أخر الأخبار

طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية قريباً في سوريا.. حقيقة أم مجرد بالون اختبار!

طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية قريباً في سوريا.. حقيقة أم مجرد بالون اختبار!

طيف بوست – فريق التحرير

كثر الحديث في الأروقة الاقتصادية السورية مؤخراً عن وجود نية وتوجهات جدية لدى مصرف سوريا المركزي نحو طرح فئات نقدية بقيمة أكثر من العملة السورية، وذلك في ظل ضعف القوة الشرائية وارتفاع معدلات التضخم وأسعار كافة المواد في البلاد خلال الفترة الماضية.

ويتفق معظم المحللين الاقتصاديين على أن طرح فئات نقدية قيمتها أكبر من 5000 ليرة سورية باتت ضرورة ملحة لمعالجة المشكلات الاقتصادية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطنين السوريين.

ورغم اتفاقهم على ضرورة طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر، إلا أن هناك اختلاف في وجهات النظر بين قيمة الفئات التي يجب طرحها للتداول في الأسواق السورية بشكل رسمي في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة.

وبحسب مصادرنا الخاصة من دمشق، إن هناك فريقان ضمن اللجنة الاقتصادية ومصرف سوريا المركزي لديهما وجهتا نظر مختلفتان، حيث يرى الفريق الأول أنه يجب طرح فئتين نقديتين على دفعتين، الفئة الأولى بقيمة 10 آلاف والثانية بقيمة 25 ألف ليرة سورية.

ويشير الفريق الأول وفقاً للمصادر إلى أن وضع السوق في سوريا لا يحتمل طرح الفئتين دفعة وحدة للتداول في السوق، نظراً لما يترتب على ذلك من تأثيرات وتداعيات على معدلات التضخم والأسعار وثقة المواطنين بعملتهم المحلية.

ويقترح هذا الفريق أن يتم طرح فئة العشرة آلاف ليرة سورية خلال الثلث الأول من عام 2024، ودراسة النتائج والتداعيات، ومن ثم طرح فئة 25 ألف ليرة سورية خلال النصف الثاني من هذا العام بعد التأكيد من الحصول على نتائج إيجابية أو عدم حدوث آثار سلبية كبيرة بعد طرح فئة الـ 10 آلاف ليرة.

بينما يرى الفريق الثاني أن طرح فئات نقدية بقيمة 10 أو 25 ألف ليرة سورية لم يعد أمراً مجدياً، وذلك في ظل ارتفاع أسعار المواد في الأسواق المحلية بشكل كبير خلال العام الماضي.

ويشير أصحاب الرأي الثاني إلى أنه من الممكن معالجة معظم المشكلة الاقتصادية في سوريا حالياً، لاسيما مشكلة ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين السوريين من خلال التوجه مباشرةً نحو طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية.

ويرى الفريق الذي ينادي بضرورة طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية في سوريا بشكل مباشر، بأن طرح عملة جديدة سواءً كانت قيمتها 10 أو 25 ألف ليرة سورية سيكون بمثابة المراوحة في المكان، حيث لم تعد هذه القيم تساوي شيئاً في ظل ارتفاع الأسعار الكبير الذي شهدته كافة المواد والسلع مؤخراً في الأسواق السورية.

ويأتي ما سبق تزامناً مع حديث خبير اقتصادي لوسائل إعلام محلية سورية عن أن الوضع لم يعد يحتمل الانتظار أكثر لطرح فئات نقدية بقيمة أكبر، حيث اقترح طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية في سوريا قريباً، مؤكداً أن الواقع الاقتصادي الحالي في البلاد يتطلب طرح فئات أعلى بكثير من فئة العشرة آلاف ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: إصدار فئة نقدية جديدة من العملة الورقية في سوريا قريباً!

ووفقاً لمصادرنا الخاصة من دمشق فإن حديث الخبير الاقتصادي المقرب من دائرة صنع القرار في مصرف سوريا المركزي، قد يكون مجرد بالون أو فقاعة اختبار لجس نبض الشارع السوري.

ونوهت المصادر إلى أن مصرف سوريا المركزي اتبع ذات الأسلوب قبل طرح فئة  الـ 5 آلاف ليرة سورية قبل نحو ثلاث أعوام، الأمر الذي يشير إلى إمكانية طرح فئة نقدية بقيمة 100 ألف ليرة سورية قريباً للتداول رسمياً في الأسواق السورية بشكل مفاجئ ودون سابق إنذار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: