أخر الأخبار

أسعار زيت الزيتون في سوريا 2022 تسجل ارتفاعاً كبيراً وتوقعات بارتفاع سعره عالمياً مع زيادة الطلب!

أسعار زيت الزيتون في سوريا 2022 تسجل ارتفاعاً كبيراً وتوقعات بارتفاع سعره عالمياً مع زيادة الطلب!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية مطلعة على واقع إنتاج محصول الزيتون في سوريا خلال العام الحالي على أن أسعار زيت الزيتون في البلاد لموسم عام 2022 ستشهد ارتفاعاً ملحوظاً، مشيرة إلى أن الأسعار حالياً وقبل بداية الموسم سجلت قفزة كبيرة قياساً بالعام الماضي.

ونوهت المصادر إلى أن أسعار زيت الزيتون في سوريا لموسم عام 2022 من المرجح أن تكون خارج القدرة الشرائية للمواطنين السوريين، مرجعين ذلك لعدة أسباب وفي مقدمتها السعر الجديد المتوقع في ضوء ارتفاع تكاليف إنتاج زيت الزيتون، فضلاً عن ارتفاع مستويات التضخم في البلاد إلى حد كبير.

وأوضحت المصادر أن سعر بيدون زيت الخريج المعروف في مدن الساحل السوري يتراوح اليوم بين 400 حتى 450 ألف ليرة سورية، بينما كان سعره في ذات التوقيت من العام الماضي لا يتجاوز 350 ألف ليرة سورية.

وبينت أن أسعار زيت الزيتون في سوريا العام الحالي 2022 من المرجح أن تسجل قفزة كبيرة، حيث يرجح المزارعون أن لا يقل سعر بيدون زيت الخريج عن الـ 500 ألف ليرة سورية بالحد الأدنى هذا الموسم.

وأشارت إلى أن سعر بيدون الزيت العادي يتراوح حالياً بين 300 والـ 350 ألف ليرة سورية، بينما كان سعره العام الماضي نحو 250 ألف ليرة سورية، ومن المرجح أن يصل سعره إلى حوالي 400 ألف ليرة سورية خلال الأشهر القادمة.

وبحسب المصادر فإن سعر عبوة زيت الزيتون سعة واحد ليتر التي تباع في المحال التجارية والسوبر ماركات قد يتراوح اليوم بين 15000 حتى 17500 ألف ليرة سورية تباعاً للجودة والمواصفات.

ويأتي الحديث عن ارتفاع أسعار زيت الزيتون في سوريا لموسم 2022 بالتزامن مع تحذيرات من ارتفاع كبير بأسعار زيت الزيتون عالمياً خلال الفترة القادمة، وذلك بسبب تضـ.ـرر موسم الزيتون في إيطاليا وإسبانيا وعدة دول أوروبية هذا العام نتيجة موجات الحر الغير اعتيادية التي تعرضت لها القارة الأوروبية هذا الصيف.

وأفادت شركة “Acesu” وهي من أكبر مزودي محلات التجزئة في حديث لشبكة “bbc” البريطانية، فإن تراجع إنتاج الزيتون في بعض الدول الأوروبية سيؤثر على أسعار زيت الزيتون في المحال التجارية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وذكر مدير التصدير الشركة “ميغيل كولمينيرو” أن أسعار زيت الزيتون عالمياً من المرجح أن ترتفع بنسبة بين 20 حتى 25 بالمئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعكس الاتجاه وتخالف كافة التوقعات مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً!

تجدر الإشارة إلى أن إسبانيا وحدها تنتج ما يقارب نصف إنتاج زيت الزيتون في العالم، كما تساهم كل من إيطاليا والبرتغال بنسبة جيدة من الإنتاج عالمياً إلى جانب بعض الدول الأوروبية الأخرى.

وبحسب التقارير فإن درجات الحرارة المرتفعة التي تعرضت لها الدول الأوروبية عموماً مؤخراً، بالإضافة إلى قلة الأمطار ستؤثر بشكل كبير على موسم إنتاج الزيتون هذا العام، وبالتالي ستشهد أسعار زيت الزيتون قفزة كبيرة في الأسواق العالمية عموماً مع اقتراب الموسم الذي يبدأ مع نهاية شهر أيلول وبداية شهر تشرين الأول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: