أخر الأخبار

قوات التحالف تنشر بطاريات “باتريوت” قرب دير الزور.. وتركيا تنشر رادارات في محيط “نبع السلام” شرق الفرات

قوات التحالف تنشر بطاريات “باتريوت” قرب دير الزور.. وتركيا تنشر رادارات في محيط “نبع السلام” شرق الفرات

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت قوات التحالف الدولي 3 بطاريات من طراز “باتريوت” في القاعدة الأمريكية التي تقع في حقل “كونيكو” النفطي، بريف محافظة دير الزور شمال شرق سوريا.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للمعارضة السورية نقلاً عن مصادر محلية، أن التحالف الدولي نشر بطاريات الباتريوت بجوار معمل “كونيكو” الذي يعد ثاني أكبر قاعدة لقوات التحالف في محافظة دير الزور، وذلك خلال اليومين الماضيين.

وذكرت نقلاً عن مصادر مطلعة على صلة بقوات التحالف في المنطقة، بأن التحالف بصدد نشر المزيد من بطاريات “باتريوت” في مواقع عدة شمال شرق سوريا.

وجاءت هذه الخطوة المفاجئة تزامناً مع دخول بعض التعزيزات اللوجستية والعسكرية لقوات التحالف خلال الشهر الماضي إلى ريف محافظة دير الزور عبر المعابر الحدودية بين سوريا والعراق.

من جهتها قالت وسائل إعلام تابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية” المعروفة باسم “قسد”، أن قوات التحالف الدولي قامت اليوم بنشر منظومة الدفاع الجوي من نوع “باتريوت” في محيط قاعدة “كونيكو” شرقي محافظة دير الزور.

وأوضحت وسائل إعلام “قسد” أن قوات التحالف الدولي قامت بتوسيع قاعدة “كونيكو” عبر ضم مساحة ما يقارب الألف دونم في محيط الحقل.

وأضافت أنه تم تجهيز القاعدة من خلال وضع سور من الأسلاك المعدنية حولها، كما قامت قوات التحالف بتوسيع قاعدة الطيران الموجودة سابقاً في المنطقة.

هذا وقد لجأت قوات التحالف خلال شهري شباط وآذار الماضيين أكثر من مرة إلى تزويد قواعدها شمال شرق سوريا بالمعدات والعتاد عبر إنزالها من الطائرات.

ووصفت حينها وسائل الإعلام الغربية تلك الخطوة بـ “اللافتة” نظراً لقدرة قوات التحالف الدولي على إيصال ما تشاء من المعدات والعتاد عبر الطرق البرية بكل سهولة.

اقرأ أيضاً: الغارديان: رهانات تركيا مرتفعة وأردوغان لا يخشى شيئاً ومستعد للمغامرة

وفي شأن ذي صلة، نشرت وزارة الدفاع التركية رادارات في محيط منطقة عملية “نبع السلام” التي تضم عدداً من المدن والبلدات شرق الفرات من ريفي محافظتي الحسكة والرقة.

وأفادت عدة مصادر محلية وإعلامية أن الجيش التركي نشر بعض الأســ.ـلحة والرادارات المحلية الصنع في محيط “نبع السلام”، وذلك بهدف رصد أي محاولة تقدم تقوم بها “قوات سوريا الديمقراطية” أو عناصر تنظيم الدولة إلى المنطقة، والتعامل معها بعد رصدها عبر المعدات التي تم نشرها.

وقد أنشأ الجيش التركي بالتعاون مع الجيش الوطني السوري عدة نقاط تفتيش على طول خطوط التماس الفاصلة بين مناطق عمليات “نبع السلام” ومناطق سيطرة “قوات سوريا الديمقراطية” شمال شرق سوريا.

وأكد الجيشان أن تلك النقاط أقيمت بهدف منـ.ـع دخول السيارات والدراجات التي تقوم قوات “قسد” بتفخـ.ـيخها وإرسالها إلى الأماكن المكتظة بالمدنيين، كالأسواق الشعبية في عدة مناطق شرق الفرات.

اقرأ أيضاً: تركيا تنشر منظومة دفاع جوي في مطار “تفتناز”.. والجيش التركي يرسل تعزيزات كبيرة إلى عمق إدلب

وتمكن الجيشان التركي والوطني السوري من دخول المنطقة التي تمتد من مدينة “تل أبيض شمال محافظة الرقة، وحتى مدينة “رأس العين” في ريف محافظة الحسكة على الحدود التركية السورية، وذلك بعد إطلاق عملية “نبع السلام” ضد قوات سوريا الديمقراطية مع نهاية العام الفائت.

يذكر أن تركيا أطلقت العملية أواخر العام الماضي بعد سجال جرى بينها وبين الولايات المتحدة، بعد رفض الأخيرة شن أنقرة تلك العملية ضد قوات “قسد” التي تعتبر من أهم حلفاء واشنطن في منطقة شمال شرق سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: