أخر الأخبار

صور متداولة لعملة نقدية جديدة بقيمة 25000 ليرة سورية (صورة)

صور متداولة لعملة نقدية جديدة بقيمة 25000 ليرة سورية (صورة) .. إليكم التفاصيل كاملة..!

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت العديد من الصفحات السورية على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة صورة لعملة نقدية جديدة بقيمة 25000 ليرة سورية خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد تداولها لصورة ورقة نقدية من فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية قبل يومين قيل أنها ستطرح قريباً في السوق.

وأفادت عدة مصادر محلية متطابقة أن مصرف سوريا المركزي قد طبع بالفعل الورقة النقدية الجديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية، وبأنه سيطرحها للتداول رسمياً في الأسواق السورية خلال الثلاثة أشهر القادمة على أبعد تقدير.

من جهته، نفى مصرف سوريا المركزي أن يكون لديه أي نية بطرح أي فئة نقدية للتداول سواءً من بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية أو بقيمة 25000 ليرة سورية.

وأوضح مصدر رسمي أن البنك المركزي لم يطبع حتى الآن أي ورقة نقدية جديدة على الإطلاق، نافياً بذلك صحة الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لفئة العشرة آلاف ليرة سورية.

ولفت المصدر في حديث لموقع “أثر برس” إلى أن عملية طباعة أوراق نقدية جديدة تحتاج قبل البدء بتنفيذها إلى مرسوم تشـ.ـريـ.ـعي يصدر بعد إجراء تعديلات يصادق عليها البرلـ.ـمان.

وأضاف المصدر أن مصرف سوريا المركزي لم يحصل حتى اللحظة على موافقة بطباعة أوراق نقدية جديدة بفئات أكبر، مؤكداً عدم وجود أي نية لدى المصرف لاتخاذ مثل هذه الخطوة في المدى المنظور على أقل تقدير.

من جانبهم، أشار عدد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد إلى أن نفي البنك المركزي من الممكن اعتباره إقراراً بوجود نية لدية لطرح فئات نقدية جديدة بقيمة أعلى من الفئات المتداولة في الوقت الحالي في الأسواق السورية.

وأعاد الخبراء التذكير بما جرى قبل طرح الفئة النقدية بقيمة 5 آلاف ليرة سورية للتداول الرسمي في الأسواق قبل عدة أعوام، حيث لفتوا إلى أن مصرف سوريا المركزي نفى حينها نفياً قاطعاً أن يكون لديه أي نية لطرح فئة نقدية بقيمة خمسة آلاف ليرة سورية.

وبحسب الخبراء، فإن البنك المركزي السوري آنذاك طرح ورقة الـ 5000  ليرة سورية للتداول في الأسواق بعد أقل من أسبوعين من إصداره للبيان الذي نفى فيه نيته بطرح تلك الفئة للتداول.

اقرأ أيضاً: طباعة ورقة نقدية جديدة بقيمة عشرة آلاف ليرة سورية (صورة)

وقد انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من النماذج للورقة النقدية من فئة 10.000  ليرة سورية علـ.ـى مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة.

وأشارت بعض المصادر المحلية إلى أن ورقة العشرة آلاف قد تم طباعتها فعلاً منذ عامين، وأن مصرف سوريا المركزي ينتظر الوقت المناسب لطرحها في الأسواق.

صورة لعملة بقيمة 25000 ليرة سورية

ويأتي ذلك في الوقت الذي يطالب فيه عدة خبراء في مجال الاقتصاد بضرورة التوجه نحو طرح أوراق نقدية بقيمة أكبر في الأسواق السورية.

ويشير الخبراء إلى أن الحاجة باتت ملحة في المرحلة الراهنة لطرح فئات نقدية بقيمة أكبر نظراً لانخفاض القيمة الشرائية لليرة السورية بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: