكمن في تطبيع الوضع الإنسـ.ـاني في سوريا من خـ.ـلال الـ.ـدعم الإنسـ.ـاني.

إلا أن “لافرينتيف” أشار في الوقت ذاته إلى وجود أصوات تعلو بين الحين والآخر داخل الإدارة الأمريكية مطالبة بأن يبقى هدف واشنطن المنشود في سوريا هو الدفع بعملية التسوية السياسية التي تفضي إلى رحـ.ـيل رأس النظام السوري “بشار الأسد” عن السلطة في نهاية المطاف.

ووفقاً للمسؤول الروسي، فإن واشنطن تقدر عقلية السوريين في بعض الأحيان والحالات بطريقة خاطئة، لكنه في الوقت نفسه أكد أن الإدارة الأمريكية تصغي إلى ما تقوله القيادة الروسية بشأن الملف السوري، خـ.ـلافاً للفرنسيين الذين تستـ.ـدعي بعض تصريحاتهم الاستـ.ـغـ.ـراب أحـ.ـيـ.ـــاناً.

ووجه “لافرينتيف” في معرض حديثه رسالة هامة إلى إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بضرورة العمل على سـ.ـحب القوات الأمريكية من سوريا، موضحاً أنه في حال اقتنع الأمريكيين بذلك، فإن هذا الأمر سيتيح لروسيا إمكانية حل القـ.ـضية الكـ.ـرديـ.ـة وإبـ.ـرام اتـفـاق بين الأكـ.ـراد والنظـام.

اقرأ أيضاً: جيفري يتحدث عن خيارين أمام بايدن للتعامل مع بشار الأسد ويكشـ.ـف عن صفقة مقايضة مع بوتين بشأن سوريا

تجدر الإشارة إلى أن “جيفري” كان قد قدم مقترحاً للحل النهائي في سوريا قبل أيام خلال مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، وينص المقترح على إمكانية أن يتم إجراء مقـايــضة بين الإدارة الأمريكية والقيادة الروسية، تتمثل بالاعتراف بنظام الأسد دبلوماسياً مقابل قيام النظام السوري وحلفائه بخطوات جدية في ملف اللاجئين السورين وملف تواجد إيران في سوريا.

كما تضمن المقترح الذي قدمه “جيفري” أن تكون هـ.ـنـ.ـاك بنـ.ـود من شأنها ضـ.ـمـ.ـان الحفاظ على أمـ.ـن تركيا وكذلك إسرائيل، وذلك حتى يتثنى لهما قـ.ـبـ.ـول صفـ.ـقـ.ـة المقايضة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: