أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام”.. شهر قطبي بامتياز وفرص العواصف الثلجية مرتفعة!

“توقعات الطقس في سوريا ومنطقة بلاد الشام”.. شهر قطبي بامتياز وفرص العواصف الثلجية مرتفعة!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر المركز العربي للمناخ المختص بعلوم الطقس والمناخ توقعاته الشهرية بالنسبة للأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً، مشيراً إلى أن المنطقة ستكون على موعد مع نزولات قطبية متتالية ومنخفضات جوية قوية خلال شهر شباط الحالي.

وأشار المركز في تقريره إلى أن منطقة بلاد الشام بحسب البيانات الحالية ستشهد استمراراً لحدوث الموجات الباردة، وأن يكمل الموسم الشتوي سلوكه القوي والتاريخي خلال شهر شباط/ فبراير الجاري.

وأوضح أن الأجواء الباردة ستستمر بالسيطرة على طقس المنطقة وذلك نظراً لزيادة واضحة في قوة الدوامة القطبية الشمالية وتماسكها وارتفاع كميات الهواء البارد الذي تحمله.

وبيّن أن موديلات الطقس العالمية تدعم حدوث عواصف ثلجية خلال الشهر الجاري، مع تدفق الهواء البارد باتجاه سوريا ومنطقة بلاد الشام، مشيراً إلى أن النتائج الاحصائية تدعم هذه التوقعات أيضاً خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

وفي ضوء ما سبق، رجح المركز أن يتشكل منخفض جوي ذو تأثيرات قطبية جنوب جزيرة قبرص يوم الجمعة 4 شباط نتيجة تدفق رياح باردة قطبية المنشأ باتجاه شرق المتوسط.

وأشار إلى أن هذا المنخفض سيؤثر على فلسطين والأردن ولبنان والعراق وسوريا ومصر والمناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية.

وتوقع المركز أن يحمل هذا المنخفض كميات ممتازة من الأمطار مع احتمال هطول الثلوج على المرتفعات الجبلية العالية، أي فوق 1000 و 1200 متر عن سطح البحر.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن تتدفق كميات كبير من البرودة القطبية نحو تركيا قبل العاشر من شهر شباط/ فبراير لتضع هذه الحالة منطقة شرق المتوسط وبلاد الشام أمام احتمالين، وفقاً لتوقعات المركز.

الاحتمال الأول أن يتشكل منخفض قطبي وجبـ.ـهة رئيسية مغلقة، وذلك في حال كانت زاوية النزول البارد باتجاه مياه البحر، الأمر الذي يرفع كثيراً من فرص تعرض المنطقة لعاصفة ثلجية.

أما الاحتمال الثاني أن تتأثر البلاد بموجة برد قاسية تزامناً مع زخات ثلجية خفيفة ومؤقتة فوق المرتفعات الجبلية، وذلك في حال اتجاه النزول القطبي نحو اليابسة وابتعاده عن المسطحات المائية.

كما رجح المركز أن تتعرض المنطقة لنزول بارد آخر حول اليوم السابع عشر من شهر شباط، وأن يتلقى هذا النزول دعم بارد علـ.ـوي مباشر مما يؤدي تشكل منخفض قطبي جديد سيؤثر على المنطقة في تلك الفترة، وفقاً للبيانات المتوفرة حالياً.

اقرأ أيضاً: انخفاض بقيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وأسعار الذهب ترتفع لمستويات جديدة!

ونوه التقرير أنه من المتوقع حول تاريخ الخامس والعشرين من شهر/ شباط الجاري، أن يستمر تدفق الكتل الهوائية الباردة قطبية المنشأ باتجاه بلاد الشام، الأمر الذي يرفع من فرص تشكل منخفض جوي قطبي قوي محملاً بالثلوج على ارتفاعات مختلفة يمكن تحديدها قبل حدوث المنخفض بعدة أيام في حال ثبات التوقعات.

وختم المركز توقعاته بالنسبة لطقس سوريا وبلاد الشام خلال شهر شباط الجاري، متوقعاً أن يسجل هذا الشهر درجات حرارة أقل من المعدل وكميات هطول أعلى من المعدلات لمثل هذه الفترة من السنة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: