أخر الأخبار

باحث سوري ينال شهادة على مستوى العالم في علم جديد لم يسبقه إليه أحد (فيديو)

باحث سوري ينال شهادة على مستوى العالم في علم جديد لم يسبقه إليه أحد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تمكن باحث سوري من تحقيق إنجاز علمي جديد يضاف إلى الإنجازات والإبداعات التي حققها السوريين في دول وبلدان اللجوء حول العالم، حيث حقق الباحث السوري “أحمد عبد الرزاق خطيب” تفوقاً جديداً لم يسبقه إليه أي أحد من ذي قبل في علم ” النيتروسوفيك”.

وأسس الباحث السوري المبادئ الرئيسية لعلم “النيتروسوفيك”، حيث قام بنشر ما يقارب الخمسة عشر مقالاً في مجالات علمية مرموقة على مستوى العالم.

وفي السطور التالية سنتعرف معاً على قصة نجاح الباحث السوري “أحمد عبد الرزاق الخطيب”، وكيفية تمكنه من الوصول إلى الإنجاز العلمي المرموق وغير المسبوق.

ينحدر “خطيب” من قرية “معرة حرمة” التابعة لمدينة “كفرنبل” بريف محافظة إدلب الجنوبي، ودرس في كلية العلوم قسم الرياضيات وتخرج عام 2008، وفي نهاية عام 2012 ونتيجة ظروف الحـ.ـرب في سوريا انتقل للعيش في تركيا.

وفي بداية رحلة اللجوء إلى تركيا عمل “خطيب” مدرساً في مدينة “الريحانية” ثم انتقل للعيش في مدينة “غازي عنتاب” لعمل هناك مدرساً لمادة الرياضيات لغاية عام 2016 إلى أن تمكن من الحصول على مقعد لدراسة الماجستير في قسم الرياضيات تخصص جبر ونظرية أعداد، حيث حصل على المرتبة الأولى ونال شهادة الماجستير عام 2018.

وفيما بعد حصل على مقعد لدراسة الدكتوراه في جامعة “عنتاب”، وتم تعيينه مؤخراً كمحاضر في كلـ.ـية التربية بجامعة “عنتاب” في مدينة “عفرين”، ورئيساً لقـ.ـسـ.ـم الرياضيات في تلك الجامعة.

وحول الانجاز العلمي غير المسبوق الذي توصل إليه، أشار الباحث في حديث لوسائل الإعلام إلى أن تطبيق نظـ.ـرية “نيتروسوفيك” بالنسبة للروبـ.ـوتات بمثابة ثـ.ــورة وقـ.ـفـ.ـزة في الأجهزة الذكية.

وأضاف “خطيب قائلاً: “ولأن هـ.ـذا العلم نوع جـ.ـديد من المنطق الريـ.ـاضي الفلـ.ـسفي، فلا بد من ترحـ.ـيـــ.ـل كل المفاهيم الريـ.ـاضـ.ـية الكلاسيكية إليه.

وبشأن تطبيقات البحث الذي قام به على المستوى العملي، لفت الباحث السوري الشاب إلى أنه من خلال هذا البحث تم وضع المبادئ الأساسية وحجر الأساس في الهندسة “النتروسوفيكية”.

اقرأ أيضاً: شاب عربي يبتكر حذاء ذكي فريد من نوعه يولد الكهرباء ويشحن جهاز الخلوي أثناء المشي (فيديو)

ونوه إلى أن الباحثين وبعد اطلاعهم على المبادئ الأساسية بات بإمكانهم التوغل في هذا العلم وهذه الهندسة الجديدة التي تضـ.ـاف إلى الهنـ.ـدسـ.ـات السابقة كـ”الإقليدية” الكلاسيكية والهندسة الكـ.ـروية الريمـ.ـانية وهندسة “لـ.ـوبا تشـ.ـوفيسكي”.

وبيّن “خطيب” أن الخبراء والباحثين في علم “النيتروسوفيك” يسعون في المرحلة الراهنة لوضع تعـ.ـريـ.ـف للهندسة الفـ.ـراغـ.ـية النتروسفيكية.

وختم الباحث السوري حديثه معرباً عن أمله بأن يتمكن إكمال أبحاثه في هذا العلم إلى أن يثبت فعالية هذا العـ.ـلم على مستوى الأجهـ.ـزة الذكية والروبـ.ـوتـ.ـات على وجه الخصوص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: