أخر الأخبار

أمريكا تتخذ قراراً مفـ.ـاجئاً سيقلب الموازين ويغير المعادلة في سوريا بالكامل!

أمريكا تتخذ قراراً مفاجئاً سيقلب الموازين ويغير المعادلة في سوريا بالكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن قرار مفاجئ ومهم اتخذته إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بشأن الأوضاع الميدانية والتطورات والمستجدات العسكرية التي تشهدها المناطق القريبة من مواقع انتشار القوات الأمريكية في المنطقة الشمالية والشرقية من الأراضي السورية.

وأكدت وسائل الإعلام أن القرار الأمريكي من شأنه أن يقلب الموازين ويغير المعادلة في سوريا بالكامل خلال المرحلة المقبلة، لاسيما بما يخص مناطق توزع السيطرة والنفوذ في الشمال السوري.

وضمن هذا الإطار، نشر موقع “المونيتور” الأمريكي تقريراً أكد خلاله أن الإدارة الأمريكية بدأت بسحب قواتها من مناطق واسعة في سوريا، لاسيما المناطق الشمالية والشرقية التي من المحتمل أن تبدأ تركيا عملية عسكـ.ـرية جديدة بهدف السيطرة عليها.

وأوضح الموقع أن الولايات المتحدة قامت بإجلاء كافة رعاياها وموظفيها المدنيين كذلك الأمر، بمن فيهم الدبلوماسيين من شمال وشرق سوريا إلى عاصمة إقليم كردستان العراق تزامناً مع التصـ.ـعيد العسكرية التركي ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في المنطقة.

وأشار الموقع إلى أن المسؤولين الأمريكيين يرون بأن الضـ.ـربات الجوية الأخيرة في سوريا قد شكلت تهـ.ـديداً مباشراً على سلامة الأفراد الأمريكيين المتواجدين شمال وشرق سوريا، لذلك اتخذوا قراراً بإجلائهم من هناك.

ولفت التقرير إلى أن الجانب التركي لا يزال يرفض حتى اللحظة كافة جهود الوساطة الدولية والإقليمية التي تهدف إلى إقناعه بالعدول عن تنفيذ العملية ضد “قسد”.

وأكد الموقع أن تركيا لا تزال تصر على أن الجماعات الكـ.ـردية يجب أن تغادر مدن “تل رفعت” و”منبج” و”عين العرب”، بموجب الاتفاقات مع روسيا وأمريكا.

ويرى مراقبون أن قرار الولايات المتحدة بسحب قواتها من العديد من المناطق بالإضافة إلى إجلاء الموظفين المدنيين والدبلوماسيين، يشير إلى أن العملية التركية ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة وبأن واشنطن لم تتمكن من ثني أنقرة على تنفيذ العملية.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية تقليص عدد دورياتها العسكـ.ـرية المشتركة مع قوات “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة “البريغادير جنرال باتريك رايدر”، إنه بينـ.ـما لم تتوقف العمليات ضـ.ـد تنظـ.ـيم الدولة، تعين تقليـ.ـص الدوريات، لأن قـ.ـوات سوريا الديمقراطية خفضت عدد الـ.ـدوريـ.ـات الخاصة بها.

وأشار “رايدر” إلى أن وزير الدفاع الأمريكي “لويد أوستن”، سيتحدث مع نظـ.ـيره التركي “خلوصي آكار” قـ.ـريباً لبحث آخر التطورات والمستجدات الميدانية في المناطق الشمالية من سوريا.

اقرأ أيضاً: الكشـ.ـف عن أهم رسالة توجهها القيادة الروسية لإدارة بايدن بشأن الحل النهائي في سوريا

ويأتي ما سبق في الوقت الذي نقلت فيه وسائل إعلام عن مصادر تركية مسؤولة تأكيدها أن تركيا أكملت كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة عسكرياً ولوجستياً للبدء بتنفيذ عملية برية ضد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا.

وأكدت المصادر التركية المسؤولة على أن العملية العسكرية سيتم تنفيذها بشكل دقيق جداً، دون أي تهـ.ـديد للقوات الروسية والأمريكية المنتشرة في المنطقة.

ولفتت المصادر الرسمية أن المرحلة الأولى من العملية التركية تهدف إلى السيطرة على مدن “تل رفعت” و”منبج”، و”عين العرب” بريف حلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: