أخر الأخبار

القيادة الروسية تأمر قسد بإخلاء مناطق استراتيجية شمال سوريا وحديث عن تغيرات كبيرة بخريطة توزع السيطرة

القيادة الروسية تأمر “قسد” بإخلاء مناطق استراتيجية شمال سوريا وحديث عن تغيرات كبيرة بخريطة توزع السيطرة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تسريبات صحفية عن وجود أوامر جديدة وصلت خلال الساعات القليلة الماضية إلى قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” موجهة من قبل قيادة القوات الروسية في سوريا بخصوص الأوضاع الميدانية في العديد من المدن في المنطقة الشمالية والشرقية من البلاد.

وبحسب مصادر مطلعة على مسار المباحثات التي تجري بين مسؤولين عسكريين روس وقيادة “قسد”، فإن روسيا بدأت تتصرف بشكل مختلف مع “قسد”، لاسيما خلال الأيام القليلة الماضية التي جرى فيها الحديث عن تفاهمات جديدة بين موسكو و أنقرة بشأن الملف السوري.

وأشارت المصادر أن الاجتماع الأخير الذي جرى بين قادة عسكريين روس وقيادة “قسد” في مطار القامشلي العسكـ.ـري قد شهد تطورات مهمة جداً في الموقف الروسي حيال سيطرة قوات سوريا الديمقراطية على العديد من المدن والبلدات شمال وشرق سوريا.

ونقلت مواقع كردية عن مصدر مقرب من قيادة “قسد” تأكيده بأن الوفد العسكـ.ـري الروسي أمر قيادة “قسد” بضرورة إخلاء العديد من المناطق الاستراتيجية في المنطقة الشمالية والشرقية من البلاد.

وأوضحت المصادر أن الوفد الروسي أمر “قسد” بالانسحاب من مدينتي “منبج” و”تل رفعت” شمال شرق حلب وتسلميها لقوات النظام السوري بالكامل.

وبينت التقارير أن روسيا بدأت خلال الأيام القليلة الماضية بممارسة ضغوطات كبيرة على قيادة “قسد”، حيث لوح الوفد الروسي بإمكانية منح تركيا الضوء الأخضر لشن عملية عسكرية جديدة للسيطرة على منطقتي “منبج” و”تل رفعت” في الشمال السوري في حال لم توافق “قسد” على تسليم هذه المناطق لنظام الأسد.

وحول ردة فعل قيادة “قسد” بعد تلقيها الأوامر الجديدة، أكدت المصادر أن “قسد” رفضت تنفيذ الأوامر بشكل قاطع ومباشر دون أي تفكير في عواقب ذلك.

وشددت على أن قيادة “قسد” أكدت للوفد العسكـ.ـري الروسي بأنها لم تتخلى عن أي بقعة للنظام السوري، منوهة أن “قسد” وضعت شروطاً مقابل الموافقة على الانسحاب من “تل رفعت” و”منبج” وتسليمها للنظام السوري.

ونوه أن “قسد” طلبت من الوفود الروسي أن يعترف النظام السوري أولاً بخصوصية قوات سوريا الديمقراطية ضمن جيش نظام الأسد، بالإضافة إلى الاعتراف الرسمي دستورياً بالإدارة الذاتية التي تدير العديد من المناطق شمال وشرق سوريا.

ولفتت ذات المصادر إلى أنه وبالرغم من موقف روسيا الرافض لأي عملية تركية ضد منطقتي “منبج” و”تل رفعت” إلا أن الروس من الممكن أن يسمحوا لأنقرة بالتقدم نحو هذه المناطق في حال استمرار تعنت قيادة “قسد” بعدم السماح للنظام بالدخول والسيطرة على هذه البلدات.

اقرأ أيضاً: موقف إماراتي جديد بخصوص الملف السوري وحديث عن تغيرات غير متوقعة قادمة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن أهمية ما سبق تأتي كونها تتزامن مع تصريحات جديدة أطلقها قائد قسد “مظلوم عبدي” عن وجود تحضيرات لعقد صفقة بخصوص الشمال السوري.

وبحسب “عبدي” فإن روسيا سمحت لتركيا بشن عملية عسكرية جديدة بهدف السيطرة على مدينة “عين العرب”، لكن موسكو لا تزال ترفض تقدم تركيا نحو “منبج” و”تل رفعت”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: