أخر الأخبار

حشود عسكرية للنظام تصل ريف إدلب والمعارضة ترفع جاهزيتها.. قيادي معارض: كافة السيناريوهات محتملة!

حشود عسكرية للنظام تصل ريف إدلب والمعارضة ترفع جاهزيتها.. قيادي معارض: كافة السيناريوهات محتملة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت المراصد التابعة للمعارضة السورية وصول تعزيزات جديدة للنظام إلى ريف إدلب الجنوبي، مؤلفة من رتلين  عسكريين من الفرقتين الثامنة والحادية عشر.

كما أفادت مصادر محلية أن الرتلين خرجا من معسكرات النظام في ريفي حماة الشمالي والشرقي خلال الـ 48 ساعة الماضية، وتوجها نحو خطوط التماس مع فصائل المعارضة جنوب إدلب.

ونوهت المصادر أن التعزيزات شملت 80 آلية عسكرية من بينها دبـ.ـابات وعتاد ثقـ.ـيل، بالإضافة إلى حوالي 600 عنصر.

وأشارت إلى أن التعزيزات تمركزت بالقرب من مدينتي “معرة النعمان” وكفرنبل”، والمناطق المجاورة لهما في ريف إدلب الجنوبي.

وأوضحت أن التعزيزات الجديدة ستكون بديلة عن قوات “الفيلق الخامس” المدعوم من روسيا، وذلك بعد سـ.ـحب 3 أرتال لقوات “الفيلق الخامس” من المناطق باتجاه البادية السورية لمواجـ.ـهة تنظيم “داعـ.ـش” هناك.

من جهتها، رفعت فصائل المعارضة السورية جاهزيتها في المنطقة تحسباً لأي تحركات مفاجئة قد يقدم النظام على القيام بها.

وأكد النقيب “ناجي مصطفى” المتحدث الرسمي باسم “الجبـ.ـهة الوطنية للتحرير” في تصريحات صحفية صحة المعلومات التي تحدثت عن وصول تعزيزات جديدة لقوات النظام إلى إدلب.

وقال: “رصـدنا في الأيام القليلة الماضية بعض التحركات لقوات النظام والجماعات الموالية له في مدن معرة النعمان وكفرنبل جنوب إدلب”.

وأضاف: “لذلك أكدنا على رفع الجاهزية للفصائل في إدلب على كافة المحـ.ـاور، لاسيما في الريف الجنوبي للمحافظة”.

وأشار القيادي المعارض إلى أن محاولات قوات النظام والجماعات التابعة له للتسـ.ـلل نحو مناطق سيطرة المعارضة لا تتوقف، مؤكداً أن الفصائل منـ.ـعت تقدمهم عدة مرات في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: محلل روسي يتحدث عن مدى إمكانية توجه بشار الأسد نحو تأجيل انتخابات الرئاسة في سوريا

أما بالنسبة لأهـ.ـداف نظام الأسد من إرسال التعزيزات الجديدة إلى ريف إدلب الجنوبي، فأكد “مصطفى” أن كافة السيناريوهات محتملة مع هذه القوات، على حد تعبيره.

ونوه أن قوات النظام لا تتوقف عن خـ.ـرقها للاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا، وذلك بعد مرور عام على توقيع ذلك الاتفاق.

ولفت القيادي المعارض أن النظام لم يلتزم بأي اتفاق من قبل، لذلك نحن مازلنا نؤكد على الجاهزية والاستعداد لصـ.ـد أي محاولة تقدم لقوات النظام أو أي سيناريو جديد محتمل في المنطقة.

اقرأ أيضاً: إدارة “بايدن” تحسم موقفها من دعم تركيا في إدلب وتؤكد وجود توافق مع أنقرة حول مستقبل “بشار الأسد”

تجدر الإشارة إلى أن وصول تعزيزات تابعة للنظام إلى المنطقة، قد تزامن مع وصول رتل عسكري تركي كبير إلى أكبر قاعدتين للجيش التركي في إدلب، وهما “معسـ.ـكر المسطومة” و”مطار تفتناز العسـ.ـكري”.

كما تزامن ذلك مع تقارير إعلامية تحدثت مؤخراً عن وجود خـ.ـلاف بين روسيا وتركيا على مناطق توزع السيطرة، خاصةً في ريف إدلب الجنوبي.

ولفتت التقارير أن روسيا طلبت من تركيا خلال الجولة “15” من محادثات أستانا التي جرت مؤخراً في مدينة “سوتشي” الروسية، أن تتخـ.ـلى عن بعض القرى والبلدات جنوب إدلب لصالح قوات موالية لموسكو بموجب تفاهمات معينة بين الطرفين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: