أخر الأخبار

دولة عربية تعثر على كميات ضخمة من الثروات الطبيعية وطفرة اقتصادية كبرى بانتظارها (فيديو)

دولة عربية تعثر على كميات ضخمة من الثروات الطبيعية وطفرة اقتصادية كبرى بانتظارها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل العديد الدول العربية جهودها الحثيثة الرامية إلى اكتشاف كميات أكبر من الثروات والموارد الطبيعية، لاسيما في ظل التقارير العالمية التي تحدثت عن إمكانية حدوث أزمة ونقص حاد في توفر بعض الموارد عالمياً، لاسيما الغاز الطبيعي والنفط.

وضمن هذا الإطار، تمكنت فرق البحث والتنقيب في المملكة العربية السعودية من العثور على كميات ضخمة من الغاز الطبيعي ذو الجودة العالية، وذلك بالقرب من حقل “الجافورة” الذي يقع في منطقة “الإحساء”.

وبحسب تقارير إعلامية فإن المملكة العربية السعودية بانتظار طفرة اقتصادية كبرى بعد اكتشاف الكميات الجديدة من الغاز الطبيعي، حيث سيساهم الاكتشاف الجديد في جعل السعودية رقماً صعباً في سوق تجارة الغاز عالمياً.

وأوضحت التقارير أن الجهات المعنية في المملكة وضعت خططاً من أجل تطوير موارد الغاز التي تم العثور عليها والاستفادة منها بالشكل الأمثل، وذلك بالتزامن مع زيادة الطاقة اليومية، لاسيما بما يخص معالجة الوقود الأحفوري.

وبينت أن مساعي المملكة في الفترة القادمة تتركز بشكل خاص على مسألة تلبية الطلب المحلي من على الطاقة النظيفة منخفضة الانبعاثات الضارة، وذلك عبر زيادة الإنتاج من الغاز الطبيعي.

وأضافت أن الأولوية لتغطية الطلب محلياً، ومن ثم سيتم التركيز على مسألة الحصول على عوائد مالية كبيرة جراء تصدير الفائض إلى الخارج، حيث من المتوقع أن يكون الفائض ضخماً في ظل التقديرات الأولية لكمية الغاز الطبيعي الضخمة التي تم اكتشافها مؤخراً.

وأشارت إلى أن الكميات التي تم اكتشافها وفقاً لتقديرات الخبراء من شأنها أن تجعل الموقع المكتشف أحد أكبر الموارد لإنتاج الغاز الطبيعي غير التقليدي في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضاً: صدفة غريبة تقود طفل عربي إلى العثور على كنز ضخم ليصبح مليونيراً بلمح البصر (فيديو)

ورجحت المصادر أن يتم إنتاج أكثر من 200 مليون قدم مكعبة في اليوم الواحد أي ما يعادل 5.7 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الطبيعي، وذلك مع بدأ الإنتاج من الموقع الجديد المكتشف خلال عام 2025 المقبل.

كما نوهت المصادر إلى أن الإنتاج من هذا الموقع من المرجح أن يصل مع بداية عام 2030 إلى 2 مليار قدم مكعبة في اليوم الواحد أي ما يعادل 57 مليون متر مكعب كل 24 ساعة.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

ولفتت المصادر إلى أن الثروة التي عثر عليها لا تقتصر فقط على الغاز الطبيعي، حيث من المتوقع أن يتم إنتاج كميات ضخمة جداً من مادة “الإيثان” يومياً.

تجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية قد قامت مؤخراً بتوسيع عمليات البحث والتنقيب عن الثروات والموارد الطبيعية، وذلك في ضوء خططها المستقبلية لتنمية اقتصاد المملكة وجعلها ترقى إلى مصافي الدول الكبرى اقتصادياً على الصعيد العالمي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: