أخر الأخبار

بوتين يرسل مبعوثه الخاص إلى دمشق بشكل عاجل وحديث عن أوامر جديدة تلقاها بشار الأسد

بوتين يرسل مبعوثه الخاص إلى دمشق بشكل عاجل وحديث عن أوامر جديدة تلقاها بشار الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

أرسل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” مبعوثه الخاص “ألكسندر لافرنتييف” إلى العاصمة السورية دمشق في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقاً، حيث أشارت مصادر دبلوماسية غربية أن الزيارة جاءت بشكل عاجل من أجل مناقشة عدة قضايا مهمة.

وأوضحت المصادر أن القضايا المهمة تتعلق بما تشهده المنطقة من تطورات في الفترة الحالية، لاسيما بعد تسريب أخبار حول وجود نوايا روسية لإخلاء بعض المواقع على الأراضي السورية والاكتفاء بالتواجد داخل القواعد العسكرية الروسية في المنطقة الساحلية من سوريا.

وبينت أن “لافرنتييف” حمل بجعبته رسالة من بوتين إلى بشار الأسد تخص بالدرجة الأولى مسار المصالحة وإعادة العلاقات مع الجانب التركي، فضلاً عن إعطائه توجيهات بضرورة إجراء بعض التعديلات في شكل نظام الحكم في سوريا.

وأشارت إلى أن القيادة الروسية تريد الدفع بمسار إعادة العلاقات بين دمشق وأنقرة في الفترة المقبلة من أجل ضمان الاستقرار في أجزاء واسعة من سوريا في حال قامت القوات الروسية بإخلاء عدة نقاط ومواقع لها بالقرب من مناطق سيطرة المعارضة ومناطق النفوذ التركي شمال سوريا.

وأضافت أن روسيا ترغب بإعادة ترتيب الوضع الميداني بالتنسيق بين النظام السوري وإيران وتركيا وقسد في أجزاء واسعة من سوريا حتى تتفرغ بشكل كامل في الفترة المقبلة للأوضاع الميدانية شرق أوروبا.

وبخصوص التوجيهات الروسية لبشار الأسد بشأن إجراء بعض التعديلات بشكل نظام الحكم  في سوريا، فإن القيادة الروسية تريد من هذه الخطوة ورغم معرفتها مسبقاً أنها ستكون شكلية، أن تقول لدول الغرب أن نظام الأسد يرحب بالتغيير ويريد مشاركة المعارضة في السلطة.

ونوهت المصادر إلى أن ما ذكر في وسائل الإعلام حول اللقاء الذي جرى يوم الخميس بين “بشار الأسد” ولافرنتييف” هو مجرد تفاصيل للاستهلاك الإعلامي لا أقل ولا أكثر، مشيرة أن ما جرى نقاشه خلال الاجتماع أعمق بكثير مما تحدثت عنه وسائل الإعلام.

اقرأ أيضاً: أهداف جديدة لروسيا في إدلب ومصادر تتحدث عن سيناريو محتمل سيحسم مصير الشمال السوري!

وكانت وكالة الأنباء التابعة لنظام الأسد “سانا” قد ذكرت أن “الأسد” التقى مع “لافرنتييف” وناقشا العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك بين دمشق وموسكو.

وأشارت إلى أن الجانبين بحثا خلال اللقاء سبل تطوير العلاقات وتنميتها في مختلف المجالات التي تخدم مصالح البلدين، بالإضافة إلى مناقشتهما آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: