أخر الأخبار

توقعات صادمة حول مستقبل الليرة السورية وحديث عن هزة كبيرة سيتعرض لها سعر الصرف في سوريا

توقعات صادمة حول مستقبل الليرة السورية وحديث عن هزة كبيرة سيتعرض لها سعر الصرف في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

عاد سعر صرف الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية إلى مسار الانخفاض والتراجع بقوة مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، وذلك بعد فترة شهدت فيه العملة المحلية استقراراً نسبياً وتحسناً متواصلاً استمر لأكثر من ثلاثة أسابيع دون توقف.

ومع عودة سعر الصرف إلى مسار الانخفاض وخسارة الليرة السورية كامل المكاسب التي حققتها مؤخراً أمام الدولار وبقية العملات في غضون ساعات قليلة، كثرت الأحاديث في الأروقة الاقتصادية السورية عن أسباب التحسن المستمر الذي شهدته الليرة مؤخراً ومن ثم فقدانها كامل مكاسبها بشكل سريع.

وضمن هذا الإطار، أكد خبير مالي واقتصادي من العاصمة دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن هذا الانخفاض الذي شهدته الليرة السورية بقيمتها خلال الثلاثة أيام الماضية كان منتظراً ومتوقعاً.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته لأسباب خاصة أن الواقع يقول بأن الليرة السورية من غير المنطقي أن تستقر وتستمر بالتحسن لفترة طويلة بدون إجراءات اقتصادية حقيقية، لذلك فإن الانخفاض الكبير لم يكن مفاجئاً للأشخاص الذي يملكون خبرة في مجال الاقتصاد، لاسيما الوضع الاقتصادي في سوريا.

وأما بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية في الفترة القريبة القادمة، فأشار الخبير إلى أن التوقعات قد تكون صادمة للبعض الذي كانوا ينتظرون أن يستقر سعر الصرف حتى نهاية العام.

وأضاف أن سعر صرف الليرة السورية وفقاً للبيانات والمعطيات المتوفرة حالياً من الممكن أن يصل إلى حدود الـ 18 ألف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد مع نهاية تعاملات الشهر الأخير من عام 2023.

وتوقع الخبير في معرض حديثه أن تتعرض السورية لهزة جديدة قوية خلال تعاملات الأسابيع والأشهر القليلة القادمة، مرجعاً ذلك إلى عدة عوامل داخلية وخارجية.

ونوه الخبير إلى أن أبرز عامل من العوامل التي من الممكن أن تؤثر على سعر صرف الليرة السورية هو تقييد السحب النقدي والتحويلات بالعملات الأجنبية، لاسيما الدولار الأمريكي في الدول المجاورة.

وبيّن إن تقييد السحب في تلك الدول مثل العراق التي كانت المصدر الأساسي لحصول مصرف سوريا المركزي على القطع الأجنبي سيؤدي إلى شح في الدولار لدى المصرف، وبالتالي فقدان السيطرة على سوق الصرف بالكامل خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. ظهور أنواع نادرة وخطيرة من الطيور بعدة مدن وخبراء يشرحون مدى خطورتها (فيديو)

وأفاد بأن ما سبق سيكون له تأثيرات كبيرة على سعر صرف الليرة السورية خلال الأشهر القليلة القادمة، بالإضافة إلى تأثيرها على معدلات التضخم وارتفاع الأسعار في الأسواق السورية، متوقعاً أن تشهد الليرة السورية انخفاضاً كبيراً أمام الدولار وبالتوازي مع ذلك أن ترتفع أسعار كافة السلع والمواد الأساسية في سوريا بشكل غير مسبوق مع نهاية هذا العام وبداية العالم المقبل.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن الربع الأول من عام 2024 المقبل قد يكون الأصعب بالنسبة لليرة السورية والمواطنين في البلاد، حيث توقع أن يتخطى سعر صرف الليرة السورية عتبة الـ 20 ألف ليرة سورية للدولار الواحد في ذلك الوقت.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: